«صناعة عمان» تبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية مع رومانيا

«صناعة عمان» تبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية مع رومانيا
أخبار البلد -  
 


أخبار البلد

بحث رئيس غرفة صناعة عمان زياد الحمصي مع السفير الروماني لدى المملكة بوجدان فيليب الخميس سبل تفعيل وتعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين، بحضور عضوي مجلس ادارة الغرفة قاسم أبوصالحة وسعد ياسين والملحق التجاري في السفارة الرومانية فلافيوس ابوستلسكو.

وعبر الحمصي عن اعتزازه بالعلاقات الوطيدة التي تربط البلدين، والتي يأمل أن تنعكس على العلاقات الاقتصادية بين البلدين التي ما زالت دون الطموح، حيث لم تتعدى صادرات الاردن الى رومانيا خلال العام الماضي الـ 20 مليون دولار وتركزت في الخضار والادوية بينما بلغت المستوردات من هناك 180 مليونا تمثلت بالخشب والمواد النسيجية واللحوم والذرة بالإضافة لخردوات الحديد، معربا عن تطلعه في أن يسهم القطاع الخاص في البلدين بتعزيز وتمتين أواصر هذه العلاقات من خلال إقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة.

ودعا الحمصي الى تفعيل مجلس الأعمال الأردني الروماني المشترك والذي سيكون مرجعية لتطوير التعاون الاقتصادي في جميع القطاعات التجارية والزراعية والسياحية والخدمية والطاقة المتجددة، مؤكدا على أن الأردن يعد بوابة اقتصادية لدول المنطقة كونه الأكثر استقرارا ولعقده العديد من اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية والاقليمية، كما تعد رومانيا مركزا تجاريا مهما للأسواق الاوروبية وخاصة اوروبا الوسطى.

من جانبه، أكد السفير الروماني رغبة بلاده في تعزيز أواصر التعاون وتنمية العلاقات الاقتصادية وخصوصا في مجالات الطاقة، ودعا إلى تبادل زيارات الوفود الاقتصادية بين البلدين وكذلك المشاركة بالمعارض التي تقام لدى الجانبين. مبدياً استعداد بلاده لتذليل كل العقبات التي تحول دون ذلك. واضاف أن الجالية الاردنية في رومانيا تعد واحدة من اكبر الجاليات العربية الموجودة هناك حيث يعمل البعض منهم في مجال الاعمال، داعيا الصناعيين الأردنيين الى اغتنام الفرص الاستثمارية الجيدة في رومانيا إذ ان جميع القطاعات الاقتصادية مفتوحة امام الجميع.

وفي نهاية اللقاء رحب الحمصي بدعوة السفير الروماني لتنظيم زيارة لوفد اقتصادي أردني يضم كافة القطاعات الصناعية والتجارية الى رومانيا، على أن يتم الاتفاق على تحديد موعد هذه الزيارة بعد التنسيق مع الجهات المعنية هناك.


شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد