الفناطسة في أول تصريح: الاتحاد ليس في جيب الحكومة وأبوابه مفتوحة للجميع

الفناطسة في أول تصريح: الاتحاد ليس في جيب الحكومة وأبوابه مفتوحة للجميع
أخبار البلد -  

 


* كف يد رئيس الاتحاد السابق لم يأت بسبب فساد بالاتحاد بل بنقابتين .. والمتهم بريء حتى تثبت إدانته ولننتظر قرار المحكمة


*أولوياتنا رفع الحد الأدنى للأجور وتأمين صحي شامل وتحسين خدمات النقل للباحثين عن العمل


*هنالك فئات مظلومة في سوق العمل والإناث النسبة الأكبر التي تعاني من التغوول على حقوقهم وسنعمل على أتمتة العقود بدعم من منظمة العمل الدولية (ILO) لرفع الظلم عن العمالة غير المنظمة


*غير راضي عن آداء الاتحاد في المرحلة السابقة وسنعمل على تفعيله ليكون مؤسسة مجتمع مدني قوية




هبة الحاج - قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، خالد الفناطسة، أن الاتحاد ليس في جيب أحد وهو مؤسسة عمالية عريقة لها برنامجها ومشروعها الذي يخدم شريحة كبيرة من عمال الوطن مبينا أنه ومنذ استلامه لمهام مسؤولية الرئاسة لم تقم الحكومة بالتدخل ولو بقرار واحد.


وأضاف أنه غير راض عن آداء الاتحاد في المرحلة السابقة حيث كان الآداء ضعيف ومتواضع وأقل مما هو مطلوب في أقوى مؤسسة مجتمع مدني.


وتابع في مقابلته مع أخبار البلد وهي بالمناسبة الأولى لوسيلة إعلامية بعد استلامه لرئاسة الاتحاد، بأن أولوية الاتحاد في المرحلة المقبلة ستكون مرتكزة ومنصبة على رفع الحد الأدنى للأجور وتوسيع قاعدة التأمين الصحي الشامل وتحسين خدمات النقل للعمال والباحثين عن العمل بما يوفر لهم فرصة حقيقية للعمل بشكل لائق ومنطقي بما لا يستزف مداخيلهم ورواتبهم.


وكشف الفناطسة أن سبب كف يد رئيس الاتحاد السابق لا يعود إلى سبب فساد خاص بالاتحاد وإنما إلى تجاوزات تم اكتشافها بنقابتين كان يتولى بهما مهام المسؤولية، مؤكدا أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته وهو ما سيكشفه قرار المحكمة النهائي.


وفيما يلي النص الكامل للحوار:


* كم عدد أعضاء الاتحاد وما هي النقابات التي يشملها ونبذة تاريخية عنه وما أبرز إنجازاته؟


"الاتحاد تأسس عام 1954 ، وسنحتفل الأحد القادم بمرور 70 عام على تأسيسه وهو عريق بقادته التي ناضلت من أجل الحركة العمالية الأردنية، فعلينا جميعا أن نحترم هذه المؤسسة العملاقة ونعزز من قدراتها في سبيل النهوض في الاتحاد ليرتقي بالمستوى الذي أسس من أجله، خلال العقدين الماضيين الأتحاد تراجع كثيرا لعدة عوامل وأسباب، وعدد النقابات المنتسبة للاتحاد 17 نقابة عمالية في الأردن تمثل كافة القطاعات العمالية ولكن نحن ندعو كافة عمال الوطن الانتساب لهذه النقابات وإن كان هنالك مهن غير مصنفة بالتصنيف المهني في وزارة العمل من الممكن ان نتواصل مع الوزارة لتوسيع قاعدة النقابات العمالية لنغطي كافة عمال الوطن في نقابات تمثلهم وتحمي حقوقهم وتدافع عنهم وتحقق المزيد من المكتسبات لهم، وأبواب الاتحاد الآن مفتوحة وغير مغلقة، وللأسف بعض النقابات وهي قليلة في الاتحاد هيئتها العامة ليس بالمستوى المطلوب، ونحن سنعمل على إنشاء ورش عمل توعوية للعمال لينتسبوا للنقابة كمظلة حماية للعامل الأردني".


* هناك من يتهم أو أن هناك صورة انطباعية لدى الناس أن الاتحاد العام لنقابات العمال ما هو إلا ذراع حكومي ليس أكثر أو أنه جيب خلفية في بنطال الحكومة .. إلى أي مدى هذه العبارة دقيقة على الأقل في السابق وقبل استلامك المنصب؟


"هذا الأمر غير صحيح، وأنا أنفيه قطعا فالاتحاد تاريخيا مستقل وله برنامجه وله أهدافه ومبادئه، وفي ذات الوقت لا ننكر أن جميعنا جنود لهذا الوطن وجميعنا نعمل من أجل رفعة الوطن، والعمال هم الشريحة الأوسع، وأنا منذ 70 يوما رئيسا لاتحاد ولم تتدخل الحكومة بأي قرار لي، والحكومة هي ضامن بين العامل وصاحب العمل، وتعمل توازن لعدم تغوول طرف على آخر، وبالتالي لا يوجد هنالك ضير أن نكون أبناء حكومة، لكن لا يوجد لها علاقة بتوجيه الاتحاد وقد يكون لها تدخل في بعض مفاصل الإضرابات بأن تكون وسيط بين صاحب العمل والعامل، ونحن لا ننسلخ من جلدنا ولا من حكومتنا".


* كيف تنوي التعامل مع التحديات الاقتصادية التي تواجه العمال حاليًا، خاصة في ظل التضخم وزيادة تكاليف المعيشة، وما البرنامج الذي ستعملون عليه في المرحلة القادمة؟


"في عيد العمال كان لنا طرح واضح، لرفع الحد الأدنى للأجور بما يخص العمال الذين رواتبهم متدنية لنعود بأثر رجعي حسب نسبة التضخم، وهذا الأمر لن نتنازل عنه مع بداية 2025، الآن الوضع الاقتصادي ضعيف وتآكلت القوة الشرائية للدينار في ظل ارتفاع الأسعار العالمية، بالإضافة إلى هدفنا الثاني وهو التأمين الصحي هنالك ما يقارب 50% من العمالة غير المنظمة لا يوجد لها تأمين صحي ولا ضمان اجتماعي ولم تحصل على الحد الأدنى للأجور، وهذه الفئة ستكون من الفئات المستهدفة للاتحاد لدعمها ورعايتها، وثالثا البطالة هي قنابل موقوتة في ظل الوضع الصعب فلا بد من الشراكة بين القطاع العام والخاص ولا بد أن تنظر الحكومة الآن إلى خطتها التي وضعتها سابقا لتطبيقها وتشغيل أكبر عدد ممكن، ورابعا النقل: هنالك صعوبات يواجهها العمال بالنقل ولا بد من محاولة مساعدة العامل والتسهيل عليه فما يخص هذا الأمر، أما خارجيا فنحن نسعى عن طريق منظمة العمل الدولية لتوفير مشاريع للاردن كما كانت سابقاً".


* هل هنالك إجحاف وظلم وبطش بحق العمال الأردنيين ؟


لا نستطيع أن نأخذ هذا الأمر بشمولية، هنالك فئات غير مظلومة وهناك البعض الآخر المظلوم، من يعمل بالقطاع الخاص 85% منهم إناث و 15% ذكور، وأغلب فئة الإناث يعانون من الظلم فلا يتم توقيعهم على عقود لعدم دفع الحد الأدنى للأجور ونحن الآن نعمل على أتمتة عقد موحد بدعم من منظمة العمل الدولية ILO ومحاولة قدر المستطاع رفع الظلم عن هذه الفئة.


* ما هو السبب الذي أدى إلى كشف الفساد الخاص برئيس الاتحاد السابق وهل هنالك خطة أو طريقة لمعالجة الآثار التي تركتها تورط رئيس الاتحاد بقضايا فساد؟


المتهم بريء حتى تثبت إدانته، كف يد رئيس الاتحاد السابق لم يأت بسبب فساد بالاتحاد وجاء هذا الفساد بنقابتين، نقابة البلديات، ونقابة التعليم الخاص، وبالتالي لننتظر قرار المحكمة لأن القضية منظورة أمام القضاء.


هل أنت راضي عن أداء الاتحاد في المرحلة السابقة، ولماذا؟


لا يرتقي أداء الاتحاد في المرحلة الماضية إلى أقوى مؤسسة مجتمع مدني في الاردن، فعندما نقول أننا نمثل مليون ونصف عامل علينا أن نكون بمستوى عال من تقديم دور اتجاه العمال، فلا يجوز تسيير الاتحاد لعمل سياسي يخدم مصالحي أو يضر بمصالح الدولة، فالمرحلة الماضية لم تكن مرضية لجميع النقابات، وسنعمل في المرحلة المقبلة على إعادة تصويب وضع الاتحاد.






 

شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان