"الطاقة": مشروع الترويج لسوق طاقة الرياح يتم بالتنسيق مع البنك الدولي

الطاقة: مشروع الترويج لسوق طاقة الرياح يتم بالتنسيق مع البنك الدولي
أخبار البلد -   أخبار البلد- أكدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية على أن مشروع الترويج لسوق طاقة الرياح في الأردن يتم السير فيه بالتنسيق الكامل مع البنك الدولي من خلال بعثاته المختلفة المكلفة بمتابعة هذا المشروع وذلك منذ توقيع اتفاقية المنحة لهذا المشروع البالغة 6 ملايين دولار.
وأكدت الوزارة، في بيان لها أمس، أن اتفاقية المنحة تغطي عدة أعمال رئيسية منها تنفيذ مشروع طاقة الرياح في منطقة الفجيج ودعم التعرفة الكهربائية للمشروع بمبلغ (3-4) ملايين دولار، تمويل الخدمات الاستشارية لمشروع الفجيج بمبلغ حوالي (1) مليون دولار، إعداد الدراسات الاستشارية للأمور القانونية والتشريعية للطاقة المتجددة ودراسات الشبكة الكهربائية وإصدار مرجع القياس للأسعار الاسترشادية لمشاريع الطاقة المتجددة وذلك بمبلغ بحوالي (1) مليون دولار.
وبينت الوزارة انه تم انجاز جميع المكونات أو الأعمال المشار اليها؛ حيث أن بعثات البنك الدولي بصورة هذا الوضع وهذا موثق في آخر تقرير لبعثة البنك التي زارت الأردن خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي حيث أشارت البعثة الى رضاها وقناعتها بالانجازات التي تحققت في المشروع من حيث نتائج الدراسات الاستشارية والتي أفضت الى إصدار هيئة تنظيم قطاع الكهرباء للتعليمات المطلوبة وفقاً لأحكام قانون الطاقة المتجددة النافذ وخصوصاًً قائمة الأسعار الاسترشادية وتعليمات شراء الطاقة من أنظمة الطاقة المتجددة الصغيرة على أسطح المنازل وغيرها، والسير في إجراءات تأسيس صندوق الطاقة المتجددة كمتطلب لتحويل قيمة دعم التعرفة لمشروع طاقة الرياح في الفجيج.
أما بخصوص مشروع طاقة الرياح في الفجيج والذي أشار المقال إلى تقييم البنك الدولي  بأنه "غير مرضي” في مجال تحقيق الأهداف البيئية العالمية، فقد عملت وزارة الطاقة طيلة مراحل تنفيذ المشروع على الالتزام بالسير فيه بالرغم من العقبات والمتطلبات البيئية الصارمة التي يطلب البنك الدولي تحقيقها والمتمثلة في معالجة موضوع مسار هجرة الطيور، حيث طلب البنك إعادة طرح العطاء من جديد وهذا من شأنه تأخير المشروع لمدة لا تقل عن سنة كاملة في حين اقترحت الوزارة حلاً يختصر تلك الفترة الزمنية ويقوم على إصدار ملحق للعطاء يتضمن آلية لمعالجة هجرة الطيور بشكل مقبول للشركات المتقدمة بالعروض للمشروع وللبنك الدولي أيضاً عن طريق السماح للشركات بتقديم عروض فنية ومالية معدلة بحيث تعيد النظر في توزيع مراوح المشروع وبالتالي حجمه، حيث تم السير في العطاء على هذا الأساس وأسفر في النهاية عن استلام عرض واحد للمشروع حيث قامت الوزارة بقبول هذا العرض والسير في إجراءات الإحالة بعد الحصول على موافقة البنك الدولي بهذا الخصوص.   
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد