500 مليون دولار صادرات الألبسة خلال النصف الأول

500 مليون دولار صادرات الألبسة خلال النصف الأول
أخبار البلد -  

واظهرت الإحصاءات الصادرة عن مديرية التنمية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة ان حجم صادرات الالبسة من المناطق الصناعية المؤهلة خلال النصف الاول من العام الحالي بلغ 500.3 مليون دولار مقابل 492 مليون دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.


وتجدر الاشارة إلى ان 90 بالمئة من صادرات الالبسة من المناطق الصناعية المؤهلة للسوق الامريكية.
واظهرت الإحصاءات تراجع حجم صادرات الالبسة في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي وبنسبة بلغت 9 بالمئة.


وبلغ حجم الصادرات خلال الربع الثاني من العام الحالي 246.3 مليون دولار مقابل 271.3 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.


وفي مقارنة ربعية لحجم صادرات الالبسة، اظهرت الاحصاءات ان تراجع الصادرات في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة مع الربع الاول من العام الحالي بلغ 3 بالمئة.


وبلغ حجم صادرات الالبسة في الربع الثاني من العام الحالي 246.3 مليون دينار مقابل 253.9 مليون دولار في الربع الاول من العام الحالي.


جمعية مصدري الالبسة علقت في تصريحات سابقة ان ارتفاع اسعار المواد الخام التي تدخل في صناعة الالبسة عالميا خاصة مادة القطن ساهم في ارتفاع قيمة منتجات الالبسة التي تم تصديرها العام الماضي، ولم تكن الزيادة في حجم الكميات المصدرة، كما ان حجم الصادرات يكون ضعيفاً حيث يتم في بداية العام ابرام عقود تصديرية جديدة وتبدأ بالزيادة في شهر نيسان.


وتجدر الاشارة إلى ان قطاع تصدير الالبسة يواجه تحديات تتمثل بالمحافظة على تنافسيته في الاسواق الخارجية، وجذب استثمارات جديدة للقطاع، في ظل استمرار ارتفـاع كلف الانتاج محليا، وعدم ثبات القرارات الحكومية الاقتصادية.


واشار تقرير وزارة العمل أن عدد العمالة في المناطق الصناعية المؤهلة حتى شهر حزيران الماضي بلغ 38549 عاملا موزعين 8931 عاملا اردنيا و 29618 عاملا وافدا، في حين يبلغ عدد الشركات العاملة في المناطق الصناعية المؤهلة 63 شركة.


ويوجد في المملكة 6 مناطق صناعية مؤهلة: منطقة التجمعات الصناعية سحاب، منطقة الحسن الصناعية، منطقة الضليل، مدينة الامير الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية في الكرك، منطقة الرصيفة، منطقة الجيزة.

 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد