رفع رسوم تعدين الفوسفات إلى 5 % وفتح باب الاستثمار في القطاع

رفع رسوم تعدين الفوسفات إلى 5  وفتح باب الاستثمار في القطاع
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
قررت الحكومة مؤخراً تعديل نظام عائدات تعدين الفوسفات، لتعتمد آلية تقوم على رسوم نسبتها 5 بالمئة على إجمالي المبيعات، بدلاً من الآلية المعمول بها حالياً والقائمة على استيفاء 2 دولار للطن الواحد.
وسيسري مفعول النظام الجديد لعائدات تعدين الفوسفات اعتباراً من 6 آذار المقبل.
وقال المصدر في تصريح لــ"العرب اليوم"، إن القرار يأتي بالتزامن مع تشكيل لجنة مهمتها تقديم توصية لإنهاء حصرية الاستثمار في خامات الفوسفات، واستقطاب شركات محلية وأجنبية للاستثمار في القطاع.
وحسب المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، فإن قرار تعديل رسوم التعدين يتوافق مع بنود الاتفاقية التي وقعت مع شركة كامل هولدنج انفستمنت، التي أبرمت في 6 آذار من عام 2006، التي تنص على أنه يتم تحديد عائدات تعدين الفوسفات ولمدة 7 سنوات بمبلغ 2 دولار للطن، وبعد انتهاء المدة فإنه يمكن تحديد الرسوم والعائدات لتصل إلى 5 بالمئة من إجمالي المبيعات، وأن لا تقل عن 2 دولار للطن.
وبين المصدر ذاته، أن العائدات الحكومية من رسوم تعدين الفوسفات سترتفع بمقدار 10 ملايين دينار سنوياً عند احتساب الرسوم بنسبة 5 بالمئة على إجمالي المبيعات، بدلاً من 2 بالمئة للطن، مشيراً إلى أن دراسات حكومية تم إجراؤها مؤخراً، أظهرت أن اعتماد رسوم بنسبة 5 بالمئة يحقق زيادة في حصيلة العائدات الحكومية.
وحسب الدراسة التي أجرتها الحكومة، فإنه يوجد تباين في الرسوم والضرائب التي تستوفى على مبيعات الفوسفات، وأن بعضا منها يستوفي أقل من 5 بالمئة، وأخرى تستوفي أكثر من 5 بالمئة على إجمالي المبيعات.
وأوضح المصدر أن الحكومة طلبت رأي خبير قانوني حول إمكانية قيامها بإضافة أية عوائد أخرى يمكن أن تفرضها مستقبلاً على عوائد تعدين الفوسفات.

 
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت