357 مليون دولار دعم أمريكي لموازنة 2012

357 مليون دولار دعم أمريكي لموازنة 2012
أخبار البلد -  

أخبار البلد

وقعت الحكومة والولايات المتحدة اليوم الاثنين خمس اتفاقيات تقدم بموجبها الاخيرة نحو 357 مليون دولار للمملكة لدعم الموازنة العامة وقطاعات التعليم والصحة والسياحة ومشاريع تنموية.

وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في بيان انه تم في عمان اليوم توقيع "خمس اتفاقيات منح بقيمة 356,9 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الامريكية الاقتصادية الاعتيادية للعام 2012".

واوضحت ان المساعدات المقدمة من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية هي "لدعم الموازنة وقطاعات تنموية مختلفة".

وتشمل الاتفاقيات منحة بقيمة 184 مليون دولار "لدعم مشاريع تنموية ذات اولوية مدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2012، ما سيساهم في خفض عجزها".

كما تشمل نحو سبعين مليون دولار لدعم قطاعي التعليم والصحة، وقرابة 48 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية بهدف "تحسين الفرص الاقتصادية ودعم التجارة والاستثمار والسياحة" اضافة الى 27 مليون دولار لدعم قطاعي المياه والبيئة.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت مطلع الشهر الماضي عن تقديم منحة اضافية للاردن بقيمة مئة مليون دولار لدعم المملكة التي تستضيف اكثر من 200 الف سوري.

وبلغ مجموع المساعدات الاميركية الاقتصادية للمملكة عام 2012 حوالى 474 مليون دولار، منها 284 مليون دولار كدعم مباشر للخزينة.

وتعتمد المملكة على منح خارجية اغلبها من الولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الاوروبي في دعم موازنتها.

وكانت الولايات المتحدة اقرت نهاية العام الماضي دعما ماليا وعسكريا للاردن، احد حلفاء واشنطن الاساسيين في الشرق الاوسط، بلغ 660 مليون دولار للعام 2012.

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد