من مقدمة كتاب " التسويق المصرفي "

من مقدمة كتاب  التسويق المصرفي
أخبار البلد -  





اخبار البلد - كتب شفيق دويك 




الأدبيات وحدها لا تكفي لأن تهيئ لنا المسوّق المدير المسؤول الذي نتطلع اليه، والخبرة وحدها لا تقوم بالمهمة خير قيام أيضا، وهذا يقودنا الى تسليط الضوء على متغيرات ونقاط شديدة الأهمية.




إنه عصر العمق لا السطحية، عصر المعلومات والبيانات و الثقافات العميقة المتابَعة. عصر يتطلب من المسوّق أن لا يصف مؤسسته والمنتجات التي يبيعها وهو معصوب العينين، و بأسلوب التخمين و التحزير Conjecture .




على المسوّق المصرفي عندنا أن يتقن اللغة الإنجليزية، وأن يكون ملما بالعمل المصرفي على أكمل وجه، وأن يمتلك مهارات التفاوض مثل التسلّح بالمعلومات المهمة، تجنب الأحكام المسبقة والمستعجلة، المرونة والواقعية، ويتقن فن التفاوض والتأثير على الطرف الآخر بالحجج المقنعة والأدلة والإثباتات والإقناع، وأن يعرف كيف يحاضر في مرؤوسيه ويشرح لهم مفاهيم ومصطلحات وممارسات مثل :




التخطيط الإستراتيجي التسويقي Strategic Marketing، التصنيف الإئتماني للمصارف Ratings وأثره في خلق الثقة في المصارف التي يتعامل معها الناس، الإلتزام أو الإمتثال في المؤسسات Compliance، مكافحة عمليات غسل الأموال AML Anti Money Laundering وتمويل الإرهاب، الكفاءة والفاعلية Efficiency and Effectiveness ، إدارة المخاطر Risk Management، الإستباقية Proactivity، فن تقديم العروض البيعية Presentations المؤثرة والجاذبة بإستخدام شرائح العرض .




على المسوق المصرفي أيضا أن يكون قادرا على تحليل القوائم المالية الخاصة بمصرفه، ومقارنتها بقوائم المصارف المنافسة ليعرف كيف تُصنع الأرقام.




بتلك الإمكانيات من المهارات، والتفوق، والإستعدادات تُولج أبواب الأسواق، و تواجه المنافسة وغيرها من القوى المتربصة دائما بالمؤسسات.

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل