تراجع أسعار الخضار بعد نضوج محاصيل المناطق الشرقية

تراجع أسعار الخضار بعد نضوج محاصيل المناطق الشرقية
أخبار البلد -  

بدأت أسعار الخضار تتراجع في السوق المحلية بعد أن بلغت مستويات مرتفعة في غضون الأسبوع الماضي حسب ما أظهرته الأسعار المعلنة من قبل إدارة السوق المركزي.
وانخفضت الأسعار جراء ارتفاع الكميات المتدفقة من الخضار إلى السوق المركزي بعد نضوج المحاصيل الزراعية في المناطق الشرقية من المملكة.
وهذه الزيادة في المحاصيل أتت بعد نقص شهده السوق المركزي منذ بداية الشهر الحالي.
وبحسب الأسعار المعلنة في السوق المركزي تراجع سعر كيلو البندورة بنسبة
50 %
ليتراوح بين 10 و 40 قرشا وذلك بدلا من 80 قرشا خلال الأسبوع الماضي فيما تراجع سعر كيلو الخيار بنسبة 25 % ليتراوح بين 20 و 50 قرشا مقارنة مع 65 قرشا.
وقال مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان إن نضوج المحاصيل الزراعية في المناطق الشرقية من المملكة أدى إلى تراجع أسعار مختلف أصناف الخضار في السوق.
وأكد العدوان أن كميات الخضار والفواكه الواردة إلى السوق المركزي عادت إلى معدلها الطبيعي في مثل هذه الأيام إذ بلغت الكميات يوم أمس قرابة 3200 طن من مختلف الأصناف مقارنة مع 1700 طن في شهر رمضان إذ كان السوق المركزي يمر بحالة صعبة نتيجة تراجع حجم الكميات التي أدت إلى ارتفاع الأسعار خلال شهر رمضان الماضي.
وبين العدوان أن السوق المركزييحتوي على مختلف أصناف الخضار والفواكه ولا يوجد نقص يذكر على أي من تلك الأصناف إذ تغطي الكميات الموجودة الحاجة.
وحول أسعار مختلف أصنافالخضار من السوق المركزي أشار العدوان الى ان سعر كيلو الليمون انخفض 25 قرشا تقريبا ليتراوح سعر الكيلو ما بين 60 و 80 قرشا والأغلب 70 قرشا وارتفع سعر صنف البطاطا بمقدار 5 قروش للكيلو يوم أمس عن أول من أمس ليتراوح سعر الكيلو منها ما بين 30 و 35 قرشا.
وأضاف العدوان ان مستويات الطلب على الخضار و الفواكه كانت جيدة منذ صباح الأمس.
وقال تاجر الخضار والفواكه كايد جميل إن "أسعار غالبية أصناف الخضار تراجعت بمعدلات ملحوظة منذ بداية الأسبوع الحالي نتيجة دخول المحاصيل الزراعية الى الأسواق مقابل تراجع مستويات الطلب".
وأشار جميل إلى أن أسعار أصنافالخضار والفواكه في السوق المحلية مثل؛ سعر كيلو البندورة تراجع قرابة 35 عن آخر شهر رمضان إذ يتراوح سعر الكيلو ما بين 40 و 65 قرشا وانخفض سعر كيلو الخيار قرابة 25 قرشا ليتراوح سعر الكيلو بين 50 و 60 قرشا.
كما انخفض سعر كيلو الليمون قرابة 25 قرشا ليتراوح الكيلو بين دينار و 1.25 دينار وانخفض سعر كيلو الزهرة قرابة 50 قرشا ليتراوح سعر الكيلو ما بين 50 و 75 قرشا وارتفع سعر كيلو البطاطا قرابة 20 قرشا ليتراوح سعر الكيلو بين 65 و 75 قرشا واستقرت أسعار الفواكه في السوق المحلية مثل؛ التفاح البلدي ما بين 50 و دينار كما استقر الموز البلدي ما بين 80 و 85 قرشا.
وبين ان مستويات الطلب على مختلف أصناف الخضار و الفواكه رغم تراجعها لكنها مقبولة.
وأكد جميل من خلال تعاملاته اليومية في سوق الخضار عدم وجود نقص في الكميات على أي صنف من الأصناف لافتا الى تراجع القوة الشرائية على تلك الأصناف بعدشهر رمضان المبارك إذ أصبح المواطن يأخذ حاجته اليومية أقل من معدلها الطبيعي.
واتفق تاجر الخضار والفواكه علي العويوي مع سابقه في الرأي حول تراجع كبير على معظم أصناف الخضار نتيجة ارتفاع الكميات مقابل تراجع الطلب.


شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد