مدير زراعة الرمثا يدعو المزارعين لزراعة حقولهم بالحبوب ويعتبر عدم تعاونهم أكبر تحدٍ

مدير زراعة الرمثا يدعو المزارعين لزراعة حقولهم بالحبوب ويعتبر عدم تعاونهم أكبر تحدٍ
أخبار البلد -  

أخبار البلد

دعا مدير زراعة الرمثا خالد الشقران المزارعين الى التوجه لزراعة حقولهم بالحبوب كالقمح والشعير والعدس، لاسيما أن

مساحة الأراضي الصالحة لزراعة الحبوب في اللواء تقدر بـ 35 ألف دونم، تحتل محاصيل القمح وحدها 17 ألف دونم منها، أي ما نسبته 50%، مستبشرا بالموسم الزراعي، بعد أن بلغت نسبة هطول الأمطار ما يزيد عن 20% من معدل الهطول السنوي،.

ولفت إلى أن سهول لواء الرمثا هي جزء من سهول حوران التي تعرف بخصوبة تربتها وثراء منتوجاتها الزراعية.
وأضاف الشقران لـ"السبيل" أن مساحة الأراضي المزروعة بثمار الزيتون تشكل 20% من إجمالي الأراضي الزراعية في لواء الرمثا، وتنتج ما مقداره 1700 طن زيتون، وفي حال عصرها تنتج 212 طن زيت، مبينا أن اللواء يضم خمسة معاصر زيتون.
وقال إن الإحصائية الزراعية للواء الرمثا 2011-2012 تشير إلى أن اللواء يمتلك من الثروة الحيوانية ما مقداره 194 ألف رأس غنم وماعز، ونحو1800 رأس بقر موزعة على 36 مزرعة متنوعة، مضيفا أن اللواء يضم كذلك 69 مزرعة دجاج لاحم، و10مزارع مناصفة بين دجاج الأمهات والمفرخات، إذ يؤكد وجود 600 خلية نحل ترفد السوق المحلي بمنتجها من العسل البلدي، مشيرا إلى أن اللواء يضم عيادتين بيطريتين ومصنعين للأعلاف، فيما يمتلك اللواء أربعة مصانع للأدوية البيطرية والمبيدات.
واهاب الشقران بكافة المزارعين في اللواء التعاون مع مديرية الزراعة، وذلك بتطبيق السياسات الزراعية السليمة، من اجل تحسين الإنتاج الزراعي والحيواني في اللواء، لافتا إلى أن عدم تعاون المزارعين مع مديرية الزراعة يشكل التحدي الأكبر لهم.
وأشار إلى أن مديرية الزراعة تقوم بعمليات رش كاملة للمزروعات، بالإضافة الى توزيع أشجار حرجية على المزارعين بشكل مجاني، فضلا عن توزيعها أشجار الزيتون المحسن بسعر رمزي، كما تقوم بعمليات مكافحة الآفات الزراعية وخدمات البيطرة مجانا.
بدوره شكا المزارع موفق البشابشة من إغراق السوق بالزيت المستورد، بحكم أن الرمثا مدينة حدودية، مضيفا أن الزيت السوري يباع في سوق الرمثا بأسعار رخيصة، تضرب أسعار الزيت البلدي، على الرغم من ان الزيت المستورد بمواصفات رديئة، مما يتيح المجال أمام التجار لتحقيق مكاسب مادية مستغلين حاجة الناس وفقرهم واضطرارهم لشراء النوعية الرديئة لرخص ثمنها. وتمنى البشابشة على مديرية الزراعة في لواء الرمثا التنسيق مع الجهات المعنية لتحديد الكميات المستوردة، وإجراء فحوصات مخبرية دقيقة حول نوعية الزيت لمنع دخول الرديء منها.
وطالب المزارع محمود محمد مديرية الزراعة بتشديد رقابتها على معاصر الزيتون، في ظل تجاوزات عديدة من قبل بعض أصحاب المعاصر تضر بمنتجاتهم من زيت الزيتون، لافتا إلى أن كميات الزيت ونوعيته تختلف من معصرة لأخرى، نتيجة قدم الآلات والمعدات أو عدم صيانتها وتنظيفها بشكل دوري، شاكيا من أن بعض المعاصر تعمد لاستبدال منتجات الزيت الجديد بأخرى قديمة.

alt

 
شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد