5ر9 مليون دينار دعم للبلديات العام الحالي

5ر9 مليون دينار دعم للبلديات العام الحالي
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

كشفت خطة عمل وزارة الشؤون البلدية وبنك تنمية المدن والقرى للعام الحالي 2013 عن تخصيص حوالي 5ر9 مليون دينار لدعم مساعدة البلديات في المملكة والبالغ عددها100 بلدية.

وتتوزع قيمة الدعم وفقا للخطة التي سيبدأ تنفيذها خلال الايام المقبلة على: تقديم حوالي 3 ملايين ونصف المليون دينار كمساعدات تقدم للبلديات دعما لموازناتها وللتخفيف من عجوزاتها لتوفير حد ادنى من الخدمة للمواطنين.

واشارت الخطة وضمن التوجهات الاصلاحية لقطاع البلديات والتي بدأها وزير البلديات ووزير المياه والري المهندس ماهر ابو السمن، عن طرح عطاءات بقيمة مليون ونصف الدينار لشراء اليات ومعدات للعديد من البلديات، فيما سيتم منح قروض مالية وبدون فوائد تصل قيمتها لحوالي 5ر4 مليون دينار ستستفيد منها 53 بلدية.

وكان ابو السمن قد بدأ العام الماضي تنفيذ خطة اصلاحية في قطاع البلديات وحفزها للتوجه نحو العمل التنموي وايجاد استثمارات تدر عليها دخلا يغطي جزءا من احتياجاتها، وذلك في ظل وصول عجز المديونة لـ93 بلدية الى حوالي 100 مليون دينار.

وضمن الخطة الاصلاحية الداعمة للبلديات قام بنك تنمية المدن والقرى مع بداية العام الجاري بجدولة قروض 9 بلديات وصلت قيمتها لحوالي 24 مليون دينار، في حين تم كشف حساب مجموعة من البلديات التي عجزت عن تحسين اوضاعها وتغطية التزاماتها، وذلك بحسب ما اوضحه مدير عام البنك المهندس هيثم النحلة.

وقال النحلة في تصريح صحفي اليوم، ان البنك سيعمد خلال الفترة المقبلة الى تقديم التسهيلات الائتمانية للبلديات ومنح قروض بدون فوائد،اضافة الى جدولة قروض اخرى، الى جانبه سعيه لتسوية بعض الامور العالقة مع مؤسسة الضمان الاجتماعي وشركات الكهرباء بسبب تراكم مطالباتها على بعض البلديات.

وأضاف انه بحسب الاحصائيات الرسمية فقد قدرت الذمم المالية المترتبة لصالح مؤسسة الضمان الاجتماعي على 32 بلدية بحوالي ثلاثة ملايين دينار، فيما اشارت الى ان قيمة المطالبات المترتبة لصالح شركة الكهرباء بلغت حوالي 700 ألف دينار، منها حوالي نصف مليون دينار ذمما مالية على بلدية واحدة فقط.

وتوقع النحلة ان يكون الوضع المالي للبنك وعوائده المالية والارباح للعام الحالي أفضل من العام السابق، مبينا ان قيمة الوفر المالي الذي حققه البنك العام الماضي يقدر بـ400 الف دينار.

ولفت إلى أن الارباح المتحققة من الاستثمارات بلغت 4ر4 مليون دينار، في حين بلغت الموازنة الادارية للبنك بحوالي 7 ملايين و200 الف، مسجلة انخفاضا وصل لحوالي 700 الف دينار عن العام الماضي.

واوضح النحلة ان ايرادات البنك من البلديات لم تتجاوز نسبة 40 بالمئة من قيمتها الحقيقية، مشيرا الى ان الاحتياطات المالية وصلت لحوالي 35 مليون دينار.

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد