"مراقبة الشركات" تطالب "الدباغة" بخطة لتصويب أوضاعها بعد رفض المحكمة تصفيتها

مراقبة الشركات تطالب الدباغة بخطة لتصويب أوضاعها بعد رفض المحكمة تصفيتها
أخبار البلد -  
الدائرة طلبت تصفيتها إجباريا لتجاوز خسائرها 89 % من رأسمالها
تتجه دائرة مراقبة الشركات للطلب من ادارة شركة الدباغة الاردنية تقديم خطة لتصويب اوضاعها، بعدم ان ردت محكمة استئناف عمان دعوة الدائرة ضد قرار محكمة بداية حقوق عمان برد دعوى تصفية شركة المؤسسة في عام 1957، اجباريا.
وبين القرار – الذي حصلت "العرب اليوم" على نسخة منه، ان من اسباب رد دعوى الاستئناف عدم تقديم دائرة مراقبة الشركات ما يثبت ان الشركة عاجزة عن تنفيذ التزاماتها ولم تسجل أية دعوى مطالبة ضد الشركة، كما لم تثبت توفر شروط التصفية، وعدم توصية اللجنة المشكلة للتدقيق على حسابات الشركة، بتصفيتها وانما وضعت توصيات لتصويب اوضاعها لتفادي وضعها تحت مظلة المادة 266 من قانون الشركات.
مراقب عام الشركات برهان عكروش قال لـ " العرب اليوم": ان نتيجة رفض المحكمة تصفية الشركة اجباريا ورد دعوى الاستئناف، ان الدائرة ستدرس وضع شركة الدباغة القانوني وستطلب من ادارة الشركة تقديم خطة عمل خلال فترة محددة لن تقل عن شهر لتصويب اوضاعها.
واضاف سيعقد اجتماع مع مجلس ادارة الشركة في وقت قريب لدراسة وضع الشركة والإجراءات اللازم اتخاذها لخروج الشركة من وضعها المتعثر.
واشار إلى ان خيار رفع دعوى جديدة لتصفية الشركة، ما زال قائما، الا انه لن يكون على المدى القريب ومرتبط بمدى قدرة الشركة على تصويب اوضاعها القانونية.
وكانت دائرة مراقبة الشركة قدمت دعوة لدى محكمة بداية حقوق عمان لتصفية شركة الدباغة الاردنية اجباريا، لارتكابها مخالفات جسيمة وفقا لاحكام المادة 266 من قانون الشركات، وتجاوز خسائرها المتراكمة 89 بالمئة عن رأسمال الشركة، وتوجه الشركة إلى بيع بعض موجوداتها لتسديد بعض المصاريف الادارية والعمومية، اضافة إلى بيان تقرير لجنة التدقيق على حسابات الشركة وجود مخالفات.
وأصدرت محكمة الدرجة الاولى واثناء النظر في دعوى دائرة مراقبة الشركات قرارا يتضمن تعيين مصف لتصفية شركة الدباغة، الا ان الشركة طعنت بالقرار استئنافا، وصدر قرار محكمة الاستئناف بفسخ القرار، وأعيدت القضية إلى محكمة الدرجة الاولى والتي اصدرت نتيجة للمحاكمة قرارا برد الدعوى في 22 ايار 2012 .
واستأنفت دائرة مراقبة الشركات القرار في 19 حزيران 2012 لدى محكمة استئناف عمان، وبررت الاسباب بعدم تطبيق محكمة البداية احكام المادة 266 من قانون الشركات وتعديلاته وعدم الاخذ بالحالات التي توجب تصفية الشركة اجباريا قانونا، وبالوقائع التي تعزز قرار التصفية، وعدم بيان المحكمة في قرارها اسباب رد الدعوى، الا ان محكمة الاستئناف قررت رد الدعوى.
وشركة الدباغة الاردنية سجلت كشركة مساهمة عامة في 29 كانون الثاني 1957 من غاياتها دباغة وتجهيز الجلود وإنشاء وإدارة مصانع لدباغة الجلود.
ويذكر ان لجنة التدقيق على حسابات الشركة شكلت في حزيران 2009 بعد طلب عدد من المساهمين في شهر ايار2009 بوقف المخالفات والتجاوزات التي يرتكبها مجلس الادارة ادت إلى ضياع اصول وموجودات الشركة والمساهمين، حيث اصدرت اللجنة قرارها في شهر كانون الثاني 2012 جاء فيه ان الغاء امتياز الشركة المتعلق بالمواد الخام ادى إلى تحمل الشركة مصاريف اضافية وعدم قدرة الشركة الحصول على موافقة وزارة الصناعة والتجارة لوضع الحماية على تصدير الجلود، اضافة إلى تراجع مبيعات الشركة وارتفاع تكاليف المبيعات والمصاريف وبلوغ نسبة الارباح النقدية الموزعة على المساهمين 115 بالمئة من رأسمال الشركة.

 

 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد