خبير اقتصادي يدعو لإصلاح النظام الضريبي وترشيد الإنفاق الحكومي

خبير اقتصادي يدعو لإصلاح النظام الضريبي وترشيد الإنفاق الحكومي
أخبار البلد -  

أخبار البلد

 دعا الخبير الاقتصادي الدكتور يوسف منصور الحكومة الى تنفيذ اصلاحات بنظام التحصيل الضريبي، واتباع سياسة لترشيد الانفاق الحكومي وتحفيز قطاع الاعمال والصناعة والعمليات الائتمانية لتحسين النمو الاقتصادي.

 وقال منصور في محاضرة القاها مساء امس الاثنين بمنتدى شومان الثقافي ان هناك توافقا حول الاصلاحات الاقتصادية بالمدى المتوسط على ان النظام الضريبي بحاجة للإصلاح، مشيرا الى تصاعدية ضريبة الدخل وتخفيض ضريبة المبيعات غير الدستورية «بحسب رأيه» .
 وبين أهمية ربط شبكات الضرائب المتمثلة بالجمارك والدخل والمبيعات والاراضي للوقوف على دخل المواطن الحقيقي ومعرفة مصادرة.
 وشدد منصور على اهمية التصريحات الايجابية التي تصدر عن الحكومة بالشأن الاقتصادي، والاسراع بوضع وتنفيذ مشاريع اقتصادية رائدة توفر الطاقة وتمكن التنافسية وتوزع الاستثمار على المحافظات من خلال استخدام الاموال التي التزمت بها دول الخليج، لافتا الى وجوب تقوية مؤسسات الدولة الرسمية وغير الرسمية . ودعا الى ممارسة التقشف الحقيقي في الإنفاق الحكومي في النفقات الجارية مما يوفر إنفاقا رأسماليا لإكمال البنية التحتية اللازمة كشبكة المواصلات وتحديث الجامعات والمستشفيات، ودعم المؤسسات اللازمة لتحفيز تنوع مصادر الطاقة.
 واشار الى ان التقشف قصير المدى يتم من خلال تقليل مكاسب المؤسسات المستقلة ودمج بعضها وإلغاء بعضها الآخر، وإخضاع جميع أجهزة الحكومة للرقابة المالية.
 واقترح منصور اتباع الشفافية في اعداد الموازنة السنوية داعيا الى « أن يتم جمع كل ما هو مؤكد وتبويب كل ما هو غير مؤكد في فصل خاص ليتم التباحث فيه مع عامة الناس قبل إدخاله، على ان يتحمل مسؤوليته من أعده ولو بعد رحيله من المنصب العام، وان يتم إعداد الأرقام المتوقعة للسنين المقبلة وليس لسنة واحدة».
 واضاف انه يجب أن تتناسب المخصصات مع الإنجازات والرؤى بحيث تتبع عملية تخصيص الموازنة استراتيجية محددة نابعة من سياسة مالية مبنية على سياسة اقتصادية شمولية لتحفيز عمل الشباب والمرأة وأن تستخدم عملية الإعداد أرقى أدوات الحساب الكمي الاقتصادي وحسب أفضل الممارسات العالمية في وضع التنبؤات.
 أما بالنسبة للشفافية في إخراج الموازنة فدعا منصور الى الابتعاد عن الملاحق بأي شكل من الأشكال وأن يمنع الجهاز التنفيذي من استخدامها بعد الموافقة على الموازنة، كما يجب الابتعاد عن إضافة بند متفرقات لموازنات الوزارات والمؤسسات.
 وحول دور بيئة الاعمال والصناعة ركز منصور على توجيه الدعم والحماية للصناعة خاصة التمويل ومراجعة وتفعيل السياسة الصناعية وأن يصبح تحرير التجارة استراتيجيا ولصالح البلد بالإضافة لتوسيع الضخ والإنفاق على المؤسسات المعنية بالإقراض والمنح .
 وطالب بالاسراع في تحويل النظام المصرفي لاعتماد التاريخ الائتماني للمقترض، بدلا من رهن العقار، مضيفا انه على الحكومة أن تقدم الخدمات للمستثمرين لتقليل الكلفة الإنتاجية عليهم كالبنية التحتية المميزة للمحافظات ومنح الأراضي الاستثمارية الصناعية مجانا لمستثمري المحافظات لتساعدهم على توظيف العاملين هناك مقابل وفورات حقيقية في تكلفة الإنتاج.
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد