102.9 مليار دولار فائض ميزانية السعودية في 2012

102.9 مليار دولار فائض ميزانية السعودية في 2012
أخبار البلد -  
أعلنت السعودية تحقيق فائض بقيمة 386 مليار ريال سعودي (102.9 مليار دولار) في سنة 2012 مع زيادة عائدات النفط، وفق ما افاد تلفزيون الاخبارية نقلا عن بيان صادر عن وزارة المالية.
كما اقر مجلس الوزراء السعودي أمس ميزانية قياسية تبلغ ايراداتها المتوقعة 892 مليار ريال (221 مليار دولار) في 2013.
وتبني المملكة، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم، ميزانيتها عادة على سعر متدن للنفط.
وقالت وزارة المالية ان عائدات المملكة التي تعتمد بصورة رئيسية على النفط، ستصل الى 1239 مليار ريال (330.4 مليار دولار) بنهاية 2012، والنفقات الى 853 مليار ريال (227.5 مليار دولار).
وكانت المملكة توقعت تحقيق فائض بسيط بقيمة 12 مليار ريال (3.2 مليارات دولار) في 2012، على اساس ان تصل عائدات النفط الى 702 مليار ريال، وان تبلغ النفقات 690 مليار ريال.
وذكرت قناة الاخبارية ان الايرادات المتوقعة لسنة 2013 ستبلغ 829 مليار ريال (221.06 مليار دولار) والنفقات 820 مليار ريال (218.7 مليار دولار)، موضحة ان مجلس الوزراء "اقر أكبر ميزانية في تاريخ المملكة".
وترأس الملك عبد الله الذي اجرى عملية في الظهر الشهر الماضي، اجتماع مجلس الوزراء.
وقال العاهل السعودي متوجها للوزراء، كما بينت الصور التي نقلها التلفزيون، "الخير واجد ولله الحمد". واضاف "لا عذر لكم بعد اليوم في أي تقصير او تهاون".
والسعودية هي المصدر الأول للنفط الذي يوفر القسم الأكبر من مداخيلها.
وقال وزير المالية ابراهيم العساف انه يتوقع ان يصل النمو الفعلي في اجمالي الناتج الداخلي للمملكة الى 6.6 % بنهاية 2012، مع توقع نمو قطاع النفط بمعدل 5.5 % و7.2 % في القطاعات غير النفطية. وحدد معدل التضخم في 2012 بنسبة 2.9 % مقارنة مع السنة الماضية، و4.5 % مقارنة مع سنة 1999 المعيارية، كما افادت وكالة الانباء السعودية.
 
شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل