بقيمة 695 مليون دولار: توقيع ثلاث اتفاقيات تمويلية بمنحة كويتية

بقيمة 695 مليون دولار: توقيع ثلاث اتفاقيات تمويلية بمنحة كويتية
أخبار البلد -  

أخبار البلد - وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان اليوم ثلاث اتفاقيات تمويلية قطاعية ضمن المرحلة الأولى من حصة دولة الكويت في منحة الصندوق الخليجي للتنمية لتمويل مشاريع تنموية ذات اولوية بقيمة (695) مليون دولار، من اصل اجمالي قيمة المنحة البالغ 25ر1 مليار دولار على خمس سنوات.

وتشمل الاتفاقيات الثلاث: اتفاقية برنامج اسكان الفقراء ودعم المهنيين بقيمة (118.070) مليون دولار، وتتكون من مشروع برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية، وزيادة رأسمال مؤسسة الإقراض الزراعي، وانشاء مساكن الفقراء.

أما الاتفاقية الثانية فتتعلق ببرنامج تطوير البلديات والمحافظات بقيمة (340.780) مليون دولار، التي تتكون من مشروعي تنمية وتطوير البلديات وبرامج تنمية المحافظات.

أما الاتفاقية الثالثة فتتعلق ببرنامج تطوير قطاع النقل بقيمة (236.630) مليون دولار، وتتكون من مشروع السلامة المرورية على الطرق، وتحسين وتنفيذ وتوسعة تقاطعات الطرق، وإنارة الطرق الرئيسية والنافذة، وإعادة تأهيل الجسور والمنشآت المائية، إضافة الى مشروع الربط للنقل العام بين عمان والزرقاء، ومشاريع هيئة تنظيم النقل البري.

وتوقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي ان يتم توقيع اتفاقيات إضافية بقيمة (259.48) مليون دولار، قبل نهاية الشهر الحالي.

وتتضمن مشاريع في قطاعات الصحة، التعليم والتعليم العالي، والطاقة، والمياه والصرف الصحي، إضافة الى مشاريع الطاقة المتجددة بقيمة (150) مليون دولار وانشاء مشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال بقيمة (65) مليون دولار.

ويقدر الدعم الممكن الاستفادة منه خلال عام 2012 حوالي (125) مليون دولار، بينما يتم الاستفادة من باقي المنحة خلال الاعوام (2013-2016).

واعرب حسان عن شكره دولة الكويت أميراً وحكومة وشعباً نيابة عن الحكومة الاردنية على دورها وجهودها التي بذلتها لإقرار هذا الدعم، وكذلك الشكر الموصول إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الذي كان له دورا بارزا على صعيد دعم مسيرتنا التنموية عبر السنوات الماضية، ولاستجابته السريعة ومبادرته في تحويل جزء من مخصصات المنحة الكويتية بقيمة (250) مليون دولار كوديعة الى حساب البنك المركزي الاردني.


 
شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد