17.5 مليون دولار صافي ارباح الجسـر العربي خلال العام 2012

17.5 مليون دولار صافي ارباح الجسـر العربي خلال العام 2012
أخبار البلد -  
أخبار البلد-أعلنت شركة الجسر العربي للملاحة عن تحقيقها ارباحاً صافية للعام الماضي بلغت 17,574 مليون دولار، وبنسبة زيادة عن العام 2011 بلغت 104% . وارتفع رأسمال الشركة من 84 مليون دولار إلى 100 مليون دولار من حساب الارباح المدورة، مشيرة الى انه تم توزيع مبلغ 3 مليون دولار مليون من أرباح عام 2012 على الشركاء بواقع مليون دولار لكل دولة .


وكشفت الشركة عقب انتهاء اجتماع الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي السادس والخمسين التي عقدت امس في عمان بحضور المهندس علاء البطاينة وزير النقل والطاقة الأردني، والمهندس حاتم عبداللطيف وزير النقل المصري، والمهندس هادي العامري وزير النقل العراقي، عن ابرز الانجازات التي حققتها الشركة خلال عام 2012. 

وبينت الشركة مدى نجاح المشاريع الاقتصادية العربية المشتركة اذا ما توافرت لذلك الارادة والادارة التي تشرف على الاستثمار وتراعيها وفقا لمصالح الدول المساهمة فيها.

وأضافت انه وبعد مرور 27 عاماً على تأسيسها اثبتت الشركة مواصلتها لمسيرتها الواثقة لتحقيق الريادة البحرية بمفهومها الشامل، وتحقيق معدلات نمو متصاعدة بفعل السياسات الحكيمة والنهج القيادي السليم والرؤية الاستراتيجية التي تعمل الشركة من خلالها اعتمادا على امكاناتها وعناصر القوة الداخلية التي مكنتها من مواكبة التطورات والمتغيرات المتسارعة وذلك من خلال تبني خطط عمل مرنة قادرة على التكيف مع الظروف المحيطة التي مكنت الشركة من تحقيق نقلة نوعية و معدلات نمو قياسية لمجمل أعمالها وانشطتها.


وبحسب البيانات المالية للشركة فقد انخفضت المصاريف التشغيلية خلال عام 2012 بنسبة وصلت الى 5% مقارنة بعام 2011 وجاءت منخفضة عن المستهدف بنسبة 6% وذلك نتيجة لتشغيل الاسطول بطريقة مثلى وبسرعات اقتصادية وكذلك من خلال ضبط مصاريف الصيانة والاصلاح وقطع غيار السفن.


وارتفع إجمالي موجودات الجسر العربي ليصل الى 155 مليون دولار مقارنة بـ 150 مليون دولار في عام 2011 ، وهذا يعكس قوة أداء الشركة المعززة بسياسة النمو الطبيعي كخيار استراتيجي والتي تتبناها الشركة عن طريق استثمار الأرباح المدورة لتمويل النشاطات التوسعية .

كما وارتفعت حقوق الدول المساهمة المساهمين إلى 128 مليون دولار في عام 2012 مقارنة مع 116 مليون دولار في عام 2011 وبنسبة زيادة 

بلغت 10% مقارنة مع عام 2011 نتيجة النتائج المالية القوية للشركة، في حين كانت حقوق المساهمين وحتى عام 2003، 26 مليون دولار .

واكدت الشركة انه بالرغم من الظروف الاستثنائية المحيطة والخارجة عن الارادة استمرت الشركة في دورتها الحالية بتحقيق الارباح التي ارتفعت تدريجياً منذ مباشرتها العمل في عام 2004 على النحو التالي فقد بلغ صافي ارباح الشركة لعام 2011 مبلغ 8,619 مليون دولار، وفي عام 2012 مبلغ 17,574 مليون دولار بزيادة بنسبة 104% عن العام السابق.

ووزعت الشركة في الاعوام السبع السابقة 72 مليون دولار على الدول المؤسسة في حين ان مجموع الارباح التي تم توزيعها منذ تأسيس الشركة وحتى عام 2004 كانت 52 مليون دولار وقد قررت الجمعية العمومية توزيع ثلاثة ملايين دولار بالتساوي على الدول المساهمة في اجتماعها الاخير ، علماً بأن الجزء الاكبر من مصاريف الشركة يرجع الى هيئات الموانئ في نويبع والعقبة وتصل الى أكثر من 9 مليون دولار لكل ميناء من هذه الموانئ سنوياً، بالاضافة الى الحراك الاقتصادي في نويبع والعقبة الذي تحدثه الشركة.

واشارت البيانات المالية الى ان شركة الجسر العربي قامت مؤخراً بشراء باخرة شحن جديدة «سيناء» والتي تعتبر أحدث باخرة في منطقة البحر الاحمر في مجال نقل الشاحنات بناء عام 1995 وتتسع الى 60 شاحنة مع قدرتها على حمل السواقين 347 راكبا وبسرعة تصل الى 17 عقدة.


واوضحت انه وخلال العام الماضي نقلت على خط العقبة/ نويبع 697 الف راكب مقابل 665 الف في الفترة المقابلة لها في العام الماضي 2011 وبنسبة زيادة بلغت 5%، وذلك بسبب حزمة من الاجراءات التي قامت بها الشركة ومنها التركيز على التسويق وتوظيف المزايا التي تتمتع بها في السوق المصري والسوق السعودي.

واكدت «وبرغم الركود الاقتصادي وضعف التبادل التجاري الذي مرت به المنطقة في عام 2012 الا ان الشركة تمكنت من الاستمرار بتسجيل الزيادة في نقل المركبات والبضائع التي تنقل بين اقطار الوطن العربي حيث تم نقل 54651 شاحنة مقارنة بـ50934 في العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 7% وتم نقل 48850 سيارة مقارنة مع 19162 سيارة في عام 2011 وبنسبة زيادة بلغت 155%، وهو ما يؤشر الى تنامي حركة التجارة بالشاحنات بين المشرق العربي والمغرب العربي عبر البوابة التاريخية وهمزة الوصل الوحيدة بين افريقيا وأسيا خط العقبة/نويبع.

 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد