"الأهلي السعودي" يتصدر قائمة "البلاد" لـ "أقوى 30 مصرفًا خليجيًا"

الأهلي السعودي يتصدر قائمة البلاد لـ أقوى 30 مصرفًا خليجيًا
أخبار البلد -  

تصدر البنك الأهلي السعودي تقرير مبادرة "أقوى 30 مصرفًا خليجيًا" التي أعلنت عنها "البلاد" مساء الخميس الماضي ، وذلك خلال حفل خاص أقامته بمقر الصحيفة، بحضور رئيس مجلس الإدارة عبد النبي الشعلة، وبمشاركة عدد من المهتمين، يترأسهم رئيس جمعية مصارف البحرين عدنان يوسف.

وضمت القائمة بنكين بحرينيين وهما، البنك الأهلي المتحد، وبنك البحرين الوطني، و سبعة بنوك سعودية، وثلاثة بنوك كويتية، وبنك عماني، وإحدى عشر بنك إماراتي، وستة بنوك قطرية.

واستندت قائمة "البلاد لأقوى 30 مصرفا خليجيا" في العام 2024 على 6 معايير أساسية في عملية التقييم، ضمن 4 تصنيفات تخص العمل المصرفي، وتعتبر جوهرية لقياس أداء أي بنك سواء كان البنك يعمل وفق الأنظمة التقليدية أو وفق الأنظمة الإسلامية، أو يعمل في أنشطة قطاع التجزئة أو قطاع الجملة.

وشكلت لجنة تقييم مستقلة متخصصة يقودها رئيس جمعية مصارف البحرين عدنان يوسف وعدد من الشخصيات المصرفية والاقتصادية المرموقة، تعنى بوضع المعايير المهنية الخاصة بعملية التقييم، وتحديد البنوك التي ستدخل ضمن المنافسة، وذلك بناءً على معطيات عملية التقييم ضمن المعايير الدولية.

وقام فريق "البلاد" الذي تم تشكيله من أجل هذه المبادرة بجهد مضني، أستمر لأشهر بهدف جمع المعلومات حول المصارف المرشحة والتي بلغ عددها 70 مصرفًا من كافة الدول لخليجية، بالإضافة إلى التقارير السنوية الخاصة بها والمنتهية في 31 ديسمبر 2023، وذلك من أجل البدء بعملية حساب نتائج المعايير المنصوص عليها من قبل اللجنة المستقلة، والتي قامت بها مؤسسة "Assure Consulting W.L.L” بكل احترافية وإتقان، بعد ذلك تم عرض هذه النتائج على اللجنة التي قامت بعملية التدقيق على النتائج الأخيرة لهذه المعايير واعتمادها.

كما تم التواصل مع كافة البنوك المرشحة لإبلاغهم أنهم ضمن المبادرة، وتعريفهم عن أهداف المبادرة والتي تضمنت ما يلي؛ إبراز المستوى المتقدم الذي وصلت إليه هذه البنوك ومساهمتها في الاقتصاد الوطني بكل بلد خليجي، وتشجيع المنافسة في القطاع المصرفي الخليجي، ورفع الوعي بالموضوعات والتوجهات الحديثة التي تهمهم والقطاع المصرفي مثل موضوع الرقمنة والاستدامة والتي تدخل ضمن عملية تقييم البنوك المشاركة.

و ضمت مبادرة "أقوى 30 مصرفًا خليجيا" قائمة أخرى موازية لها ذات الأهداف والمعايير، لكنها خاصة بـ "أقوى 5 مصارف لكل دولة خليجية"، حيث تصدر البنك الأهلي المتحد البنوك البحرينية في القائمة التي ضمت كل من وبالترتيب، بنك البحرين الوطني، بنك السلام، بنك البحرين والكويت، مجموعة جي إف إتش المالية.

فيما تصدرت كل من المصارف الآتية، قائمة "أقوى 5 مصارف لكل دولة خليجية"، وهم: بنك "مسقط العماني"، و"قطر الوطني" ، بنك "الإمارات دبي" ، و"الأهلي السعودي"، و"الكويت الوطني".
شريط الأخبار الدفاع المدني تعامل مع حرائق في مناطق متفرقة من المملكة "الجنايات الكبرى": حكم مشدد بحق شخص اعتدى على ابنته جنسيا 120 مرة بالأردن توقعات أن تصل درجات الحرارة الجمعة والسبت إلى 40 مئوية في عمّان تعرف إلى لائحة أجور الأطباء الجديدة في الأردن.. تفاصيل الملك يعزي أمير الكويت بضحايا حريق في إحدى البنايات بمنطقة المنقف صندوق الأمان لمستقبل الأيتام يكرّم فريق"مبادرة الأمل" من طلبة مدرسة الأهلية والمطران قبيل عطلة العيد.. انخفاض أسعار الذهب في الأردن إطلاق 150 صاروخاً من لبنان على شمال إسرائيل.. تسببت في حرائق بـ 15 موقعاً في الجولان والجليل الأعلى القوات المسلحة الأردنية تنفذ إنزالين جويين جديدين لمساعدات استهدفت مواقع جنوب قطاع غزة الأمن: تسيير دوريات مدنية وعسكرية في الأسواق والتجمعات خلال عطلة عيد الأضحى تحديد موعد صلاة عيد الأضحى وأماكن المصليات مهم من البنك المركزي الأردني بشان أسعار الفائدة عمّان .. حريقان كبيران يأتيان على مساحات واسعة مع اشتداد موجة الحر.. الأمن يطلق تحذيرات مهمة للسائقين خطة رقابية لمؤسسة الغذاء والدواء خلال عطلة عيد الأضحى بنك الاتحاد يستعد لقياس التأثير الكربوني للقروض والاستثمارات حماية المستهلك للمُضحين: اختاروا الممتلئة الناعمة ذات الرأس المرفوع لهذه الأسباب يفضل الأردنيون الأضاحي البلدية الصناعة والتجارة: 166 مخالفة منذ تحديد السقوف السعرية للدجاج موجة حر قياسية تضرب عدة دول عربية مع حلول عيد الأضحى - تفاصيل