"الاتحاد من أجل المتوسط" يقر مشروع سكة الحديد الوطنية الأردنية

الاتحاد من أجل المتوسط يقر مشروع سكة الحديد الوطنية الأردنية
أخبار البلد -  


أخبار البلد

أعلن الاتحاد من اجل المتوسط الأربعاء الماضي، أنه اقر مشروع سكة الحديد الوطنية الأردنية، كجزء من شبكة سكة حديد اقليمية، بعد أن قدمت وزارة النقل الأردنية مقترح المشروع للاتحاد في كانون الأول (ديسمبر) العام 2012.

واوضح بيان صادر عن الاتحاد  ان "المشروع يمتد لمدة 4 أعوام، ويهدف الى دمج شبكة السكك الحديدية الأردنية مع شبكة إقليمية من السكك الحديدية، لتأسيس ربط فعال مع البلدان المجاورة".
وأشار الى ان المرحلة الأولى من المشروع تعد عموده الفقاري، وهي تتعلق ببناء "ممر شمالي جنوبي" من الحدود السورية إلى ميناء العقبة يمتد الى مسافة 509 كم. 
وبين ان هذا الممر "خط السكك الحديدية الرئيس للشبكة المقترحة، ويربط بين عمان والمراكز اللوجستية وميناء العقبة".
كما اوضح البيان ان "الخط سيمتد أكثر الى الشمال من عمان ليتصل بسورية، ويتوقع البدء بالعمل على تنفيذ الممر الشمالي الجنوبي في العام الحالي والانتهاء منه العام 2017".
وبموجب إقرار المشروع، فان الاتحاد سيتقدم ويروج له، لدى المؤسسات المالية والبنوك الأوروبية والدولية لتوفير تمويله.
واعتبر الاتحاد ان المشروع سيحقق تدفقا سهلا للسلع والأشخاص في البر والبحر، وتعزيز التجارة الإقليمية.
وأشار الى ان التكامل الوثيق بين أسواق النقل للبحر الأبيض المتوسط، يجعل وسائل النقل أسرع وأرخص وأكثر فعالية لصالح المواطنين وفرص العمل. 
وعن شبكة سكة الحديد الوطنية الموجودة حاليا، ذكر البيان انها "تتكون فقط من 120 كم ومن خط مسار متري واحد للسكة الحديدية، وهو خط وصل الى نهاية عمره". 
واشار البيان الى ان "الحكومة الأردنية تخطط لبناء شبكة سكك حديدية وطنية بمعايير جديدة"، لأن هناك حاجة إلى تغيير في الاستراتيجية، لتلبية احتياجات الأردنيين ونقل البضائع، على المستويين المحلي وعبر الحدود الوطنية.
وعن مراحل المشروع؛ اوضح البيان ان المرحلة الأولى هي "الممر" الذي يتضمن وصلة من السكك الحديدية بين ميناء العقبة وأكبر منجم فوسفات في البلاد "الشيدية"، ويتوقع البدء بانشاء المرحلة الأولى من المشروع العام الحالي. 
ولفت الى انه عند الانتهاء من هذه المرحلة "سيتم نقل الفوسفات مباشرة من الشيدية الى محطة وادي اليتم المقترحة، والى البوابة الجنوبية من ميناء العقبة".
وتوقع البيان في مرحلة ثانية ان تتحقق في العام 2017، فسيصار الى انشاء قسم السكك الحديدية ذات "القياس الجديد " بين البوابة الجنوبية الجديدة لميناء العقبة، وتفرع منجم الشيدية، اضافة الى الامتداد الشمالي الى الحدود مع سورية.
وبين الاتحاد ان "نتيجة المشروع سيكون لها اثر مضاعف على بقية منطقة المتوسط وأوروبا ككل، مما يسهل التنقل بين السكان، وتيسير تدفقات الشحن الدولي وفرص العمل".
ويهدف الاتحاد بهذا المشروع إلى تحقيق نهج متوازن تجاه النقل عبر "الطرق والسكك الحديدية"، واستكمال مشاريع "القسم المركزي من محور الطريق السريع العابر للمغرب".
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد