«التخطيط» و«السعودي للتنمية» يوقعان 3 اتفاقيات تمويلية بـ 179,4 مليون دولار

«التخطيط» و«السعودي للتنمية» يوقعان 3 اتفاقيات تمويلية بـ 179,4 مليون دولار
أخبار البلد -   أخبار البلد-وقع في وزارة التخطيط والتعاون الدولي امس الاول على ثلاث اتفاقيات تمويلية قطاعية بقيمة (4ر179) مليون دولار، وذلك استكمالاً لما تم توقيعه سابقاً بشهر تشرين اول الماضي بقيمة (487) مليون دولار ضمن المرحلة الاولى من حصة المملكة العربية السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية.

وبهذا تكون المملكة العربية السعودية قد وقعت على كامل قيمة مساهمة الصندوق في المرحلة الاولى والبالغة حوالي (4ر666) مليون دولار.


ووقع على الاتفاقيات نيابة عن الحكومة وزير التخطيط والتعاون الدولي د. جعفر حسان ، في حين وقعها عن الجانب السعودي نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب المهندس يوسف بن ابراهيم البسام بحضور السفيرالسعودي في الاردن.

وشملت الاتفاقيات التي تم توقيعها برنامج مشروع استكمال البنى التحتية في المناطق الاقتصادية التنموية بقيمة (42.4) مليون دولار، اتفاقية مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية بقيمة (75) مليون دولار وبرنامج تطوير البنية التحتية للجامعات وكليات المجتمع التقنية بقيمة (62) مليون دولار، كما تم توقيع اتفاقية المنحة المخصصة خارج اطار مساهمة المملكة العربية السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية لتمويل مشروع إعادة انشاء طريق الزرقاء- مركز العمري الحدودي بقيمة (120) مليون دولار وهو المشروع الذي اتفق عليه الجانبان الاردني والسعودي في وقت سابق.


في كلمته له اشار الوزير حسان بجهود المملكة العربية السعودية المبذولة ملكاً وحكومة وشعباً ودورها لإقرار هذا الدعم، وكذلك الصندوق السعودي للتنمية والذي كان له دور بارز على صعيد دعم مسيرة الأردن التنموية عبرالسنوات الماضية ولاستجابته السريعة، لافتا الى اهمية المساعدات التي قدمها الصندوق والتي كان لها أثر واضح في دعم جهود الإصلاح في المملكة وتمويل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية التنموية في قطاعات البنى التحتية وقطاع المشاريع الاجتماعية كالصحة والتعليم والمياه.


وبين أن هذه المساهمة ستنعكس بشكل ملموس في دعم الجهود التنموية للحكومة الأردنية في هذه المرحلة التي يواجه فيها الاقتصاد الوطني تحديات كبيرة اسهمت فيها الظروف الاقليمية، كما ستعمل على تمكين الحكومة الأردنية من المضي قدماً في تنفيذ البرامج الاصلاحية المختلفة، وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية الرأسمالية التي ستسهم بتحريك عجلة النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات في العديد من القطاعات المحورية وفي تنمية الناتج المحلي الاجمالي.


ومن جانبه أشاد رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب المهندس يوسف بن ابراهيم البسام بالعلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين وبالتعاون التاريخي بين الصندوق والاردن الذي يعكس العلاقات الأخوية بين خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وأخيه جلالة الملك عبد الله الثاني، والجهود المبذولة من قبل الحكومة الأردنية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها، وكذلك البرامج الإصلاحية المختلفة التي يجري تنفيذها، مؤكداً على اهتمام الصندوق السعودي للتنمية بالمضي قدماً بدعم البرامج والمشاريع التنموية ذات الاولوية.

وقال ان التزام الجانب السعودي بمواصلة دعم الاردن في هذه المشاريع ومشاريع تنموية اخرى يجري تمويلها وتنفيذها لهو دليل على عمق العلاقات الاخوية التاريخية والراسخة بين البلدين ووقوفهما مع بعضهما البعض في جميع المجالات والمستويات. 

يذكر بأن المنحة السعودية للمرحلة الأولى شملت مخصصات بحوالي 165 مليون دولار لمشاريع قطاع الصحة، و136.21 مليون دولار للتعليم العام، و62.04 مليون دولار لقطاع التعليم العالي، و132.06 مليون دولار لقطاع المياه والصرف الصحي، و75 مليون دولار لقطاع النقل، كما وتم تخصيص 42.41 مليون دولار لقطاع الاستثمار والصناعة والتجارة، و54.65 مليون دولار لقطاع الطرق، علماً بأن الحكومة السعودية أقرت مؤخراً هذه المساهمة من خلال مجلس التعاون الخليجي وقامت بتخصيص مبلغ (1.25) مليار دولار، حيث تم ايداع مبلغ (250) مليون دولار تستخدم لتمويل المنحة، وتم تكليف الصندوق السعودي للتنمية بإدارة تنفيذ هذه المساهمة.
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد