تجار يطالبون مجلس النواب الجديد بإعطاء أولوية لـ «المالكين والمستأجرين»

تجار يطالبون مجلس النواب الجديد بإعطاء أولوية لـ «المالكين والمستأجرين»
أخبار البلد -  
أخبار البلد - قال مراقبون وتجار ان من اهم القوانين التي يجب على مجلس النواب المنتخب النظر بها هو قانون المالكين والمستأجرين، وذلك لارتباطه بمصالح المواطنين والتجار بشكل مباشر.

واضافوا لـلمصدر ان هنالك حاجة ملحة لتحقيق العدالة فيما يخص القانون، وان يتم دراسته من خلال خبراء ومحامين متخصصين وخاصة ما يتعلق ببنود «بدل المثل والتخمينات» بحيث يتم الوصول الى تسوية حقيقية تلبي حاجة جميع الاطراف.

واشاروا ان المتضرر الرئيس من ذلك هو المواطن باعتباره المستفيد النهائي من الخدمات المختلفة التي يقدمها التجار، وان اي ارتفاع في عقود الايجار يعكسه التجار في رفع اسعار السلع والمنتجات المقدمة، بما يؤثر على الاقتصاد ويقلل من القدرات الشرائية للمواطنين. 

الى ذلك قال نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابرة ان من اهم القوانين التي ستعرض على المجلس الحالي هو قانون المالكين والمستأجرين، باعتباره من القوانين المهمة والتي تمس شريحة وفئة كبيرة من المواطنين، مشيرا الى ان هنالك حاجة ملحة بتحقيق العدالة فيما يخص قانون المالكين والمستأجرين، وان يتم دراسة القانون من خلال خبراء ومحامين متخصصين وخاصة ما يتعلق ببنود «بدل المثل والتخمينات» بحيث يتم الوصول الى تسوية حقيقية تلبي حاجة جميع الاطراف «المالك والمستأجر».

واضاف : لقد شهدنا سابقا تناقضات كبيرة وعدم وجود العدالة في تطبيق القانون على طرفي العلاقة، مشيرا ان كثيرا من التجار تضرروا نتيجة الاجور المرتفعة التي ترتبت عليهم وهو ما دفع بهم الى اخلاء محالهم لعدم قدرتهم على الوفاء بالالتزامات المالية المترتبة عليهم، او اضطرهم الى رفع ثمن السلع والخدمات التي يقدمونها.

ونوه الى انه لا يعقل بقاء الاجور القديمة على حالها في ظل الارتفاعات المختلفة التي طرأت على كلف ومناحي الحياة المختلفة، مشددا على دور المجلس الحالي في الوصول الى حلول مناسبة ترضي جميع الاطراف ودون ان يوثر ذلك سلبا على طرفي العلاقة.

واتفق نقيب تجار الالبسة والاقمشة مروان القادري مع ما ذهب اليه جوابرة، مشيرا الى الضرر الكبير الذي لحق بتجار وسط البلد جراء الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على اجور المحال القديمة، لافتا على سبيل المثال انه لا يعقل رفع اجرة المحل التي كانت في السابق تقدر بحوالي الفي دينار لتصبح وفق القانون الجديد تزيد عن 20 الف دينار، برغم قيام التجار سابقا بدفع فروغ محال بنسب متفاوتة ولا تقل عن 40 الف دينار.

واكد ان على المجلس الحالي جعل قانون المالكين والمستأجرين من اولى اولويات المجلس وذلك لارتباط القانون بمصالح المواطنين والتجار بشكل مباشر، مشيرا الى اهمية تحقيق العدالة في تطبيق القانون بحيث لا تظلم فئة على حساب فئة اخرى.

وقال ان رفع الاجور والزام التجار بدفع بدل المثل بنسب كبيرة لا يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وعجلة التنمية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، مشيرا الى ان اي ارتفاعات ستطرأ على عقود الايجار فان المستهلك النهائي «المواطن» هو من سيتأثر بها سلبا وبشكل مباشر كونه المستفيد الاول من الخدمات التي تقدمها كافة المحال التجارية سواء كانت في قطاع الالبسة والاقمشة او الحلويات او المواد الغذائية.

و نوه الى زيادة عدد القضايا المنظورة امام المحاكم خلال السنوات السابقة جراء القانون و انه ليس من مصلحة المؤجر قيام التجار بترك المحلات او تخفيض عدد العمال لديه لما لذلك من تاثير على الاقتصاد الوطني ورفع نسب البطالة.
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد