الامارات أودعت 250 مليون دولار في البنك المركزي الأردني

الامارات أودعت 250 مليون دولار في البنك المركزي الأردني
أخبار البلد -  

اخبار البلد

السبيل - قال سفير الامارات العربية المتحدة الدكتور عبدالله ناصر العامري ان بلاده سلمت البنك المركزي الاردني وديعة مقدارها 250 مليون دولار في الخامس والعشرين من الشهر الماضي كجزء من حصة الامارات من منحة الصندوق الخليجي للأردن للعام 2012.
واضاف العامري في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان وفدا من صندوق أبو ظبي للتنمية حضر سابقا لهذه الغاية، مشيرا الى ان هذه حصة الامارات من منحة الصندوق الخليجي للأردن تبلغ 250ر1 مليار دينار مقسمة على 5 سنوات، لتنفق في الموازنة العامة على مشاريع تنموية لاحقا.
ووصف العامري العلاقات بين الإمارات والأردن بأنها "وحدة حال"، تجسدها خصال وسجايا عربية أصيلة، وقد ظلت متجذرة ومتطورة ومتميزة في مختلف الشؤون وعلى كافة المستويات، برعاية قيادتي البلدين الحكيمتين جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
واشار الى ان هذه العلاقات اليوم وكما هي على الدوام، في افضل حالاتها من خلال التفاهم المشترك حول جميع المسائل والقضايا الإقليمية والدولية، المنبثق عن العلاقات الأسرية والأخوية الصادقة التي تجمع القيادتين الحكيمتين، اضافة الى تطورها على مستوى المسؤولين بين البلدين من حيث التنسيق والتعاون المستمر لخدمة الأهداف والمصالح المشتركة، فضلاً عن مظاهر التكافل الاجتماعي والأخوي بين الشعبين الشقيقين.
وابدى العامري إعجابه بالنموذج العربي الناجح الذي جسد أسمى معاني العطاء والوحدة في الداخل والخارج، مشيرا الى ان النهضة المباركة التي تشهدها المملكة والتي تجسدت مؤخراً بمشاريع وطنية ومشتركة في كافة المجالات، لا تدع مجالاً للشك بأن هذا البلد الكريم يسير بخطى واثقة وجريئة نحو التقدم والازدهار والمستقبل المشرق، بما يعود بالفائدة والرخاء على أبناء هذا الوطن الغالي وكافة الاشقاء.
وحول حجم الاستثمارات الاماراتية في المملكة، بين السفير ان هناك تنوعا في طبيعة تلك الاستثمارات، سواء في قطاع الخدمات المالية والسياحية او قطاع الصناعة او الزراعة او التعليم وغيرها، لافتا الى ان هذه الاستثمارات ليس هدفها ربحيا فقط، بل من شأنها أن تسهم في دفع عجلة النهضة والتقدم في الاردن بما يعود بالنفع والفائدة على المواطنين.
وبين ان مشروع "مرسى زايد" الذي تنفذه شركة المعبر في مدينة العقبة يعتبر من ابرز المشاريع السياحية والتنموية في الأردن بتكلفة مالية تتجاوز عشرة مليارات دولار، مشيرا الى ان هذا المشروع سيوفر أكثر من 17 ألف فرصة عمل، ما يصنف هذا دولة الإمارات لتكون من بين أهم الدول التي تنفذ استثمارات كبيرة في مختلف الشؤون والقطاعات الحيوية والمساهمة في دعم الاقتصاد الأردني، اضافة الى العديد من المشاريع العقارية والسياحية المهمة الأخرى.
وعن الدور الذي تقوم به الامارات بدعم المشاريع والمساعدات الانسانية للاجئين السوريين، اوضح العامري ان السفارة الاماراتية قامت مؤخراً بتسليم الجهات الاردنية المعنية والمشرفة على إقامة مخيم مريجيب الفهود للاجئين السوريين والواقع شرق محافظة الزرقاء بالقرب من المنطقة الحرة الدفعة الأخيرة من المبلغ الإجمالي لبناء المخيم البالغ 10 ملايين دولار، حيث كانت الإمارات أبدت استعدادها للأردن بإنشاء هذا المخيم الذي يتسم بمعايير ومواصفات مناسبة ومريحة تنسجم مع المعاير العالمية والانسانية لاستقبال اللاجئين.
واضاف ان بلاده انشأت ايضا ثلاثة مراكز استقبال للاجئين السوريين على الحدود في مناطق هامة وهي التي يتدفق منها اللاجئون السوريون وتم تجهيزها بكافة المتطلبات والحاجات الضرورية وبخدمات العلاج والإيواء بما فيها خدمات النقل والاسعاف، ما أسهم في التخفيف على اللاجئين السوريين ومساعدتهم في مرحلة دخولهم الشريط الحدودي الى الجانب الاردني، حيث يتم نقلهم الى مخيمات اللاجئين بعد استكمال الاجراءات الضرورية في مراكز الاستقبال.
واشار الى الدور الهام الذي تقوم به هيئة الهلال الاحمر الاماراتي من خلال إدارتها مستشفى ميدانيا في مدينة المفرق والذي يعتبر من ضمن اكبر المستشفيات الميدانية في العالم حيث يستقبل يوميا حوالي 500 مريض ومجهز بغرف عمليات وعيادات متخصصة مختلفة تم افتتاحه رسمياً قبل عدة أشهر، اضافة الى ادارته مستشفيين متنقلين ومجهزين بالكامل يجوبان محافظات المملكة حسب برنامج معد مسبقاً بالتعاون مع وزارة الصحة والهلال الاحمر الاردني.
وعبر السفير العامري عن تفاؤله بمستقبل العلاقات الاردنية الاماراتية لوجود أسس مهمة مبنية على المحبة المشتركة بين البلدين الشقيقين قيادةً وحكومةً وشعباً، اضافة الى ان التقدم والنهضة في كلا البلدين الشقيقين شمل مختلف القطاعات، وقد حان الوقت لقطف ثمار العلاقات الطيبة والتعاون البنّاء وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في الاردن والامارات .


 
شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل