النفط مستمر بالتراجع وسط قلق بشأن الطلب

النفط مستمر بالتراجع وسط قلق بشأن الطلب
أخبار البلد -  

انخفضت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة نزولا دون مستويات 87 دولارا للبرميل لخام برنت القياسي، بعد بيانات توظيف أميركية أقل من التوقعات في إشارة إلى احتمالات تباطؤ اقتصاد أكبر مستهلك للنفط في العالم.

في غضون ذلك أعلنت أرامكو السعودية أكبر شركة منتجة للنفط في العالم عن خفض سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي الذي تبيعه لآسيا التي تستحوذ على 80% من صادرات النفط السعودية في أغسطس ليصبح بعلاوة 1.80 دولار للبرميل.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم سبتمبر بنسبة 0.4% أو ما يعادل 35 سنتا في البرميل قرب مستويات 87.1 دولار بحلول الساعة 4:10 صباحا بالتوقيت العالمي غرينتش.

بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أغسطس بنسبة 0.3% أو ما يعادل 25 سنتا إلى مستويات 83.6 دولارا للبرميل.

جاءت تراجعات النفط حتى الآن محدودة، ولم تبدد مكاسبها القوية مطلع الأسبوع لتتجه نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، وتظل قرب أعلى مستوياتها منذ أواخر أبريل.

إشارات متضاربة

أظهرت البيانات، انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 12.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 28 يونيو 2024، ليصل الإجمالي إلى 448.5 مليون برميل.

في الوقت نفسه تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر 2024، بنهاية تعاملات أمس الخميس بنسبة 0.61%، لتصل إلى 86.81 دولارا للبرميل.

فيما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس، بنسبة 0.69% إلى 83.30 دولارا للبرميل.

وتراجعت اسعار النفط في اعقاب ظهور بيانات أميركية تفيد بقدان الزخم في الاقتصاد، حيث انخفض مؤشر آي إس إم (ISM) غير الصناعي، وهو مقياس لنشاط قطاع الخدمات في الولايات المتحدة، إلى أدنى مستوى في 4 سنوات عند 48.8 في يونيو، وهو أقل بكثير من التوقعات عند 52.5، وسط انخفاض حاد في الطلبات.

تحليل السوق

وكتب محللو في مصرف "سيتي غروب" نقلتها وكالات أجنبية، "تظل العوامل الجيوسياسية والطقس من المخاطر الصعودية، لكن القوة الأساسية للسوق المادية تبدو في طريقها إلى أن تصبح أكثر ضعفا".

وأضاف محللو المصرف الأميركي: "الأسواق تتداول شحنات ما بعد سبتمبر مع ضعف الطلب جزئيًا بسبب مخاطر الأعاصير".

في غضون ذلك هبطت شحنات الخام الأميركي المتجهة إلى أوروبا إلى أدنى مستوى لها في عامين في يونيو مع قيام المشترين الأوروبيين بشراء النفط الأرخص من المنطقة وغرب أفريقيا.

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد