13.65 مليار دينار المدفوعات الرقمية الفورية في 6 أشهر

13.65 مليار دينار المدفوعات الرقمية الفورية في 6 أشهر
أخبار البلد -  

كشفت الأرقام الرسمية أخيرا عن أن المدفوعات الرقمية الفورية في الأردن واصلت نموها ضمن جميع المؤشرات لتسجل قيمتها رقما قياسيا جديدا بلغ 13.65 مليار دينار خلال النصف الأول من العام الحالي. 


وأظهرت التقارير الشهرية الصادرة عن الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) أن القيمة الإجمالية للمدفوعات الرقمية الفورية قد توزعت خلال النصف الأول من العام الحالي على النحو التالي، "كليك" 4.95  مليار دينار، و"جوموبي" 2.44 مليار دينار، فيما استحوذ نظام "إي فواتيركم" على النسبة الأكبر من الإجمالي بما قيمته 6.26 مليار دينار. 

وبينت الأرقام أن إجمالي قيمة المدفوعات الرقمية الفورية عبر الأنظمة الثلاثة ومع تسجيلها هذا المستوى التاريخي خلال النصف الأول من العام الحالي فهي قد سجلت زيادة بمقدار 4.7 مليار دينار وبنسبة تصل إلى 53 % مقارنة بقيمة المدفوعات المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 8.94 مليار دينار. 

وذكرت الأرقام الرسمية أن الحصة الأكبر وبنسبة تتجاوز 80 % من إجمالي قيمة المدفوعات عبر نظامي" كليك" و"جوموبي" كانت لخدمة تحويل الأموال، وأن الحصة الأكبر من قيمة المدفوعات عبر" إي فواتيركم" كانت لخدمات تتبع خدمات حكومية (فواتير لجهات ومؤسسات حكومية). 

وعلى صعيد متصل أظهر أن إجمالي عدد حركات الدفع بجميع أنظمة الدفع الفورية الرقمية خلال فترة النصف الأول من العام الحالي قد سجلت مستوى قياسيا بحوالي 88.14 مليون حركة. 

وذكرت البيانات، أن إجمالي عدد الحركات المنفذة في أنظمة الدفع الفورية الرقمية، قد توزعت خلال أول ستة أشهر من العام الحالي على النحو الآتي، نظام " كليك" قرابة 32.9 مليون حركة، وعبر نظام " جوموبي" أكثر من 24.2  مليون حركة، وعبر نظام عرض وتسديد الفواتير إلكترونيا " إي فواتيركم" أكثر من 31 مليون حركة. 
وبحسب البيانات، سجل عدد الحركات المنفذة عبر الأنظمة الثلاثة الرقمية زيادة بمقدار 64.3  مليون حركة وبنسبة تصل إلى 270 %، وذلك لدى المقارنة بعدد الحركات المنفذة عبر الأنظمة خلال النصف الأول من العام الماضي، عندما بلغت قرابة 23.9 مليون حركة. 
وبالنسبة لأعداد مستخدمي الأنظمة، فقد شهدت زيادات مع زيادة إقبال الناس على الدفع الإلكتروني وما يوفره من مزايا وسهولة في التعاملات المالية، فقد أظهر التقرير أن عدد مستخدمي نظام " كليك" سجل مع نهاية شهر حزيران (يونيو) الماضي، قرابة 1.43 مليون مستخدم
وبالنسبة لنظام " جوموبي"، فقد بلغ عدد مستخدميه نهاية الشهر الماضي، قرابة 2.29 مليون مستخدم، شكل الأردنيون منهم النسبة الأكبر.
وقالت البيانات إن "عدد مستخدمي نظام "إي فواتيركم" سجل مع نهاية الشهر الماضي حوالي 4.3 مليون مستخدم"
شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد