توقيع اتفاقية لبناء محطة توليد كهرباء باستثمار 350 مليون دولار

توقيع اتفاقية لبناء محطة توليد كهرباء باستثمار 350 مليون دولار
أخبار البلد -  

أخبار البلد - وقعت الشركة الأميركية (اي ايه اس) وشريكتها ميتسوي اليابانية اليوم الاثنين مع شركة الكهرباء الوطنية اتفاقية بناء وتشغيل وتملك محطة لتوليد الكهرباء بقدرة 250 ميجاواط، تقوم على اثرها شركة الكهرباء الوطنية بشراء الكهرباء المولدة من المحطة لمدة 25 عاما.

وتسهم المحطة التي يصل قيمة الاستثمار فيها الى 350 مليون دولار وستبدأ انتاج الكهرباء في تموز من عام 2014، في تلبية احتياجات المملكة المتزايدة من الطاقة الكهربائية.

وحضر توقيع الاتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير النقل المهندس علاء البطاينة والسفير الاميركي في عمان ستيوارت جونز.

ويعد هذا المشروع الرابع للتوليد الخاص للكهرباء في المملكة بعد محطة المناخر والشركة الكورية وكهربة القطرانة.

وقال السفير الاميركي إن هذا المشروع يمثل أكبر استثمار أميركي في الاردن، مشيرا الى أن للقطاع الخاص دورا مهما في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة.

وأعرب عن فخره بالعلاقة الديناميكية التي تربط الاردن والولايات المتحدة الاميركية لا سيما التعاون في مجال الطاقة.

ويسهم في تمويل المحطة مؤسسة ما وراء البحار للاستثمار (اوبك) الأميركية بواقع 170 مليون دولار والبنك الاوروبي لإعادة التعمير والتنمية بواقع 100 مليون دولار، والقيمة المتبقية 80 مليون دولار هي مساهمة شركة (اي ايه اس) وشريكتها ميتسوي اليابانية.

وبحسب بيان صحفي وزعته السفارة الاميركية في عمان فإن حجم الاستثمار لشركة (اي ايه سي) سيصل الى حوالي 650 مليون دولار ما يضعها في مقدمة الاستثمارات الأميركية في المملكة.

ويتوقع ان تسهم المحطة في تحفيز النمو الاقتصادي من خلال توفير فرص عمل جديدة تصل الى 800 فرصة في القطاع الانشائي والهندسي الى جانب توفير طاقة آمنة وموثوقة وفعالة من حيث التكلفة.

 
شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل