زيادة نفقات الوزارات والمؤسسات المستقلة من المياه 19 في المئة

زيادة نفقات الوزارات والمؤسسات المستقلة من المياه 19 في المئة
أخبار البلد -   أخبار البلد-زادت الحكومة مخصصات نفقات المياه في موازنات الوزارات والمؤسسات المستقلة العام الحالي بنحو 19 في المئة، مقارنة بما أنفق على ذلك العام الماضي.
وتظهر الأرقام أن الوزارات والمؤسسات المستقلة أنفقت العام الماضي 5.2 مليون دينار على استهلاك المياه بدلا من 5.9 مليون دينار خصصتها الحكومة للوزارات والمؤسسات المستقلة للإنفاق على المياه.
تقليل إنفاق الوزارات على استهلاك المياه بنحو 12 في المئة من قيمة المخصصات المالية المرصودة للاستهلاك المياه جاء على وقع إجراءات «تقشفية» أعلنت عنها الحكومة العام الماضي لضبط الإنفاق.
بيد أن الحكومة زادت المبالغ المالية المرصودة لاستهلاك المياه العام الحالي بنحو مليون دينار عن ما أنفقته العام الماضي، فارتفع المبلغ من 5.16 مليون دينار عام 2012 إلى 6.12 مليون دينار رصدت للإنفاق على استهلاك المياه العام الحالي.
وبحسب الأرقام زادت المبالغ المالية المرصودة لاستهلاك الوزارات والدوائر الرسمية من المياه العام الحالي بنحو 20 في المئة مقارنة بما أنفقته العام الماضي فارتفعت إجمالي المبالغ من 2.941 مليون دينار عام 2012 إلى 3.550 مليون دينار عام 2013. فيما زادت المبالغ المالية المرصودة لاستهلاك المؤسسات المستقلة من المياه بنحو 13 في المئة، إذ ارتفع إجمالي المبالغ المرصودة من 2.223 مليون دينار عام 2012 إلى 2.574 مليون دينار عام 2013.
وتظهر الأرقام أن استهلاك الوزارات والدوائر الحكومية للمياه تراجع العام الماضي بنحو 7 في المئة مقارنة باستهلاكها العام قبل الماضي، إذ تراجع إنفاق الوزارات والدوائر الحكومية من 3.2 مليون دينار عام 2011 إلى 2.94 مليون دينار عام 2012.
بالمقابل زاد إنفاق المؤسسات المستقلة العام الماضي على استهلاك المياه بــ4 في المئة، فارتفع إنفاق المؤسسات المستقلة على المياه من 2.135 مليون دينار عام 2011 إلى 2.223 مليون دينار عام 2012.
وتصدرت وزارتا الصحة والأوقاف قائمة المؤسسات الحكومية العشرة الأكثر استهلاكا للمياه، إذ أنفقت وزارة الصحة العام الماضي على استهلاك المياه 1.3 مليون دينار فيما أنفقت وزارة الأوقاف 788 ألف دينار.
ويلي وزارتي الصحة والأوقاف كل من وزارة الخارجية بـ150 ألف دينار، ثم وزارة التنمية الاجتماعية بـ90 ألف دينار ثم وزارة التربية والتعليم     بـ82 ألف دينار يليها وزارة الداخلية بـ70 ألف دينار.
بينما حلت وزارة العدل سابعا، إذ صرفت العام الماضي 62 ألف دينار على استهلاك المياه، يليها مديرية الأمن العام بـ50 ألف دينار ثم دائرة الجمارك بـ48 ألف دينار ثم وزارة الأشغال العامة بـ37 ألف دينار.
فيما جاءت رئاسة الوزراء في المرتبة الحادية عشرة، إذ صرفت العام الماضي35.5 ألف دينار على استهلاك المياه، يليها دائرة  ضريبة الدخل والمبيعات بـ22.2 ألف دينار ثم وزارة الزراعة بـ21 ألف دينار، ثم وزارة الثقافة بـ17.5 ألف دينار، ثم دائرة الأحوال المدنية والجوازات بـ15 ألف دينار.
أما المؤسسات المستقلة فكانت شركة تطوير العقبة وشركة المطارات أكثرها استهلاكا للمياه، إذ انفقت تطوير العقبة على استهلاك المياه العام الماضي 948 ألف دينار، فيما أنفقت شركة المطارات 298 ألف دينار العام الماضي على استهلاك المياه.
ويلي الشركتين سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة بـ144 ألف دينار، ثم المجلس الأعلى للشباب بـ129 ألف دينار، ومؤسسة التدريب المهني بـ85 ألف دينار، ثم مؤسسة الإذاعة والتلفزيون بـ80 ألف دينار، ثم شركة المناطق الحرة بـ73 ألف دينار، مستشفى الأمير حمزة بـ60 ألف دينار، وسلطة اقليم البتراء بـ44.8 ألف دينار يليها مؤسسة سكة العقبة بـ37 ألف دينار ثم سلطة المياه بـ31 ألف دينار.
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد