الفنادق السياحية: إقبال متواضع مقارنة مع العام الماضي

الفنادق السياحية: إقبال متواضع مقارنة مع العام الماضي
أخبار البلد -   قال نائب رئيس جمعية الفنادق السياحية، حسين هلالات، أمس الجمعه ، إن الإقبال على الفنادق في عطلة عيد الأضحى "أقل من المتوقع" مقارنة مع عطلة عيد الأضحى لعام 2023.

وأضاف هلالات أن نسبة الإشغال في فنادق عمان بين 40%-45%، فيما وصلت نسبة الإشغال في فنادق البحر الميت إلى 80%، وبلغت نسبة الإشغال 78% في فنادق العقبة، والأقل حظا كانت فنادق البترا التي وصلت نسبة الإشغال فيها إلى ما يقارب 5%، خلال فترة العيد، وفق المملكة.

وأوضح هلالات أن هذه النسب تعد نسبا متواضعة مقارنة مع العام الماضي، وعزا تراجع أعداد السياح والقادمين للفنادق لأسباب عدة، أهمها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وعدم صرف رواتب الموظفين قبل عطلة عيد الأضحى، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة، كلها أسباب ساعدت في عدم الإقبال على الفنادق وخاصة الفنادق الشاطئية.

وأشار إلى أن نسبة إشغال الفنادق خلال فترة العيد لا توضح الوضع الحقيقي للفنادق التي تعاني منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، حيث يعاني القطاع من خسائر كثيرة، بالإضافة إلى توقف الطيرات منخفض التكاليف الذي توقف عن الأردن منذ أكثر من 5 أشهر، متوقعا عودته في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.


"وضع القطاع السياحي اليوم كفنادق ونسبة حجوزات انخفضت 80% مقارنة مع العام الماضي" وفقا لهلالات.

وتحدث هلالات عن 631 فندقا موزعا على كل الفئات من 5 نجوم و4 نجوم و3 نجوم ونجمتين ونجمة، لكن الإقبال الأكثر على البحر الميت والعقبة: "لأننا الأردنيين نريد جو الماء، لا نريد جو الصحراء".

ولفت إلى أن مناطق رم ومأدبا والبترا كان الإقبال ضعيفا عليها من السياح والمواطنين.
شريط الأخبار تعليمات جديدة لإدخال البضاعة إلى المنطقة الحرة وإخراجها إصابة 3 أشخاص إثر مشاجرة بالأدوات الحادة في إربد صدور التعليمات المعدلة لترخيص مكاتب تاجير السيارات لسنة 2024 وزير الخارجية: إسرائيل تفلت من العقاب لأن المجتمع الدولي فشل بمحاسبتها قفزة جديدة في أسعار الذهب بالأردن.. وعيار 21 بـ50 دينارا الأردن يدين حادثة إطلاق النار في عُمان الأردن يشتري نحو 60 ألف طن من القمح في مناقصة دولية نائب الملك يتابع تمرينا أمنيا نفذته كتيبة حرس الحدود السادسة الملكية ارتفاع حوالات العاملين في الخارج بنسبة 3.7% لتبلغ 1.5 مليار دولار خلال 5 أشهر ترجيح ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في آب بهذه النسب أكثر من 100 مقاول أردني لمدير بنك تنمية المدن والقرى: "وين الملايين" ؟ الخارجية تدين بأشد العبارات الاستهداف الإسرائيلي الممنهج للأنروا ومبانيها ومراكز الإيواء التابعة لها تفاصيل ومستجدات الموجة الحارة ديوان المحاسبة يرصد 18 استيضاحا خلال الأشهر الثلاثة الماضية نداء إلى أهل الخير: رضيع بلا أب أو أم لا يجد الحليب لتناوله من يساعده ؟! نصف مليون عامل وافد في الأردن.. منها 100 الف متسربة التربية توضح حول "الغش" بامتحانات التوجيهي وتتوقع صدور النتائج منتصف آب بشرى سارة للمواطنين.. مهم من إدارة الترخيص مهيدات خلال جلسة حوارية مشتركة للغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية: توطين صناعة الأدوية البيولوجية أولوية وطنية إصابة عمال صيانة إثر انفجار خط مياه بمحطة الزعتري بالمفرق