مدفوعات "كليك" تتضاعف 12 مرة في عامين

مدفوعات كليك تتضاعف 12 مرة في عامين
أخبار البلد -  

 يشهد نظام الدفع الرقمي الفوري " كليك" إقبالا غير مسبوق من قبل المستخدمين في الأردن مع ما يوفره من تسهيلات في حياتهم اليومية والعملية، لا سيما خدمة تحويل الأموال بـ"ضغطة زر" لتظهر آخر الأرقام الرسمية أن قيمة المدفوعات عبر النظام قد تضاعفت حوالي 12 مرة في آخر سنتين.


وأظهرت الأرقام الرسمية أن قيمة المدفوعات عبر نظام " كليك" للدفع الفوري الإلكتروني قد سجلت مستوى غير مسبوق خلال فترة شهر أيار ( مايو ) الماضي قرابة 923 مليون دينار، وهو الرقم الذي يعتبر الأعلى في تاريخ الخدمة منذ انطلاقتها قبل أربع سنوات. 

ووفقا  للتقارير الشهرية لأنظمة الدفع الفورية الرقمية الصادر عن الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك)، ومع تسجيل قيمة المدفوعات الرقمية عبر نظام " كليك" هذا المستوى ، تكون قد شهدت قفزة كبيرة عندما تضاعفت حوالي 12 مرة مقارنة مع قيمة المدفوعات من خلال النظام المسجلة في شهر أيار ( مايو ) من العام 2022 والتي بلغت وقتها قرابة 74 مليون دينار. 

ويأتي ذلك النمو في مؤشرات نظام " كليك" في وقت تدرس فيه البنوك فرض عمولة على خدمات نظام الدفع الفوري "كليك"، وهو "توجه ما يزال قيد الدراسة"، ولم يتخذ أي قرار بشأنه حتى الآن، وذلك بعد أربع سنوات من تقديم الخدمة بشكل مجاني للمستخدم. 
ووفقا للتقرير الرسمي الصادر عن " جوباك" استحوذت خدمة " تحويل الأموال" عبر كليك على نسبة تصل إلى 83 % من إجمالي قيمة المدفوعات عبر النظام في شهر أيار ( مايو ) الماضي عندما سجلت قرابة 765 مليون دينار، فيما شكلت خدمة " المشتريات" نسبة 17 % من إجمالي قيمة المدفوعات بحوالي 158 مليون دينار. 

وبالنسبة لمؤشر عدد حركات النظام، أوضح التقرير أن نظام " كليك" خلال شهر أيار ( مايو ) الماضي قد سجل ما مجموعه 6.32 مليون حركة.  

ومع الوصول إلى هذا المستوى من عدد الحركات يكون النظام قد سجل أيضا قفزة كبيرة،  وتضاعف حوالي 16 مرة مقارنة بعدد الحركات المسجل قبل سنتين ( في شهر أيار من عام 2022 ) والذي بلغ وقتها قرابة 396 ألف حركة فقط
شريط الأخبار "الميداني الأردني غزة/78" يستخرج شظية من جمجمة طفل وينقذ يد فتاة من البتر حادث مروع في شارع الأردن يودي بحياة أشخاص حبس 3 أشخاص لمدة عام كانوا قد نقبوا عن دفائن بيزانطية تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تموز بقيمة صفر بدء العمل على إنشاء 3 مستشفيات بيطرية في الأردن وزارة التربية "تحيل" ما أثير حول الورقة الأولى من امتحانات الرياضيات إلى لجان المشرفين زيلينسكي: أنظمة باتريوت الأمريكية غير فعالة في الحرب ضد القنابل الروسية النقاط المرورية وإنشاء المستشفيات الجامعية وأجور الشحن البري... أبرز قرارات مجلس الوزراء بعثة منظمة الصحة العالمية تزور مؤسسة الغذاء والدواء الأرصاد: حزيران 2024 يسجل أعلى معدل له منذ أكثر من 100 عام "المحامين" ما حدث عقب اجتماع الهيئة العامة ليس من المحامين... ونحيل الملف للنائب العام الحكومة للأردنيين: تخفيض أسعار المشتقات النفطية لشهر تموز /يوليو 2024 أبرز ما جرى في اليوم الأول للندوة العربية بعنوان "القضايا والتطبيقات المستجدة في صناعة التأمين".. صور "التسهيلات التجارية" تعيد تشكيل لجانها الداخلية الأربعة .. أسماء سؤال في امتحان الرياضيات للتوجيهي يقيم الدولة على " رجل ونص " .. كفاية هذا أبرز ما قاله الدكتور عادل شركس في ندوة إتحاد شركات التأمين في فندق جراند حياة متطلبات لاعتماد الجهات مانحة الترخيص وشروط مطلوبة في الوسيط الأجنبي للتعاقد مع شركات الخدمات المالية متطلبات لاعتماد الجهات مانحة الترخيص وشروط مطلوبة في الوسيط الأجنبي للتعاقد مع شركات الخدمات المالية "وقولو للناس حسنا".. وزارة الأوقاف تطلق فعاليات تحفيظ القرآن بالمراكز الصيفية الساكت: ربط تعرفة الكهرباء بالزمن يتناقض مع رؤية التحديث الاقتصادي