الإحصاءات: تزايد ملحوظ بمساحات زراعة الصبار في المملكة

الإحصاءات: تزايد ملحوظ بمساحات زراعة الصبار في المملكة
أخبار البلد -  


أظهرت جولات ميدانية لدائرة الإحصاءات العامة في الأردن، تزايدا ملحوظا في مساحات زراعة الصبار (التين الشوكي) في المملكة، حيث رصدت زيادة في المساحات المزروعة بهذا المحصول مقارنة بالأعوام السابقة.

وأشار الدائرة في بيان اليوم الاثنين، إلى تحول نمطي في زراعة الصبار، حيث انتقلت الزراعة من الأسيجة المبعثرة إلى مساحات متخصصة وحيازات منظمة.

ووفقاً لنتائج آخر تعداد زراعي أجري عام 2017، لم تكن مساحة زراعة الصبار تتجاوز 530 دونماً، حيث كانت محافظة مادبا تشكل حوالي 75 بالمئة من هذه المساحة.

وأكدت بيانات الرصد أن المساحة المزروعة بالصبار حاليا تزيد على 3000 دونم، خاصة في محافظة مادبا، بينما كانت المساحة المزروعة في مادبا عام 2017 لا تتجاوز 397 دونما، حيث تشير البيانات الحالية إلى أنها تجاوزت 2000 دونم، خاصة في منطقة مليح.

وقالت الدائرة، أن هذه الزيادة تتماشى مع نتائج دراسة التجارة الخارجية الصادرة عنها، والتي تشير إلى تضاعف قيمة الصادرات الأردنية من الصبار بأكثر من 10 أضعاف منذ 2017، حيث بلغت قيمة صادرات الصبار حينها حوالي 55 ألف دينار، وارتفعت إلى حوالي 603 آلاف دينار في 2023.

يشار إلى أن دائرة الإحصاءات أنشأت فريقا للرصد والتدقيق النوعي في 2021 ضمن مديرية الإحصاءات الزراعية والبيئة، بهدف متابعة التغيرات في الأنماط الزراعية النباتية والثروة الحيوانية وما يرتبط بها من تحولات اقتصادية.
شريط الأخبار هذه هي نسبة انخفاض مسافري مطار الملكة علياء خلال أيلول بيان مهم من القوات المسلحة حول دفتر خدمة العلم والسفر استشهاد السنوار... فحص الأسنان يثبت ذلك... وحماس تعلق اذاعة جيش الاحتلال تعلن رسمياً استشهاد يحيى السنوار جيش الاحتلال يحقق في مزاعم نجاحه باغتيال يحيى السنوار - صورة وقف إجراءات بيع أرض لشركة المتكاملة للنقل المتعدد رئيس قطاع الخدمات المساندة في البنك الاسلامي الأردني يبلغ الستين وإنتهاء خدماته المرصد العمالي: نرفض زيادة أجور الأطباء والحكومة الجديدة تسير على خطى سابقاتها وتتجاهل الأعباء الاقتصادية للمواطنين 141 مليون دينار قيمة فاتورة التقاعد لشهر آب الماضي استقالة نضال البطاينة من الأمانة العامة لحزب إرادة - تفاصيل نائب وزير الخارجية الروسي: نحذر "إسرائيل" من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية رفضها "الخصاونة" ومررها "حسان" لائحة أجور الأطباء.. "القشة التي قصمت ظهر البعير" 80 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل الاحتلال يرتكب مجزرة في جباليا بعد قصف مدرسة تؤوي آلاف النازحين وفاة شاب أردني بعد خطبته بثمانية أيام بطاقات تعليمية لطلبة التوجيهي المنتفعين من "المعونة الوطنية" إستجابة لتعليمات البنك المركزي "بندار" تعلن إندماجها مع شركة تابعة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة (0%) عمرو: لا نتوقع ارتفاع على اسعار المواد الغذائية لموسم الشتاء بأستثناء الزيت النباتي هيئة الأوراق المالية ترد على ستة أسئلة حول شركات البورصات الأجنبية وشكاوى العملاء