2 مليار دينار.. القيمة السوقية لأسهم الضمان في البورصة

2 مليار دينار.. القيمة السوقية لأسهم الضمان في البورصة
أخبار البلد -  

أكد خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي أن مؤسسة الضمان تمتلك خلال صندوق استثمار أموال الضمان (568,887,223) سهماً في (49) شركة مساهمة عامة مُدرَجة في سوق عمان المالي.

وقال في منشور له على موقع فيس بوك: "تمتلك المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من خلال صندوق استثمار أموال الضمان (568,887,223) سهماً في (49) شركة مساهمة عامة مُدرَجة في سوق عمان المالي بحسب ما أفادني الصديق السيد ليث الزعبي مدير الوساطة في شركة المحفظة الوطنية للأوراق المالية، وقد بلغت القيمة السوقية لهذه الأسهم حوالي (2.075) مليار دينار حسب إغلاق يوم 12-6-2024".

وتابع : "وبلغت حصة الضمان من التوزيعات النقدية من الشركات التي وزّعت أرباحاً وعددها (23) شركة عن أرباحها المتحققة لعام 2023: (157,930,312) ديناراً أي بنسبة 7.7 % من اجمالي قيمة استثمار الضمان في هذه الشركات وتعتبر هذه النسبة من الاستثمارات الجيدة".

واختتم: أما الأسئلة التي يمكن طرحها على صندوق استثمار أموال الضمان ويشاركني فيها خبير السوق المالي الصديق ليث الزعبي فهي:

١) بما أن هذا الاستثمار إلى حد ما جيد، فلماذا لا يتم إعادة ضخ جزء من الأرباح إلى السوق المالي من خلال شراء أسهم في الشركات التي من المتوقع أن تدرّ على الصندوق مزيداً من التوزيعات النقدية أو الأسهم المجّانية في السنوات القادمة.؟

٢) هل يقوم الصندوق بمتابعة استثماراته في الشركات، ولا سيّما التي لم توزّع أرباحاً أو التي لديها صعوبات وتحتاج إلى سيولة للتحول إلى الربحية، والتي يمكن دراسة دعمها من خلال الصندوق عبر رفع رأسمالها أو أي طريقة أخرى، من أجل تمكينها من العودة إلى الربحية بما يعود بالفائدة على الصندوق وكافة المستثمرين المساهمين فيها.؟!

٣) هل يقوم الصندوق بالمتابعة الدقيقة لأسعار الأسهم السوقية، للوقوف على ما إذا كانت هناك فرص للشراء بأسعار منخفضة وأقل من القيمة الفعلية للسهم بسبب ضعف أو شُح السيولة في السوق، أو بسبب إقدام بعض المستثمرين على البيع بكميات كبيرة قد لا يستوعبها السوق.؟!
شريط الأخبار إخلاء عمارة سكنية بعد اندلاع حريق بإحدى الشقق في عمان ( صور) حماس: محمد الضيف بخير وقررنا وقف المفاوضات بالفيديو .. ترامب تعرض لمحاولة اغتيال نفذها شاب عشريني التعليم العالي : بدء صرف مستحقات ورديات طلبة المنح والقروض الجامعية وفيات الأردن اليوم الأحد 14/7/2024 عبد السلام الطراونة يكتب جرايد جرايد هم قلم وصحوة فرسان الكلمه وجمعة حماد الرصاص والدماء والحذاء.. حضور يروون القصة الكاملة لإطلاق النار على ترامب ترامب يبعث برسالة من ثلاث كلمات طقس صيفي معتدل حتى الأربعاء مدينة نيويورك تشدد الإجراءات الأمنية حول برج ترامب بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق في بنسلفانيا بعد محاولة الاغتيال.. بايدن يتحدث إلى ترامب ويقطع إجازته فيديو || محاولة اغتيال ترامب.. رصاصة اخترقت أذنه وكادت تقتله إعلام عبري ينشر تفاصيل "مرعبة" عن كمية المتفجرات المستخدمة في عملية استهداف محمد الضيف سمارة: الإدارة الأمريكية تمول المجازر الصهيونية في غزة وتقدم دماء الشهداء قربانا لانتخاباتها إعلان نتائج أثر حظر عمل الموظف العام خارج أوقت الدوام الرسمي خلال أسبوعين احصل على امتحان العلوم الحياتية مقابل 200 دينار... والتربية تعلق 117 مليون دينار قيمة الشيكات المرتجعة بالأردن في حزيران الملك يحذر من أوضاع خطيرة بالضفة الغربية قد يؤدي استمرارها لصراع إقليمي أوسع "مافيات وعصابات" تتاجر بامتحان التوجيهي وتقلب مزاج الأردنيين على وزارة التربية ووزيرها عزمي محافظة استيراد 900 ألف جهاز خلوي بالنصف الأول من العام الحالي