الاردن وقبرص يؤكدان ضرورة زيادة التبادل التجاري بين البلدين

الاردن وقبرص يؤكدان ضرورة زيادة التبادل التجاري بين البلدين
أخبار البلد -  

وقال خلال افتتاحه ورئيس جمهورية قبرص ديميتريس كريستوفياس امس منتدى اعمال اردني – قبرصي نظمته غرفتا تجارة وصناعة الاردن وجمعية الاعمال الاردنية الاوروبية (جيبا)، ان اللقاء الذي جمع جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس القبرصي مساء امس الاول بعث برسالة على توفر الارادة السياسية لتعزيز العلاقات الاردنية القبرصية في شتى المجالات.


واضاف ان حجم التبادل التجاري بين البلدين ما زال ضعيفا، ولا يعكس عمق العلاقات التي تربط البلدين معا في كافة المجلات، مؤكدا ضرورة العمل على تطويرها والاستفادة من الامكانات والامتيازات التي يتمتع بها البلدان في كافة المجالات، خاصة الاقتصادية والاستثمارية لزيادة حجم التبادل التجاري، لافتا ان الاستقرار السياسي الذي يتمتع به الاردن يشكل عنصرا اساسيا لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.


واشار الى اهمية تعاون القطاع الخاص في قبرص والأردن لتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية في البلدين، عبر البحث عن الفرص المتوفرة لدى كل بلد، مبينا ان الاردن يعول على دور القطاع الخاص في تحفيز الاقتصاد وتحقيق معدلات النمو المستدامة.


وعرض أثر الظروف الاقليمية الصعبة وتداعياتها على الاردن خاصة الاحداث الجارية في سورية، مبينا ان الاردن ورغم الظروف الاقتصادية يعمل كل ما بوسعه لتقديم الخدمات للاجئين السوريين الذين يزداد عددهم يوميا مع تدهور الاوضاع في سورية، كما اكد ان استضافة الاردن للاجئين يأتي من منطلق انساني وقومي ومن باب المحافظة على صورة الاردن الذي يفتح ابوابه على الدوام للأشقاء الذين يلجأون اليه.


رئيس جمهورية قبرص ديميتريس كريستوفياس اكد ان بلاده بصفتها رئيسا لمجلس الاتحاد الاوروبي، ستدعم جهود الاردن في استقبال آلاف اللاجئين السوريين على اراضيه لمساعدته في مواجهة الاعباء المترتبة على ذلك، مشيدا بموقف الاردن في كافة القضايا السياسية في المنطقة واستقباله اللاجئين السوريين الذين هربوا من بلادهم نتيجة الأوضاع المأساوية.


وقال ان زيارته الى المملكة تعبر عن عمق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مؤكدا اهمية العمل على زيادة حجم التبادل التجاري الذي ما زال ضعيفا، واستغلال موقع قبرص الجغرافي وقربها من الاتحاد الاوروبي حيث يساعد ذلك الاردن على الدخول الى الاسواق الاوروبية، اضافة الى قرب المسافة بين الاردن وقبرص التي تستغرق ساعة واحدة جوا.


واكد وجود فرص استثمارية واقتصادية مشتركة في البلدين يمكن الاستفادة منها واستغلالها لتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين خاصة في مجال الطاقة، والاتصالات والسياحة، والطاقة الشمسية، حيث تعد الطاقة تحديا وحاجة اساسية للبلدين، لافتا ان قبرص حققت تقدما في مجال الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية، مؤكدا وجود التزام حكومي قبرصي بدعم كل الجهود التي من شأنها تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية.


من جهته اشار رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي الى وجود امكانيات كبيرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية تجارياً، وصناعياً، وسياحياً، واستثمارياً لما يملكه البلدان من مقومات اقتصادية انتاجية وتصديرية.


ودعا الكباريتي اصحاب الاعمال في البلدين الى بذل جهود مشتركة من أجل التعرف على احتياجات السوقين والإمكانيات الانتاجية المتوفرة فيهما، والبحث عن علامات التميز في القطاعات والخبرات التقنية في البلدين لتبادل الخبرات واقامة المشروعات الاستثمارية.


وشدد على ضرورة بناء علاقات أفضل بين الشركات التجارية والصناعية والاستثمارية القبرصية والأردنية ويعمل على زيادة تبادل المعلومات والخبرات التصديرية والتسويقية وإقامة المعارض والتعرف على فرص وإمكانات الاستثمار، وتبادل زيارات الوفود التجارية بشكل مكثف، ودفع التبادل التجاري الثنائي نحو الأفضل.


من جانبه عبر رئيس جمعية الاعمال الاردنية الاوروبية (جيبا) عيسى مراد عن امله بان تشهد علاقات البلدين التجارية والاقتصادية بداية جديدة لاقامة شراكات تجارية واقتصادية قوية تدفع عجلة التبادل التجاري بين بلدينا الى مستويات اعلى.


وقال مراد ان الاردن يمتلك مقومات كبيرة ليكون بوابة كبيرة للسلع والمنتجات القبرصية للوصول الى اسواق الدول المجاورة كما ان قبرص التي تترأس حاليا الاتحاد الاوروبي داعم قوي للاردن لتذليل الكثير من العقبات الفنية والإجرائية التي ما زالت تواجه المنتجات الاردنية للدخول الى اسواق اوروبا.


نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قبرص اوشن ثيدولو اشار الى ان العلاقات بين قطاع الاعمال في البلدين متطورة ومبنية على اسس وقواعد قوية تدعمها علاقات سياسية بين قيادتي البلدين.


وقال ان موقع بلاده الجغرافي بالقرب من منطقة الشرق الاوسط وعضويتها الكاملة في الاتحاد الاوروبي ومنطقة اليورو تشكل ارضية صلبة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الاردن بما ينعكس على مصالحهما المشتركة.


وشدد على ضرورة ان يقوم الاردن باستغلال هذه المزايا لتطوير علاقاتهما الاقتصادية والتجارية ما يعطي فرصة كبيرة للسلع والمنتجات الاردنية بالدخول الى اسواق دول الاتحاد الاوروبي اضافة الى وجود مزايا استثمارية تنافسية تساعد على تدعيم هذه العلاقات خاصة في قطاع الغاز.


ولفت ثيدولو الى ان بلاده، رغم الازمة المالية والاقتصادية العالمية التي اثرت على مختلف الدول الاوروبية، استطاعت المحافظة على دورها كمركز للاعمال.


واشار الى وجود علاقات قوية تربط بين غرفة تجارة وصناعة قبرص وغرفتي تجارة وصناعة الاردن يمكن ان تسهم في تطوير علاقات البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري مشددا على ضرورة استغلال هذه الروابط لدفع علاقات البلدين التجارية والاقتصادية.


ووقعت خلال الزيارة اتفاقية تعاون بين غرفة تجارة الاردن وغرفة صناعة الاردن وغرفة تجارة وصناعة قبرص، ومذكرة تفاهم بين سوق عمان المالي وسوق قبرص المالي.


وعُرضت خلال اللقاء سبل تنمية وتعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري وانشاء المشروعات الاستثمارية المشتركة من قبل أصحاب الأعمال والمستثمرين من البلدين، وعُرض موجز عن بيئة الأعمال والفرص الاستثمارية الواعدة بالمملكة وواقع الصادرات الأردنية.


يذكر ان حجم التبادل التجاري بين البلدين لم يزد على 6 ملايين دولار خلال عام 2011 في الاتجاهين، ويبلغ حجم الاستثمار القبرصي في الأردن 16 مليون دولار جميعها في القطاع الصناعي.


وضم الوفد القبرصي العديد من الفعاليات الاقتصادية المهمة في قطاعات الاستشارات القانونية والاستثمارية والخدمات المصرفية والبنكية والسياحة والخدمات الصحية والاجهزة الكهربائية المنزلية والمواد الغذائية والتجارة العامة .

 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد