تباين أسعار الخضار والفواكه في المحلات التجارية ونظيرتها على البسطات

تباين أسعار الخضار والفواكه في المحلات التجارية ونظيرتها على البسطات
أخبار البلد -  

أخبار البلد- تباينت اسعار الخضار والفواكه في العديد من المحلات التجارية ، ونظيرتها المعروضة على باسطات الباعة ، مع الارتفاع في الاسعار التي يتقاذفها المعنيون مابين الجملة والمفرق ليبقى الفارق الوحيد ارتفاع السعر على المستهلك.

وخلال جولة للمصدر امس رصدت بعض أسواق الخضار والفاكهة في آراء البعض من المواطنين الذين عبروا عن استيائهم من ارتفاع أسعار الخضار والفواكه فيما تباينت تبريرات وتفسيرات الباعة وأصحاب المحال حول أسباب ارتفاع الأسعار، ففي حين برر البعض ارتفاع الأسعار بالمواسم والعوامل المناخية، قال البعض الآخر إنه جشع التجار الذين يتحكمون بالأسعار على مزاجهم هو سبب الارتفاع في ظل غياب الرقابه عليهم .

وقال المواطن إبراهيم حمدان أن أصحاب المحال وبسطات البيع في وسط البلد معظمهم من الوافدين الذين أصبحوا يتحكمون بأسعار البيع ويوحدونها على ارتفاع.

وأشار إلى أن هذه الاسعار مبالغ بها ومتفق عليها بين الباعة الذين معظمهم من الوافدين، حيث ان معظم المحال والبسطات في تلك الاسواق تم تأجيرها على سيبل «الضمان» لوافدين وبأجرة مرتفعة، الامر الذي يجعلهم يرفعون اسعار الخضار لتعويض اجرة المحل ويكون ذلك كله على حساب المستهلك الذي يرضخ لذلك الامر تحت وطأة الحاجة للشراء وفي ظل اسعار موحدة في معظم تلك المحال لاجبار المواطن على شراء المنتج بالسعر المفروض والمتفق عليه بين اصحاب تلك المحال.

وبين زاهر محمد ان ارتفاع أسعار الخضار والفواكه لتجار القطاعين «الجملة و المفرق» يعود لرفع الأسعار كما يحلو لهم في ظل انعدام الرقابة وعدم تدخل الجهات الرسمية المعنية في موضوع الأسعار.

واوضح مروان كامل ان ارتفاع الأسعار بشكل مستمر، مطالبا الجهات المختصة بضرورة التصدي لأطماع التجار، لتستطيع الأسر خاصة من ذوي الدخل المحدود العيش بطريقة أفضل .

 واشار صاحب محل ان سبب ارتفاع اسعار الخضار مؤخرا يعود إلى ارتفاع كميات التصدير الى الخارج والفجوة الحاصلة بين سوق الخضار المركزي واسواق المفرق .

 كما ان هناك انواع خضار وفواكه تباين سعرها ما بين اسواق عمان واسواق المحافظات بصورة مذهلة وغير معقولة.

  واوضح بكر اسماعيل انه مع ان الموسم الشتوي كان يبشر بالخير نتيجة كمية الامطار التي اثرت بشكل ايجابي على ارض المملكة مؤخرا الامر الذي زاد من كميات الانتاج الإ ان الاسعار ما زالت في ارتفاع مستمر،الامر الذي يتوجب تشديد الرقابة على تجار ومتابعة الاسعار.

وقال المستشار الاعلامي في وزارة الزراعة نمر حدادين ان الوزارة تسعى الى توفير كافة انواع الخضار والفواكه بالاسواق المحلية وباسعار مناسبة للجميع عن طريق الاسواق الشعبية المنتشرة في جميع محافظات المملكة التي تقوم ببيع الخضار والفواكه باسعار اقل من باقي المحلات التجارية .

واشار حدادين إلى ان مراقبة اسعار هذه المحلات من اختصاص امانة عمان وليس من اختصاص الوزارة .

 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد