توقعات بتجاوز سعر الذهب 2650 دولاراً في الربع الرابع 2024

توقعات بتجاوز سعر الذهب 2650 دولاراً في الربع الرابع 2024
أخبار البلد -  

بعد تسجيل الذهب قمة تاريخية قبل أيام بتجاوزه 2480 دولاراً، يتوقع استراتيجيو السلع في مورغان ستانلي وصوله إلى 2650 دولاراً في الربع الرابع من العام الجاري 2024.

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 50 في المئة من أدنى مستوياتها لعام 2022، كما زادت بنسبة 25 في المئة فقط منذ منتصف شهر فبراير شباط الماضي.

وفقاً لاستراتيجيي السلع في مورغان ستانلي، فإن هذا الارتفاع مدفوع بشكل أساسي بالسوق المادية، حيث تضاعفت مشتريات البنوك المركزية في عام 2023/2022 مقارنة بالاتجاهات السابقة.

كما ازدادت عمليات الشراء بالتجزئة هذا العام، لا سيما في الصين، حيث الطلب على السبائك والعملات المعدنية قوي للغاية.

وعلاوة على ذلك، شهدت صناديق الذهب المتداولة في البورصة (ETFs) تدفقات مستمرة منذ أواخر مايو أيار، خاصة من أوروبا بعد خفض سعر الفائدة في يونيو حزيران.

ويعتقد الخبراء الاستراتيجيون أن صناديق المؤشرات المتداولة في الولايات المتحدة من المرجح أن تحذو حذوها مع بدء سريان خفض أسعار الفائدة، ما يزيد من دعم أسعار الذهب.

ويقول المحللون الاستراتيجيون بقيادة إيمي غاور في مذكرة بحثية «بينما تتزايد مخاوف الركود في الولايات المتحدة، لا يزال الاقتصاديون لدينا يرون هبوطاً ناعماً مع رد فعل أقوى من الاحتياطي الفيدرالي إذا أصبحت البيانات أضعف، وكلاهما من شأنه أن يدعم تدفقات المستثمرين على الذهب».

وأضافوا «بلغ صافي صفقات الشراء في بورصة كومكس أعلى مستوياته منذ الربع الثاني من عام 2022، ولكنه لا يزال بعيداً عن أعلى مستوياته على الإطلاق بمقدار 100 ألف عقد».

متى يتجاوز سعر الذهب 2650 دولاراً؟

في حين أن الارتفاع الأخير كان مدفوعاً بالعوامل المادية، يجادل الاستراتيجيون بأن التدفقات المالية ستقود المرحلة التالية إلى الأعلى.

وأشاروا إلى أن هذا التحول «بدأ الظهور»، متوقعين أن أسعار الذهب قد تصل إلى 2650 دولاراً للأونصة بحلول الربع الرابع من عام 2024.

وقالوا إنه من المتوقع أن تستمر التقلبات حيث تؤثر البيانات الأميركية الجديدة على التوقعات بشأن توقيت خفض أسعار الفائدة، ومع ذلك، من المتوقع أن يتحرك الاتجاه العام للذهب نحو الأعلى.

وأوقف البنك المركزي الصيني مشترياته من الذهب في مايو أيار بعد 18 شهراً متتالياً، كما أفادت التقارير بأن الطلب على المجوهرات في الهند قد تراجع.

وفي شهر يونيو حزيران الماضي، انخفضت عمليات سحب الذهب من بورصة شنغهاي للذهب بنسبة 31% على أساس سنوي، حيث عوض ضعف الطلب على المجوهرات الاستهلاك القوي للسبائك والعملات المعدنية.
شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد