2.4 مليار دولار حوالات المغتربين في 8 أشهر

2.4 مليار دولار حوالات المغتربين في 8 أشهر
أخبار البلد -  

وحسب البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي ارتفعت الحوالات بشكل ملحوظ في شهر آب من العام الحالي لتصل إلى 233.5 مليون دينار وبنسبة نمو تبلغ 17.3 بالمئة مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي.


ويعول الأردن على التدفقات النقدية لتحويلات المغتربين الأردنيين، لما لها من أهمية كبيرة على مستوى فعاليات الاقتصاد الوطني وميزان المدفوعات باعتبارها من اكبر التحويلات المالية المتدفقة للمملكة بالعملات الصعبة وتساهم بشكل رئيسي برفد خزينة المملكة من العملات الأجنبية ورفع نسبة الاحتياطات.


كما تعمل الحوالات على دفع سوق الصرافة المحلية إلى حالة من النشاط الملحوظ، ويعد سوق عمان المالي المستفيد الأكبر من هذه الحوالات حيث يستثمر عدد كبير من المغتربين أموالهم فيه.


وتعمل حوالات المغتربين على تنشيط السوق المحلية بما في ذلك زيادة الطلب على العقارات والسيارات، إضافة إلى دعم النشاطات الخدمية في المملكة من خلال زيادة الإنفاق.


ويعتبر القطاع السياحي من أبرز المستفيدين من هذه الحوالات خاصة في موسم الصيف حيث يقصد المغتربون وطنهم لقضاء الإجازة والاستجمام، مما يرفع عدد مرتادي المرافق السياحية بما فيها المطاعم والفنادق.


وتجدر الإشارة بأن عدد المغتربين الأردنيين وعائلاتهم في الخارج يزيد عن نصف مليون معظمهم يعمل في دول الخليج العربي بمختلف القطاعات أهمها: الشركات والبنوك والتأمين والتعليم.


وكانت حوالات المغتربين تراجعت بداية العام الحالي بسبب الظروف السياسية المحيطة بالمنطقة وحالة التراجع الاقتصادي التي تشهدها دول الخليج، ولكن مع استقرار الأوضاع السياسية في المملكة عادت الحوالات لنشاطها المعهود، وهذا يعكس ثقة الأردنيين العاملين في الخارج بالمناخ الاقتصادي والاستثماري في وطنهم واستمرار دورهم الفاعل في دعم الاقتصاد الوطني.

 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد