شركات عالمية تهتم بتوليد الطاقة من الصخر الزيتي

شركات عالمية تهتم بتوليد الطاقة من الصخر الزيتي
أخبار البلد -  

اخبار البلد


أعلنت شركة (إنيفيت) وشركائها شركة (واي تي إل) بيرهاد الماليزية العالمية للطاقة وشركة الشرق الأدنى للاستثمار عن تقديم عدد من الشركات العالمية في مجال الإنشاءات وثائق إبداء الاهتمام بالتعاقد على أعمال الهندسة الأساسية والمشتريات والإنشاءات لمحطة توليد الطاقة من الصخر الزيتي في المملكة.


وأطلقت الشركة العطاء في شهر حزيران(يونيو) الماضي؛ فيما قامت (إنيفيت) بتقييم كل عرض بناءً على الإمكانات الفنية للجهة المتقدمة وعرضها المالي وحددت بذلك قائمة بأسماء الشركات المؤهلة مبدئيا للمشروع فيما تقوم حاليا باستكمال إجراءات العطاء وصولا الى تأمين أقل أسعار كهرباء ممكنة للمملكة.
وقال رئيس مشاريع (إنيفيت) في المملكة بسام قاقيش "يأتي مشروع المحطة بهدف توليد الكهرباء بأسعار منخفضة للمملكة، هذا بالإضافة الى العديد من المزايا التي ستنعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني".


وأضاف "من هنا نسعى للتعاون مع نخبة الشركات المؤهلة والقادرة على إتمام أعمال الهندسة الأساسية والمشتريات والإنشاءات لهذه المحطة".


وبحسب ما هو محدد للمشروع، فستنتهي فترة العطاء مطلع العام المقبل فيما من المحدد أن تنطلق مرحلة الإنشاءات بحلول الربع الثالث من العام 2013، بعد إتمام إجراءات تمويل المشروع. وستعمل المحطة بقدرة تصل الى حوالي 460 ميجاوات، فيما سيتم إنشاؤها في منطقة عطارات أم الغدران التي تبعد حوالي 100 كم عن العاصمة عمّان ومن المتوقع أن يبدأ عملها في العام 2017.


وبانتهاء المشروع فإنه سيكون عنصرا أساسيا في رفد قطاع الطاقة الأردني لاعتماده على مصدر وقود محلي بالكامل في عملياته، مما يعزز بالتالي المساعي الرامية الى الاعتماد بشكل أكبر على المصادر المحلية للطاقة، كما من المتوقع للمشروع أن يسهم في تخفيض نفقات الخزينة على استيراد الوقود بما يزيد على 350 مليون دينار سنويا، هذا بالإضافة الى ما سيوفره من 3 آلاف فرصة عمل مؤقتة خلال فترة الإنشاء وعلى الأقل 1000 فرصة دائمة عند تشغيله.

 
شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل