دراسة جدوى اقتصادية للصخر الزيتي

دراسة جدوى اقتصادية للصخر الزيتي
أخبار البلد -  

أخبار البلد - وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الكرك الدولية للنفط مذكرة تفاهم لاستكمال دراسة جدوى اقتصادية لخامات الصخر الزيتي في منطقة (النعطية) جنوب المملكة لاستغلالها في انتاج حوالي 15 الف برميل نفط في المرحلة الاولى من المشروع .

ووقع الاتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير النقل المهندس علاء البطاينة ، في حين وقعها عن شركة الكرك نائب رئيسها المهندس منذر عكروش.

وقال المهندس البطاينة عقب التوقيع إن الدراسة التي تستمر لمدة عامين سيتم تقييمها من قبل سلطة المصادر الطبيعية ضمن معايير محددة تطبق على جميع الشركات العاملة في مجال استغلال الضخر الزيتي الاردني.

وأضاف البطاينة انه في حال قبول هذه الدراسة سيتم الدخول في مفاوضات مع الشركة لابرام اتفاقية تجارية بهذا الشأن ، مشيرا الى ان المشروع سيوفر فرص عمل مباشرة عددها 700 وظيفة ، و2500 وظيفة غير مباشرة في حال تم ابرام اتفاقية مع الشركة بعد الدراسة .

ووفقا لبنود مذكرة التفاهم، يترتب على الشركة القيام ببرنامج الاستكشاف وتقييم الخام واجراء دراسة جدوى اقتصادية بنكية تشمل ضمن بنودها دراسات تقييم الاثر البيئي الشامل وفقا " للمعايير البيئية الاردنية والعالمية ونظام التحكم الانبعاثي ".

وكانت شركة الكرك الدولية للبترول قد وقعت العام الماضي اتفاقية امتياز للتعدين السطحي للصخر الزيتي في منطقة اللجون على ارض تبلغ مساحتها 35 كيلو مترا مربعا.

ويأتي توقيع المذكرة لتلبية إحتياجات الشركة من الاحتياطي الاضافي اللازم لكي تتمكن من الايفاء بالتزاماتها التعاقدية مع الدولة وتنفيذ خططها التوسعية المستقبلية لإنتاج الزيت.

وشركة الكرك الدولية للنفط هي شركة اردنية مساهمة خاصة محدودة مسجلة في الاردن برأس مال معلن قيمته 4ر1 مليون دينار وتعود ملكيتها ل "الشركة الاردنية للطاقة والتعدين المحدودة) وهي بدورها شركة بريطانية.


 
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت