ارتفاع أسعار الدجاج اللاحم 20% في السوق المحلية

ارتفاع أسعار الدجاج اللاحم 20 في السوق المحلية
أخبار البلد -   أخبار البلد-شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا ملحوظا على اسعارها في السوق المحلية حيث تراوح سعر كيلو الدجاج من 2.40 الى 2.60 دينار، مقارنة بالشهر الماضي حيث كان يباع بـ 1.70 دينار للكيلو الواحد، وعزا مسؤول ملف الانتاج الحيواني في نقابة المهندسين الزراعيين عبدالشكور جمجوم ارتفاع اسعار الدجاج لقلة التربية في المزارع لبرودة الطقس و ارتفاع كلف الانتاج.

واضاف جمجوم الى ان هناك تراجعا بكميات لحوم الدجاج الذي يخرج من المزارع في موسم الشتاء، وخاصة في هذه الفترة التي شهدت برودة شديدة في الطقس مما جعل المزارعين لوقف التربية مؤقتا خلال هذه الفترة، مبينا ان استقرار الحالة الجوية سيدفع المزارعين الى التربية، الامر الذي يزيد الانتاج وبالتالي انخفاض اسعاره في السوق المحلية.

ومن جانبه أكد مدير دائرة المسالخ في امانة عمان الكبرى د. مهدي العقرباوي ارتفاع اسعار الدجاج اللاحم في السوق المحلي بنسبة 20% حيث كان يباع الشهر الماضي ما بين 1.85 الى 1.95 دينار، ويباع حاليا في مسلخ عمان بـ2.40 دينار للكيلو.


واضاف العقرباوي ان الكميات الموجودة في مسلخ عمان اقل من المتوسط، حيث وصل اليوم 15 طنا من الدجاج، مشيرا الى ان الكميات المستهلكة عادة في مسلخ عمان تتراوح ما بين 20 الى 25 طنا، مبينا ان هنالك ارتفاعا في الطلب وانخفاضا في الكميات الامر الذي ادى الى ارتفاع اسعاره في السوق المحلي، مؤكدا ان اسعار الدجاج ستعاود الى الانخفاض مع بداية استقرار حالة الطقس. 


ومن جانب آخر استهجنت جمعية حماية المستهلك ارتفاع اسعار الدجاج اللاحم في السوق المحلي، مؤكدة ان هناك مزاجية غير مبررة في هذا القطاع، وطالبت الجمعية بوضع اسعار تأشيرية لهذه السلعة واي سلعة اساسية وذلك حفاظا على ما تبقى من مداخيل المستهلكين، كما واستغربت الجمعية ارتفاع اسعار الدجاج المجمد الى مستويات غير منطقية وخاصة وانه بديل لدى الاسر للتخفيف من الاعباء المالية عليها هروبا من اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والتي تشهد ارتفاعات متتالية.


واكدت حماية المستهلك على ضرورة انشاء مرجعية حكومية مستقلة تعنى بشؤون المستهلكين بكل شفافية وذلك حفاظا على حقوقهم التي كفلتها كافة القوانين والدساتير العالمية بعيدا عن وزارات تعنى أصلا بشؤون التجار والصناع.

يشار الى ان حجم استهلاك السوق الاردني من الدجاج سنويا يبلغ 126 الف طن ويبلغ عدد المزارع في الاردن 2296 مزرعة وعدد الدجاج اللاحم المنتج سنويا 132 مليون طير.
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد