زيت الزيتون الاردني يتمتع بتركيب كيميائي متميز

زيت الزيتون الاردني يتمتع بتركيب كيميائي متميز
أخبار البلد -  
ساهم انضمام الأردن عام 2002 للمجلس الدولي للزيتون في مدريد على ارساء مؤشرات الجودة لزيت الزيتون الاردني ،من حيث تبني الاردن للمواصفة الدولية الصادرة عن المجلس بهذا الخصوص .

 اشار تقرير صدر عن وزارة الزراعة انه عند انتاج زيت الزيتون هناك العديد من الفحوصات لتحديد جودته فتعتبر درجة الحموضة من اهم مؤشرات الجودة لزيت الزيتون ، وهي مقياس مباشر لجودة الزيت وتعكس مدى الأهتمام بشجرة الزيتون ويتم اعتمادها دولياً بالاضافة الى الفحوصات الكيميائية الاخرى واختبار التذوق لتصنيف زيت الزيتون حيث يتوفر حاليا في الأردن اربعة فرق تذوق لهذه الغاية .

وتضمنت المواصفة الأردنية لزيت الزيتون المتوائمة مع المواصفة الدولية تعريف زيت الزيتون البكر حيث يصنف هذا الزيت وفقا للمواصفة العالمية بالزيت القابل للاستهلاك بالشكل المستخلص به ويشمل البكر الممتاز والبكر العادي وزيت زيتون بكر غير صالح للاستهلاك البشري .

وبحسب التقرير فان المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في المملكة بلغت حوالي 3ر1 مليون دونم , 77 بالمئة منها زراعة بعلية والباقي زراعة تحت الري الدائم ، ويقدر عدد اشجار الزيتون في الاردن بنحو 20 مليون شجرة .

وتقدر قيمة الدخل السنوي من قطاع الزيتون ومنتجاته نحو 100 مليون دينار وهي بازدياد كما ويبلغ حجم الاستثمارات بهذا القطاع بنحو مليار دينار اذا ما تم احتساب قيمة الارض المستغلة بزراعة الزيتون والصناعات القائمة عليها ، كما يعتبر هذا القطاع مصدرا لرزق شريحة كبيرة من المزارعين والمعنيين بهذا القطاع. واظهر التقرير ان زيت الزيتون الاردني يتمتع بتركيب كيميائي متميز مقارنة بزيوت الزيتون لكثير من دول العالم ، فنسبة حمض الاولييك مرتفعة وتتراوح ما بين 72-74بالمئة ،كما أن نسبة المواد المضادة للتاكسد هي في حدود 200 جزء بالمليون للزيوت المعصورة حديثاً والمعاملة بطريقة سليمة .

ويتميز زيت الزيتون البكر الممتاز الذي يتم انتاج معظمه من الصنف (النبالي البلدي ) المعروف بمذاقه المميز بالعديد من الصفات المذاقية والحسية المرغوبة في كثير من دول العالم .

ويتوفر لدى وزارة الزراعة تعليمات خاصة تنظم الرقابة على معاصر الزيتون العاملة في المملكة تتضمن شروط بيئية وصحية وسلامة مهنية بالإضافة إلى الشروط الخاصة بحماية مصادر المياه السطحية والجوفية من التلوث حيث يتم متابعة تطبيق أصحاب المعاصر لهذه التعليمات من خلال لجنة وطنية ترأسها وزارة الزراعة وعضوية كل من وزارة البيئة ووزارة الصحة ووزارة المياه والري ووزارة الشؤون البلدية ونقابة أصحاب ومنتجي الزيتون الأردنية.
 
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت