شطب واستحداث 1891 مركبة عمومية لنهاية الشهر الماضي

شطب واستحداث 1891 مركبة عمومية لنهاية الشهر الماضي
أخبار البلد -   أخبار البلد-قامت هيئة تنظيم النقل البري بشطب واستحداث عدد من وسائط النقل العام حسب قرار مجلس الوزراء بخصوص الاستبدال التحديثي منذ بداية العام 2008 ولنهاية كانون الثاني من العام الحالي 2013 نحو 1891 حافلة كبيرة ومتوسطة . 

وقال الناطق الاعلامي لهيئة تنظيم النقل البري سعد العشوش ان العدد الاجمالي لتلك المركبات موزعة حسب الفئة حيث بلغ لفئة الحافلات الكبيرة 188 حافلة في حين بلغ عدد المتوسطة منها 1703 حافلات متوسطة.

وفيما يخص وسائط النقل التي تم شطبها واستبدالها خلال كانون الثاني منفردا فقد بلغ 14 حافلة منها حافلتان كبيرة الحجم و12 حافلة متوسطة، اما خلال العام الماضي 2012 فقط بلغ عدد تلك الوسائط نحو 223 واسطة نقل عمومي موزعة على 34 حافلة كبيرة، و189 واسطة نقل متوسطة.

وبموجب قرار الاستبدال التحديثي المتبع حاليا فان معظم وسائط النقل العام في المملكة ستكون متوافقة مع العمر التشغيلي خلال العام الحالي 2013 وبعد ذلك سيتم تطبيق قرار الشطب سنويا لجميع المركبات.

ونص القرار على شطب الحافلات موديل 1980 فما دون العام الحالي يتبعها الحافلات التي تتراوح موديلاتها ما بين 1981 - 1983 في عام 2009 ، والحافلات ذات الموديل 1984 - 1986 عام 2010 ، والحافلات من موديلات 1987 - 1989 سيتم شطبها عام 2011 .

أما الحافلات من موديل 1990 - 1992 سيتم شطبها عام 2012 وتبع هذا القرار قرار اخر من مجلس الوزراء في كانون الثاني 2008 نص على منح إعفاء كامل من الرسوم الجمركية لوسائط نقل الركاب (سيارات الركوب المتوسطة والحافلات باستثناء وسائط نقل الركاب العائدة لشركات استثمارية) ، والتي سيتم إدخالها للخدمة مقابل الشطب والتحديث الاستبدالي ، إلى جانب تخفيض قيمة الضريبة العامة على المبيعات لتصبح 7% على وسائط نقل الركاب المستوردة.

وقالت وزارة النقل مؤخرا / على موقعها الالكتروني/ ان تطبيق قرار الاستبدال التحديثي للنقل العام بشكل سنوي ومنتظم سيكون اعتبارا من العام الحالي 2013، وذلك لانتهاء الآلية الأولية المتبعة حاليا.

وكانت هيئة تنظيم النقل البري قد اقرت مؤخرا تعديل آلية الاستبدال التحديثي من خلال تعديل احد مواد التعليمات التي تنص على ذلك بتعديل بند (3) من الفقرة اولا من آلية قرار الاستبدال التحديثي من اعفاءات الضريبة على الحافلات، شطب الحافلات المتوسطة العاملة على الخطوط الرئيسية والمنتهي عمرها التشغيلي واستبدالها باخرى متوسطة وبنفس السعة المعتمدة.
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد