6 مليارات دولار عائد رحلة «مرسي» إلى الصين وتذليل العقبات أمام المستثمرين

6 مليارات دولار عائد رحلة «مرسي» إلى الصين وتذليل العقبات أمام المستثمرين
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
قال حسن مالك، رئيس لجنة تواصل الرئاسية في مصر لحل مشكلات رجال الاعمال انه تم توقيع اتفاقيات مبدئية بين رجال الاعمال في مصر والصين على هامش زيارة الرئيس د.محمد مرسي بما يوازي خمسة مليارات و800 مليون دولار في مجالات البتروكيماويات والطاقة الجديدة والمتجددة، والنسيج، والادوية، والكهرباء، والسيارات، وتحلية المياه، وغيرها.
ومن جانبه اكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية م.حاتم صالح في مصر ان العلاقات التجارية بين البلدين شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الاخيرة، وأشار الى اهمية انشاء المنطقة الاقتصادية في شمال غرب خليج السويس التي تعكس عمق العلاقات المصرية ـ الصينية، وفقا لصحيفة «الاهرام» المصرية.
وكان الرئيس د.مرسي قد اكد اثناء زيارته للصين على تذليل كل العقبات امام الاستثمارات الصينية‏، ‏ وقال‏:‏ «ان مصر بسواعد ابنائها‏، ‏ وبارادة حرة تعيش في مناخ مختلف عما سبق‏».
ووجه الرئيس الدعوة لقيادات الصين الى زيارة مصر. وأضاف الرئيس، خلال كلمته لمنتدى رجال الاعمال المصري ـ الصيني، ان الصين حليف استراتيجي مهم.
وأشار وان جين جوا، رئيس المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية، الى ان مصر هي اول دولة عربية تقيم علاقات ديبلوماسية مع الصين، وهي خامس اكبر شريك تجاري للصين في افريقيا، مؤكدا ان التعاون الاقتصادي بين البلدين قد نجح في تحقيق تطور سريع بلغ 8.8 مليارات دولار بزيادة 26% في العام الماضي.
وأشار وزير الاستثمار اسامة صالح المصري الى وجود العديد من الاستثمارات المشتركة، ومنها محور الصعيد ـ البحر الاحمر، والذي يتضمن مجموعة مشروعات، منها مدينة سكنية، وثلاثة موان جافة في اسيوط، وسوهاج، والبحر الاحمر.
ومن المنتظر ان يعقد وزيرا التجارة والاستثمار، ورجل الاعمال حسن مالك مؤتمرا صحافيا السبت المقبل لعرض نتائج زيارة الرئيس د.محمد مرسي والوفد المشارك له الى الصين.
من جانبه، كشف طارق عامر، رئيس اتحاد البنوك ورئيس البنك الاهلي، عن مباحثات تجري حاليا مع بنوك صينية للتعاون في مجال تمويل المشروعات الصغيرة، والاستفادة من تجربة البنوك الصينية، وأشار الى ان هناك 210 ملايين دولار استثمارات صينية ـ مصرية لاقامة مجمع صناعي باسهام الصندوق الصيني للتنمية في افريقيا.

 

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد