تراجع القدرة الشرائية للمواد الغذائية 35 بالمئة

تراجع القدرة الشرائية للمواد الغذائية 35 بالمئة
أخبار البلد -  

أخبار البلد

قال نقيب تجار المواد الغذائية سامر الجوابرة إن الحركة التجارية على شراء المواد الغذائية تراجعت بنسبة 35 في المئة مقارنة مع النشاط التجاري خلال شهر كانون الثاني من العام الماضي.
وعلل جوابرة تراجع القدرة الشرائية إلى ارتفاع أسعار المحروقات، وتوفير المواطنين المحروقات مع موسم الشتاء، مبيناً ان النشاط التجاري أخذ بالتراجع منذ أكثر من عام.
وحول استيراد المواد الغذائية من الأراضي السورية، بين جوابرة ان النشاط متوقف مع توفر البدائل، وان حجم الاعتماد على البضائع السورية أصبح أقل.
وأشار جوابرة إلى عدم وجود تأثير في اغلاق معبر طريبيل الحدودي مع العراق -الذي أعيد فتحه أول مس- لعدم وجود تصدير أو استيراد عبر المعبر، واقتصار تصدير المواد الغذائية على الخضار والفواكة.
وأكد نقيب التجار ان أسعار المواد الغذائية ستحافظ على استقرارها حتى الربع الأول من العام الحالي؛ وذلك لتوفر المواد الغذائية في الأسواق.
يشار إلى وزارة الصناعة والتجارة أعلنت أخيراً دراسة مقارنة لأسعار السلع، حيث انخفاض واستقرار ما نسبته 96 في المئة من أسعار السلع الغذائية، وذلك خلال مدة المقارنة للأسبوع الرابع من الشهر الماضي مع الأسبوع الثالث من الشهر ذاته.
وبحسب الدراسة التي أعلنتها الوزارة أمس وشملت 48 سلعة، ظهر استقرار أسعار 35 مادة وبنسبة 73 في المئة من مجموع السلع، ومن أهمها غالبية المواد الأساسية والبقوليات والأرز والسكر والحمص والفريكة وجوز الهند.
وسجلت ارتفاع أسعار سلعتين فقط وبنسبة 4 في المئة من مجموع السلع، وهما مادتا العدس والعدس المجروش.
كما استقرّت أسعار جميع أنواع اللحوم المستوردة ومختلف أصناف الحليب والزيوت النباتية وبيض المائدة والشاي بأصنافه، وبعض أصناف الخضار والفواكه مثل باذنجان، فلفل حار وحلو والبصل الناشف.
وبلـــغ عدد السلع التي انخفضت أسعارها 11 سلعة، وبنسبة بلغت 23 في المئة من مجموع السلع المشمولة بدراسة المقارنة، ومن أهمها جميع أنواع اللحوم البلدية والعجل البلدي، والدجاج الطازج وفاصولياء جافة وبعض أصناف الخضار والفواكة مثل بندورة، خيار وزهرة والليمون.
وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد حررت خلال العام الماضي 7081 مخالفة بمواضيع مختلفة، من بينها استخدام أو بيع مواد أساسية مدعومة لغير الغاية المخصصة لها، وعدم الإعلان عن الأسعار بشكل واضح، وعدم التقيُّد بالسعر المعلن، وإخفاء أو امتناع عن بيع سلعة أساسية والجمع بين اللحوم البلدية والمستوردة وغيرها.

 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد