5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023

5.1 نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023
أخبار البلد -  

* نسبة الديون غير العاملة إلى إجمالي الديون للبنوك العاملة في الأردن بقيت ضمن مستويات مريحة ومقبولة

* بنك الاستثمار العربي الأردني من البنوك التجارية ومصرف الراجحي من البنوك الاسلامية الأقل تعثراً في الديون غير العاملة


محمد نبيل - اظهر تقرير احصائي رقمي بحثي، صادر عن جمعية البنوك الأردنية، أن نسبة الديون غير العاملة إلى إجمالي الديون للبنوك العاملة في الأردن بقيت ضمن مستويات مريحة ومقبولة ، حيث يبين الجدول المنشور في تقرير الأداء المقارن للبنوك العاملة في الأردن خلال عامي 2022 و 2023 ترتيب البنوك من حيث نسبة الديون غير العاملة لديها في هذين العامين ، وفقاً لمؤشرات المتانة المالية الصادرة عن البنك المركزي الأردني، حيث بلغت نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن حوالي 5.1% في نهاية عام 2023 بالمقارنة مع 4.5% في نهاية عام 2022.

وعلى صعيد البنوك التجارية الأردنية احتل بنك الاستثمار العربي الأردني المرتبة الأولى كأقل البنوك من حيث نسبة الديون غير العاملة إلى إجمالي الديون بنسبة بلغت 1.360% ، فيما حصل البنك الأهلي الأردني على المركز الثاني بنسبة 4.770% ، وحل بنك القاهرة عمان في المركز الثالث بنسبة بلغت 6.200%، بينما جاء بنك الاتحاد رابعا بنسبة بلغت 6.350%، فيما حصل البنك العربي على المركز الخامس بنسبة بلغت 6.400%.

أما فيما يتعلق بالبنوك الإسلامية الأردنية ، فلقد حاز مصرف الراجحي على المركز الأول كأقل البنوك من حيث نسبة الديون غير العاملة إلى إجمالي الديون بنسبة بلغت 1.390% ، فيما نال بنك صفوة الاسلامي المركز الثاني بنسبة بلغت 2.400% ، وحصل البنك الاسلامي الأردني على المركز الثالث بنسبة بلغت 2.700%، بينما جاء البنك الاسلامي الأردني رابعا بنسبة بلغت 3.000%

وبالرجوع إلى الجدول الخاص بالبنوك التجارية الأجنبية ، نجد أن سيتي بنك حصل على المركز الأول من حيث نسبة الديون غير العاملة إلى إجمالي الديون بنسبة بلغت 0.970 ، فيما حصل بنك لبنان والمهجر على المركز الثاني بنسبة بلغت 12.500% ، واستقر البنك العقاري المصري العربي في المركز الثالث بنسبة بلغت 16.250%، بينما جاء مصرف الراجحين رابعا بنسبة بلغت 61.910%.
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد