19 ألف قضية مالكين ومستأجرين منظورة أمام المحاكم

19 ألف قضية مالكين ومستأجرين منظورة أمام المحاكم
أخبار البلد -  
وصل عدد القضايا المنظورة أمام محاكم المملكة بخصوص قانون المالكين والمستأجرين نهاية العام الحالي إلى 19 ألف قضية أغلبها تتعلق بالمطالبة بوجود لجنة خبراء تشكلها المحكمة لتحديد اجرة المثل، وذلك بحسب جمعية حماية المستأجرين في المملكة.
وقال رئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم أن الزرقاء والتي تعتبر ثاني أكبر محافظة تضررت من قانون المالكين والمستأجرين والذي مس شريحة واسعة من فئة المستأجرين سواء في القطاع السكني أو التجاري.
وبين شريم أن القطاع التجاري طالب مرارا الحكومة بتعديل القانون "المجحف" لافتا إلى أن استمرار العمل بقانون المالكين والمستأجرين الجديد يؤثر سلبا على المستأجر في القطاع التجاري وهذا من شأنه أن يحد من إقامة استثمارات جديدة.
وأشار شريم إلى أن مطالبات التجار في محافظة الزرقاء فيما يتعلق بقانون المالكين والمستأجرين تتركز بضرورة إلغاء المادة الخامسة من القانون والمتعلقة ببدل المثل والاستعاضة عنها بمادة تحدد نسب مئوية على الزيادات المترتبة على الإيجار بما يتماشى مع نسبة التضخم الاقتصادي بحيث تعدل كل 5 سنوات.
وبين شريم أن مطالبات التجار في محافظة الزرقاء تتمثل بوجود لجنة خبراء تعينها المحكمة لتحديد بدل المثل وأن يكون أحد أعضائها ممثلا عن الغرف التجارية.
وأكد شريم أن المطالبات بتعديل قانون المالكين والمستأجرين لا تعني تغول المستأجر على المالك، وإنما تحقيق التوازن بما يضمن العدالة بين الطرفين.
وأشار صاحب محل للألبسة، مهند الساحوري، إلى أن تعديل قانون المالكين والمستأجرين لا بد أن يكون أولى أولويات مجلس النواب المقبل لإقرار تعديله مبينا أن التأخر لن يصب في صالح الاقتصاد الأردني.
وبين الساحوري أن ايجار محله السنوي تضاعف نتيجة تطبيق قانون المالكين والمستأجرين من 700 دينار إلى 14 ألف دينار.
ويشير صاحب مكتب تأجير سيارات سياحية، هشام الكردي، إلى أن قطاع تأجير السيارات مهدد نتيجة لزيادة الاعباء عليه من وما يزيد الامر سوءا قانون المالكين والمستأجرين الجديد والذي أدى إلى رفع أجرة المكتب إلى 3000 دينار.
يشار إلى أن من بين مطالبات التجار تعديل نص المادتين 5 و 7 من القانون فيما يرونه بصيغته الحالية بأنه قانون "مجحف".
وتتمثل مطالب التجار بإلغاء البند الثاني من الفقرة (أ) من المادة الخامسة المتعلقة بتقدير بدل الإجارة بما يتناسب وأجرة المثل في موقع العقار، بالإضافة إلى المادة (18) المتعلقة بالزيادات على الأجرة كل 5 سنوات وربطها بالتضخم الاقتصادي صعودا أو نزولا وإلغاء المادة السابعة بشقيها المتعلقين بتحديد سني البقاء للورثة في مسكنهم بعد 3 سنوات وأبناء التجار 6 سنوات بعد نفاذ القانون ما سيحرم الأبناء من حقهم في الاستقرار المعيشي والاجتماعي بعد وفاة مورثهم وهذا مناف ومخالف للشريعة والدستور الأردني.
وينص قانون المالكين والمستأجرين الجديد على أن "يستمر حق إشغال المأجور لغايات السكن الى الزوجة المطلقة طلاقا بائنا أو انفصالا كنسيا بات لمدة ثلاث سنوات من تاريخ اكتساب الطلاق أو الانفصال الدرجة القطعية من تاريخ نفاذ أحكام هذا القانون وذلك للعقود المبرمة قبل 31 - 8 - 2000".
ويسمح القانون للمستأجر بموجب العقود المبرمة قبل 31/8/2000 الاستمرار في إشغال المأجور بعد انتهاء مدة الاجارة العقدية مع تعديل بدل الاجارة بالاتفاق أو باللجوء إلى المحاكم المختصة بما يتناسب وأجر المثل في منطقة العقار.
ويتم إخلاء المستأجر للمأجور وفق القانون في حال إنشاء المستأجر عقارا أو تملكه عقارا مناسبا للسكن بدلا من المأجور في المحافظة التي يقع فيها العقار، أو عقارا لغير غايات السكن في المنطقة التي يقع فيها العقار.
 
شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل