السفير الأميركي: العقبة تمتلك فرصاً هائلة للاستثمار

السفير الأميركي: العقبة تمتلك فرصاً هائلة للاستثمار
أخبار البلد -    قال سفير الولايات المتحدة الامريكية في المملكة ستيوارت جونز ان رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني للعقبة الاقتصادية الخاصة منحتها فرصة قوية للتطور والتقدم كمنطقة خاصة تتمتع بجملة من الحوافز والاعفاءات الاستثمارية.
واضاف جونز الذي زار العقبة امس بدعوة من غرفة تجارة العقبة للقاء القطاع التجاري وبيان ميزان اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن والولايات المتحدة ان المستثمرين والتجار الامريكيين ينظرون للاردن عموما وللعقبة بشكل خاص كفرصة كبيرة للاستثمار، مشيرا الى ان حجم  التجارة بين البلدين وصل الى 2,5 مليار دولار بنسبة نمو 15% في العام الماضي.
وقال السفير الذي التقى رئيس سلطة العقبة الخاصة الدكتور كامل محادين والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم ومجلس المفوضين ان العقبة تمتلك مقومات استثمارية هائلة ومناخا جاذبا باعتبارها بوابة الاردن والعراق ودول الخليج ولها دور هام في اقتصاديات هذه الدول سواء في مجال النقل والتجارة أواللوجستيات والقطاعات الاقتصادية المختلفة.
وقال جونز ان العقبة تشكل قصة نجاح وان بلاده معنية تماما بتقديم كل دعم ممكن للمضي قدما بهذه القصة التنموية المتطورة  ودعم الاردن كدولة صديقة في المنطقة ولديها علاقات محترمة مع الولايات المتحدة.
واضاف السفير ان العقبة لقيت دعما متواصلا من الولايات المتحدة الامريكية في مجالات مختلفة منها قطاع الشباب وتدريبهم لاشغال فرص العمل المتوافرة في المنطقة الخاصة في مجالات السياحة والبيئة والتنمية المستدامة وغيرها من الفرص الواعدة في المنطقة.
واشار جونز الى دور العقبة الحيوي في مجال النقل البحري واللوجستيات وهو الامر الذي من شأنه تعظيم المنفعة والاستفادة من قدوم البضائع عبر الميناء، خصوصا الى دولة العراق التي ستشهد حركة مستوردات نشطة في مجال الاعمار والبناء.
من جانبه ثمن رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل  محادين ما تقدمه الولايات المتحدة الامريكية من دعم للمملكة وللعقبة بشكل خاص حيث ان هناك تعاونا مستمرا في مجالات البيئة والطاقة والتدريب والتأهيل تستهدف النهوض بواقع العقبة واقتصادها ضمن منظومة الاقتصاد الوطني بشكل عام.
واشار محادين الى الانتهاء من طرح جميع العطاءات المتعلقة بانشاء منظومة الموانيء في العقبة حيث تم انجاز ما نسبته 65 بالمائة من العطاءات المختصة بالموانيء والطاقة والنفط والغاز والفوسفات في العقبة، مشيرا الى اهمية ما تم انجازه في العقبة من بناء واعمار في قطاع السياحة واستثمارات اخرى تعزز من موقعها التنافسي على مستوى الاقليم.
ونوه محادين الى ان هناك لقاءات مستمرة بين العقبة والجهات التجارية المعنية في السفارة الامريكية في عمان لتعزيز التشاركية في دعم وتنفيذ المشروعات والاستفادة مما توفره المنطقة الخاصة من فرص استثمارية مختلفة تعزز من الشراكة الاردنية الامريكية المتطورة. 
فيما استعرض الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة غسان غانم مراحل التطور في مختلف المشروعات المقامة في المنطقة الخاصة ودور شركة تطوير العقبة تحت مظلة سلطة المنطقة الخاصة في تنفيذ مشاريع ذات بعد استراتيجي حيوي بالنسبة للمملكة في قطاعات الطاقة واللوجستيات والنقل البري والبحري والجوي.
واستعرض مراحل وطبيعة العمل في منظومة الموانئ الاردنية واهميتها للاقتصاد الوطني لاسيما موانئ الغاز والطاقة والدور الحيوي لميناء العقبة الجديد الذي انطلقت اعمال المرحلة الاولى فيه منذ شهور قليلة.
وابرز غانم ابرز الفرص الاستثمارية المتاحة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في مختلف القطاعات الاقتصادية. 
وكان السفير التقى في غرفة تجارة العقبة بعدد من تجار العقبة وبحث معهم سبل زيادة التعاون التجاري والاستفادة مما توفره الاتفاقيات التجارية المبرمة ما بين المملكة والولايات المتحدة الامريكية.
واستعرض امين سر مجلس ادارة غرفة تجارة العقبة محمود فريح مندوبا عن رئيس غرفة تجارة العقبة نائل الكباريتي مزايا اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين وغيرها من الاتفاقيات التجارية والتي توفر مزايا عديدة للتجار اهمها السماح بدخول المنتجات الاردنية للسوق الامريكي وفق اعفاء جمركي اضافة الى مساهمتها في زيادة الاستثمارت الخارجية القادمة الى المملكة في قطاعات ذات ميزة تنافسية في السوق الامريكي وتحرير دخول بعض السلع وصولا الى اعفاء جمركي كامل.
واشار الى انه منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة تضاعفت العلاقات التجارية بين البلدين لتصل الى عشرة اضعاف وضعها السابق، كما وفرت 50 الف فرصة عمل للاردنيين وبلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة والولايات المتحدة الاميركية حوالي مليارين ونصف المليار دولار.
 
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت