"تطوير العقبة": شركات دولية تبدي اهتماماً بمشروع صوامع الحبوب

تطوير العقبة: شركات دولية تبدي اهتماماً بمشروع صوامع الحبوب
أخبار البلد -  

اخبار البلد

قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم ان عددا من الشركات الدولية ابدت اهتماما بالمشاركة بمشروع انشاء وتوسعة صوامع الحبوب في العقبة.


واضاف في تصريحه ان شركة تطوير العقبة وقعت مذكرة تفاهم مع الجانب الروسي للمشاركة بمشروع توسعة صوامع الحبوب بالعقبة، كما توجد مفاوضات مع الجانب الاوكراني اضافة الى وجود دول اخرى ابدت اهتماما، ترفض الاعلان عنها حاليا.


ويذكر أن مجلس الوزراء وافق على طلب وزارة الصناعة والتجارة بالاقتراح على الجانب الروسي المشاركة بإقامة صوامع في مدينة العقبة لتوزيع الحبوب الروسية لدول المنطقة، من خلال المشاركة في المرحلة الثانية لتوسعة الصوامع لتستوعب 100 الف طن اضافية بالتنسيق مع شركة تطوير العقبة.


واوضح ان مشروع توسعة صوامع الحبوب بالعقبة سيتم على ثلاث مراحل للتخزين المؤقت (الترانزيت) الاولى خلال العام الحالي بزيادة الطاقة الاستيعابية بمقدار 100 الف طن، المرحلة الثانية في عام 2017 بزيادة اضافية مقدارها 50 الف طن اما المرحلة الثالثة التي تتضمن ايضا زيادة اضافية بالقدرة التخزينية بمقدار 50 الف طن.


وبين م.غانم ان الشركة قدمت مقترحين للجانب الروسي الاول يتضمن المشاركة في تمويل إحدى مراحل مشروع التوسعة الثلاث للصوامع او تمويل جميع المراحل، والثانية انشاء صوامع للتخزين في احد المواقع المخصصة للاستثمار في هذا المجال لغايات التصدير والاستفادة من موقع الاردن مركزا اقليميا لتوزيع الحبوب حيث تم تخصيص قطعة ارض للجانب الروسي تكفي لتخزين 500 الف طن.


واشار الى ان الجانب الروسي ما زال في طور دراسة المقترحات التي عرضت عليهم من قبل شركة تطوير العقبة بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة وجمع المعلومات بموجب المذكرة التي وقعت لهذه الغاية.


واضاف ان هناك اهتماما من قبل شركات دولية اخرى لاقامة صوامع لتخزين الحبوب بالعقبة، حيث قامت شركة تطوير العقبة بتخصيص اراض لهذه الغاية محاذية لقطعة الأرض المخصصة للجانب الروسي.


واوضح م.غانم انه تمت احالة تنفيذ الاعمال البنائية لمشروع صوامع الحبوب في العقبة على ائتلاف دولي/محلي وهو حاليا في طور التحضير والذي من المتوقع ان ينتهي في منتصف 2014، كما تمت احالة عطاء انشاء رصيف للحبوب على ائتلاف هولندي/محلي، في حين سيتم الاعلان الاسبوع المقبل على الشركة الفائزة بعطاء انشاء المباني والبنية التحتية حيث ستتم هذه المرحلة على ثلاثة اجزاء.


وتجدر الاشارة إلى ان وزارة الصناعة والتجارة تلقت في نهاية العام الماضي عرضين لإنشاء صوامع حبوب في المملكة بسعة 8 ملايين طن من روسيا لتخزين 6 ملايين طن ومن اوكرانيا لتخزين مليوني طن لاعتمادها كمخزون استراتيجي في المنطقة، كما ابدى الروس خلال منتدى الاعمال الأردني الروسي المشترك الذي عقد في عمان قبل اشهر اهتماما في الاستثمار بالمملكة في مجال تخزين الحبوب، والتعاون مع الاردن مثل تصدير القمح والأعلاف من خلال شرائها وتخزينها ونقلها إلى الأردن.


وتشير اخر البيانات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة ان المملكة تحتفظ بمخزون استراتيجي من القمح والشعير تغطي احتياجات المملكة لفترة تتراوح بين 4.5 شهر إلى 11 شهرا وذلك حتى يوم 16 ايلول الحالي.


وبلغ حجم مخزون المملكة من مادة القمح 775808 أطنان موزعة بين 340808 أطنان متوفرة في المستودعات و435 ألف طن الكميات المتعاقد عليها تغطي احتياجات المملكة لمدة 11 شهرا، حيث يبلغ حجم استهلاك المملكة الشهري 70 الف طن.


وتحتفظ المملكة بمخزون استراتيجي يبلغ 259013 طنا موزعا بين 159013 طنا متوفرا في المستودعات و100 ألف طن كميات متعاقد عليها، تغطي احتياجات المملكة لمدة 4.5 شهر، ويبلغ حجم استهلاك المملكة الشهري 60 الف طن.

 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد