الرئيس التنفيذي لشركة المطارات الأردنية الكابتن الجالودي في حديث شامل عن أهداف الشركة ورؤيتها وخططها وتحدياتها والفرص المتاحة

الرئيس التنفيذي لشركة المطارات الأردنية الكابتن الجالودي في حديث شامل عن أهداف الشركة ورؤيتها وخططها وتحدياتها والفرص المتاحة
أخبار البلد -  

 

* ننفذ عددًا من المشاريع المطلوبة لتحقيق متطلبات الترخيص والتشغيل في مطار عمان المدني، ولدى الشركة مخطط شمولي لتحديث البنية التحتية وخطط لتطوير وتوسيع قاعات القادمين والمغادرين ومراسي الطائرات.


* الرؤية الاستراتيجية للشركة هي تزويد المطارات ومستخدميها بخدمات إدارية وفنية وتشغيلية ضمن المعايير الدولية للكفاءة والجودة والسلامة والأمان.


* نعمل على تصويب الملاحظات في مطار عمان المدني من خلال تنفيذ العديد من المشاريع المتعلقة بتأهيل الجانب الجوي لتحقيق متطلبات هيئة تنظيم الطيران المدني، ونعمل على إيجاد حلول للتعاون مع وزارة النقل.


* نسعى لتبني تكنولوجيا حديثة وتكامل التقنيات والخدمات الرقمية مع المحافظة على أمن معلومات المسافرين ونعمل على زيادة القدرة الاستيعابية للأحزمة الناقلة للأمتعة وتحديث أجهزة التفتيش.


* تم تكليف شركة المطارات الأردنية تشغيل مركز تسهيلات الشحن الجوي في مطار الملكة علياء لغايات الكشف عن الشحن الصادر وتعزيز سرعة إجراءات المسح الأمني.


* يتم تدريب موظفي الشركات العاملة في مطار عمان المدني وطاقم الطائرات على كيفية التعامل مع التهديدات الأمنية المحتملة، ولدينا خطط طوارئ يتم تحديثها بشكل مستمر.


* نواجه التحديات والصعاب التي تواجه الشركة من خلال الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع بهدف ترخيص المطار ورفع التحديد المفروض عليه.


* نسعى لاستقطاب شركات طيران إقليمية ودولية لتسيير رحلاتها من وإلى مطار عمان المدني ومواكبة الرؤية الاقتصادية وتطوير البنية التحتية.


* توسيع المطارات، صيانة البنية التحتية، وتقديم خدمات المناولة من مسؤوليات شركة المطارات الأردنية.


* تحديث البنية التحتية لمطار عمان المدني يحتاج إلى كلفه ماليه عاليه .


* اعتماد التكنولوجيا الحديثة وتحسين كفاءة العمليات التشغيلية وأنظمة التسجيل الذاتي للركاب وزيادة وتحديث أجهزة التفتيش ورفع القدرة الاستيعابية للأحزمة الناقلة من أولويات الشركة في المرحلة القادمة.


* البوابات الإلكترونية في مطار عمان المدني: تجربة سفر مريحة وسلسة.


---

هبة الحاج- في لقاء حصري أجرته صحيفة "أخبار البلد" مع الرئيس التنفيذي لشركة المطارات الأردنية، الكابتن محمد الجالودي، تم تسليط الضوء على العديد من القضايا الحيوية والتحديات التي تواجه الشركة في إدارة وتشغيل المطارات الأردنية، وتحدث السيد الجالودي بإسهاب عن الأهداف الاستراتيجية لشركة المطارات الأردنية، ودورها المحوري في تحسين وتطوير بنية المطارات التحتية، فضلاً عن رؤية الشركة الطموحة لتكون المزود المتميز لخدمات الطيران والبنية التحتية للمطارات في الشرق الأوسط. وتناول الحوار أيضًا جهود الشركة في تبني التكنولوجيا الحديثة لتعزيز تجربة المسافرين، والإجراءات المتخذة لضمان أعلى معايير الأمن والسلامة، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية لمواجهة التحديات الراهنة واستغلال الفرص المتاحة في السوق المحلية والإقليمية والدولية.


وتحدث الجالودي برؤية شمولية واستراتيجية عن أبرز وأهم أهداف شركة المطارات الأردنية ومسؤولياتها وعملها ونشاطها والرؤية الاستراتيجية للشركة على المدى القصير والبعيد بالإضافة إلى خطط ومشاريع تقوم بتنفيذها وتحديثها وتطويرها متطرقًا إلى محاور عدة في هذا اللقاء الشامل والكامل، وفيما يلي أبرز ما جاء باللقاء:


* ما هي أبرز وأهم أهداف شركة المطارات الأردنية وما هو نطاق عملها ؟


تعمل الشركة بصفتها الذراع الإستثماري لحكومة المملكة الأردنية الهاشمية على إدارة وتشغيل المطارات القائمة والمستقبلية في المملكة الأردنية الهاشمية ، حيث أصبحت الشركة الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار عمان المدني بشكل رسمي منذ شهر آيار 2009.


إستثمار وتطوير وتأجير قطع الأراضي المملوكة للخزينة في محيط مطار الملكة علياء الدولي والواقعة خارج منطقة الإمتياز الممنوح لشركة مجموعة المطار الدولي بموجب إتفاقية إعادة تأهيل وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي وتبلغ مساحة هذه الأراضي (8800) دونم تقريباً.


من ضمن إطار مسؤولياتها عمليات التوسع في المطارات، والإستفادة من مباني المطارات، والمرافق والأصول، وتقديم خدمات المناولة، وتطوير وصيانة البنية التحتية، وإعداد الدراسات الخاصة بالمطارات.


تم تكليف شركة المطارات الأردنية بإدارة وتشغيل مركز تسهيلات الشحن الجوي الواقع في مطار الملكة علياء الدولي ، والذي يحتوي على معدات مسح أمني بتكنولوجيا متطورة تعزز قدرات أمن الشحن الجوي في المطار لغايات الكشف على الشحن الصادر وتعزيز سرعة إجراءات المسح الأمني.


* ما هي الرؤية الإسراتيجية لشركة المطارات الأردنية على المدى القصير والبعيد ؟

الرؤية:

* أن تكون الشركة المزود المتميز لخدمات الطيران والبنية التحتية للمطارات في الشرق الأوسط

الرسالة:

* تزويد المطارات ومستخدميها بخدمات إدارية وفنية وتشغيلية وفقاً للمعايير الدولية للكفاءة والجودة والسلامة والأمن.


* هل هناك خطط لتوسيع البنية التحتية للمطارات الأردنية؟ إذا كان الجواب نعم، فما هي هذه الخطط ؟


تعمل شركة المطارات الأردنية حالياً على تنفيذ عدد من المشاريع المطلوبة لتحقيق متطلبات الترخيص والتشغيل في مطار عمان المدني ، وهذا يحتاج إلى كلفه ماليه عاليه .

كما ولدى الشركة مخطط شمولي لتطوير وتحديث البنية التحتية وخططً للتوسع ( قاعة القادمون وقاعة المغادرون ومراسي الطائرات ) لمواكبة الزيادة المتوقعة في حركة المسافرين وتحسين تجربة السفر بشكل عام في مطار عمان المدني.


* هل هنالك تحديات تواجه المسافرين فيما يخص التطور في التكنولوجيا والابتكار في المطارات الأردنية، وما هي التقنيات الجديدة التي تعمل الشركة على تبنيها لتطوير عملياتها في المطارات؟


تسعى شركة المطارات الأردنية إلى تبني التكنولوجيا الحديثة في مطار عمان المدني لتحسين تجربة المسافرين وتحسين كفاءة العمليات التشغيلية ، والى تكامل التقنيات المختلفة مثل تقنيات الاتصالات، والسلامة العامة، والخدمات الرقمية كأنظمة التسجيل الذاتي للركاب، مع الحفاظ على أمن المعلومات الخاصة بالمسافرين في الوقت نفسه. وتعمل الشركة حاليا على زيادة وتحديث اجهزة التفتيش وزيادة القدرة الإستيعابية للأحزمة الناقلة للأمتعة والتسجيل الذاتي للركاب والبوابات الإلكترونية في مطار عمان المدني.


* كيف تتعاملون مع التهديدات الامنية المتغيرة في قطاع الطيران؟

تصدر التشريعات الأمنية الوطنية من قبل هيئة تنظيم الطيران المدني ويتم إجراء تقييم دوري للتهديدات الأمنية وتحليل نقاط الضعف والعمل على معالجتها ونقاط القوة والعمل على تعزيزها.


وتعمل شركة المطارات الاردنية على مواكبه التطور السريع بالتكنولوجيا وذلك بادخال أجهزة التفتيش الحديثة للركاب والأمتعة، لضمان تطبيق معايير الأمن والسلامة عالية الجودة حسب التشريعات الوطنية والدولية.


وكذلك يتم إعداد خطط طوارىء للمطار تشمل جميع الإختراقات الأمنية المتوقعة وتبين الإجراءات اللازمة لكل جهة بالتفصيل ويتم تحديث الخطط بشكل مستمر.


كما يتم تدريب موظفي الشركات العاملة في مطار عمان المدني وطواقم الطائرات على كيفية التعامل مع التهديدات الأمنية المحتملة.


* ماهي ابرز التحديات والصعاب التي تواجه شركة المطارات الاردنية في الوقت الحالي وكيف تتعاملون معها ؟


التحديات والصعاب

تم تحديد استخدام مطار عمان المدني في نهاية العام 2017 وذلك لوجود بعض الملاحظات التي تتعلق بسلامة العمليات التشغيلية للجانب الجوي، حيث تعمل الشركة على تصويب هذه الملاحظات من خلال تنفيذ عدد من المشاريع الرأسمالية المتعلقة بتأهيل الجانب الجوي للمطار وذلك لتحقيق متطلبات هيئة تنظيم الطيران المدني ورفع التحديد المفروض على المطار، وهذا يحتاج الى توفير التمويل اللازم حسب الخطة الشمولية للمطار.

استثمار الاراضي داخل حرم مطار الملكه علياء الدولي وهذا يحتاج الى (حق المرور ) ربط أراضي شركة المطارات الأردنية مع الطريق الرئيسي داخل حرم المطار وربط اراضي الشركة القريبة من مراسي الطائرات مع الجانب الجوي والعمل جاري على ايجاد حلول وبالتعاون مع وزارة النقل.

وجود طائرات جاثمة قديمة في مطار عمان المدني عليها قضايا قانونية لدى المحاكم .

التنافس في السوق: الاستمرار في تحسين الخدمات والتكنولوجيا لجذب المزيد من الرحلات والمسافرين في مطار عمان المدني .

التغيّر المناخي والمحافظة على البيئة : مما يتطلب تجهيز البنية التحتية للمطار وتوفير الاليات والمعدات اللازمة.


و لمواجهة هذه التحديات ولتأمين التمويل اللازم يتم :


‌أ. التعاون مع القطاع الخاص من خلال مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع لرفع التحديد المفروض على مطار عمان المدني وترخيص المطار .

‌ب. التركيز على تطوير وتحسين جودة الخدمات لجذب المزيد من الركاب وشركات الطيران.


* ما هي الاجراءات التي تتخذها المطارات الاردنية لضمان اعلى معايير الامن والسلامة في المطارات؟


تعمل شركة المطارات الأردنية جنبا الى جنب مع الأجهزة الأمنية المتواجدة داخل حرم المطار لمراجعة الخطط الأمنية الموضوعة ومناقشة كل ما هو جديد والخروج بحلول تواكب التطورات في هذا المجال وتحقيق أمن ورضا المسافرين.


كما تتخذ الشركة عدة إجراءات وبالتنسيق مع الجهات الأمنية العاملة لتوفير بيئة آمنة في مطار عمان المدني :

التفتيش الأمني: يتم تنفيذ تفتيش دقيق للركاب والأمتعة باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الإلكترونية للكشف عن أي مواد غير مصرح بها.

الرقابة على مرافق المطار: تتم مراقبة وتنظيم الوصول إلى مناطق الطيران والمطارات بشكل صارم لضمان دخول الأشخاص المصرح لهم فقط.

التدريب والتوعية: يتم تدريب موظفي مطار عمان المدني على كيفية التعامل مع التهديدات الأمنية المحتملة ورفع مستوى الحس الأمني لديهم وتوعيتهم بأهمية الإجراءات الأمنية.

استخدام التكنولوجيا المتقدمة: يتم استخدام التكنولوجيا المتقدمة مثل أنظمة الاستشعار وكاميرات المراقبة لرصد ومراقبة الأنشطة داخل مطار عمان المدني .

تقييم ومراجعة مستمرة: يتم إجراء تقييم دوري لأنظمة الأمن والسلامة للتأكد من فعاليتها وتحديثها وفقًا للتشريعات والتطورات والتهديدات الجديدة.


* ما هي الفرص التي ترونها في السوق المحلية والإقليمية والدولية في تعزيز دور المطارات الأردنية؟

مواكبة تحديث الرؤية الإقتصادية وتطوير البنية التحتية لمطار عمان المدني من خلال مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص (محلي / دولي).

العمل على استقطاب شركات الطيران الإقليمية والدولية لتسيير رحلاتها من وإلى مطار عمان المدني.



 

شريط الأخبار بالفيديو .. ترامب تعرض لمحاولة اغتيال نفذها شاب عشريني التعليم العالي : بدء صرف مستحقات ورديات طلبة المنح والقروض الجامعية وفيات الأردن اليوم الأحد 14/7/2024 عبد السلام الطراونة يكتب جرايد جرايد هم قلم وصحوة فرسان الكلمه وجمعة حماد الرصاص والدماء والحذاء.. حضور يروون القصة الكاملة لإطلاق النار على ترامب ترامب يبعث برسالة من ثلاث كلمات طقس صيفي معتدل حتى الأربعاء مدينة نيويورك تشدد الإجراءات الأمنية حول برج ترامب بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق في بنسلفانيا بعد محاولة الاغتيال.. بايدن يتحدث إلى ترامب ويقطع إجازته فيديو || محاولة اغتيال ترامب.. رصاصة اخترقت أذنه وكادت تقتله إعلام عبري ينشر تفاصيل "مرعبة" عن كمية المتفجرات المستخدمة في عملية استهداف محمد الضيف سمارة: الإدارة الأمريكية تمول المجازر الصهيونية في غزة وتقدم دماء الشهداء قربانا لانتخاباتها إعلان نتائج أثر حظر عمل الموظف العام خارج أوقت الدوام الرسمي خلال أسبوعين احصل على امتحان العلوم الحياتية مقابل 200 دينار... والتربية تعلق 117 مليون دينار قيمة الشيكات المرتجعة بالأردن في حزيران الملك يحذر من أوضاع خطيرة بالضفة الغربية قد يؤدي استمرارها لصراع إقليمي أوسع "مافيات وعصابات" تتاجر بامتحان التوجيهي وتقلب مزاج الأردنيين على وزارة التربية ووزيرها عزمي محافظة استيراد 900 ألف جهاز خلوي بالنصف الأول من العام الحالي الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال خيام نازحين في خان يونس هل تم اغتيال محمد الضيف ورافع سلامة بعملية خان يونس؟ تفاصيل ما كشفه الإعلام العبري