وزارة الزراعة ستراجع وتحدث استراتيجية المراعي

وزارة الزراعة ستراجع وتحدث استراتيجية المراعي
أخبار البلد -  

أكدت وزارة الزراعة أنها ستقوم بمراجعة وتحديث استراتيجية المراعي، بهدف دعم نهج الحمى في إدارة المراعي، وأنها ستأخذ بعين الاعتبار الاتفاقيات العالمية للتغيير المناخي والتنوع الحيوي ومكافحة التصحر.
وأكد المساعد للحراج والمراعي عيسى الشوبكي، خلال افتتاح أعمال الورشة التشاورية حول "تحديث استراتيجية المراعي الحالية" والتي رعاها أمين عام الوزارة راضي الطراونة، أهمية العمل العلمي المنهجي لإدارة المراعي والمناطق الجافة، فضلاً عن الاهتمام بالنظم التقليدية، وخاصة نظام الحمى لضمان مشاركة السكان واستمرارية الانتاج لدعم الأمن الغذائي ولرفع مستوى معيشة الأسرة الريفية.
وأشار إلى أن الأردن يقع ضمن حزمة المناطق القاحلة وشبه القاحلة، فيما تشكل الزراعة وتربية الحيوان أهم النشاطات الاقتصادية لسكان ريفها وصمام للأمن الغذائي بالنسبة لهم.
من جهته، شدد القائم بأعمال المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة / مكتب غرب آسيا "IUCN" سعيد شامي على أهمية الدراسات الفنية حول القيم الاقتصادية الناتجة عن إعادة تأهيل النظم البيئية للمراعي، والتي تم اعدادها من قبل الاتحاد الدولي مؤخرا. 
بدوره، قال رئيس جمعية حمى قرى بني هاشم الزراعية الخاصة موسى القلاب إن هذه الورشة تعزز روح التعاون والتشاركية بين المجتمع المحلي والحكومة، ما ينعكس ايجابيا على الطرفين ويعزز الحس الوطني بالمحافظة على مصادرنا الطبيعية الشحيحة. 
وشارك في الورشة عدد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات العلمية والبحثية والممولين، إضافة إلى اللجان المحلية لإدارة الأراضي الجافة في مناطق الحلابات والهاشمية والضليل وحمى قرى بني هاشم.


 
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت