صادرات صناعة عمان تستعيد النمو وترتفع 2 % بالثلث الأول من العام الحالي

صادرات صناعة عمان تستعيد النمو وترتفع 2  بالثلث الأول من العام الحالي
أخبار البلد -   استعادت صادرات غرفة صناعة عمان، حركة نموها خلال الثلث الأول من العام الحالي 2024، بعد التراجع الذي طالها خلال فترات ماضية ليست بالقصيرة.

وارتفعت صادرات الغرفة خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 2 %، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعة بزيادة صادرات غالبية القطاعات باستثناء ثلاثة، سجلت تراجعا.

وحسب معطيات إحصائية بلغت صادرات الغرفة خلال الثلث الأول من العام الحالي، 2.279 مليار دينار، مقابل 2.225 مليار دينار للفترة نفسها للعام الماضي 2023.

وسجلت 7 قطاعات زيادة في صادراتها بنسبة تراوحت بين 2 % للصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات، و54 % للصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل.

بالمقابل، انخفضت صادرات القطاعات الثلاث الباقية بنسبة تراوحت بين 1 %لصناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية، و35 %للصناعات التعدينية.

واستحوذت دول عربية وأجنبية مجتمعة، على أكثر من نصف صادرات الغرفة خلال الثلث الأول من العام الحالي وهي: الهند والولايات المتحدة الأميركية والسعودية والعراق، مسجلة ما قيمته 1.532 مليار دينار.

ووفقا للمعطيات الإحصائية ارتفعت صادرات الغرفة للولايات المتحدة الأميركية خلال الثلث الأول من العام الحالي، بنسبة 100 %، حيث وصلت لنحو 723 مليون دينار، مقابل 360 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، ما جعلها بمقدمة الدول العربية والأجنبية الأكثر استقبالا لصادرات صناعة عمان.

كما ارتفعت صادرات الغرفة إلى العراق خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 24 %، لتسجل ما قيمته 291 مليون دينار، مقابل 234 مليون دينار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2023.

وزادت صادرات صناعة عمان إلى المملكة العربية السعودية بنسبة 6 %خلال الثلث الأول من العام الحالي، ووصلت لنحو 262 مليون دينار مقابل 247 مليون دينار، للفترة نفسها من العام الماضي.

بالمقابل، تراجعت صادرات الغرفة إلى الهند خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 34 %، منخفضة إلى 256 مليون دينار مقابل 386 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وحسب التوزيع الجغرافي لصادرات الغرفة خلال الثلث الأول من العام الحالي جاءت الدول العربية بالمقدمة بقيمة نحو 945 مليون دينار، فالدول الآسيوية غير العربية نحو 395 مليون دينار، والدول الإفريقية 10 ملايين دينار.

وبلغت صادرات صناعة عمان لدول أميركا الشمالية خلال الثلث الأول من العام الحالي 734 مليون دينار، ودول أميركا الجنوبية نحو 16 مليون دينار، ودول الاتحاد الأوروبي 101 مليون دينار، ودول أوروبية من غير بلدان الاتحاد 42 مليون دينار، وبلدان أخرى بقيمة 36 مليون دينار.

وتوزعت صادرات الغرفة خلال الثلث الأول من العام الحالي على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بقيمة 654 مليون دينار، والتعدينية 449 مليون دينار، والهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات نحو 303 ملايين دينار.

وحسب المعطيات الأحصائية بلغت صادرات قطاعات الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية ما قيمته 254 مليون دينار، والعلاجية واللوازم الطبية 210 ملايين دينار، والجلدية والمحيكات 152 مليون دينار.

وتوزعت باقي صادرات صناعة عمان خلال الثلث الأول من العام الحالي على قطاعات صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية بقيمة 97 مليون دينار، والبلاستيكية والمطاطية نحو 92 مليون دينار، والإنشائية 35 مليون دينار، والصناعات الخشبية والأثاث بقيمة 7 ملايين دينار.

يشار إلى أن غرفة صناعة عمان التي تأسست عام 1962 تضم في عضويتها حاليا 8600 منشأة صناعية، تشغل 159 ألف عامل وعاملة برأسمال يصل لنحو 5 مليارات دينار.
شريط الأخبار الدفاع المدني تعامل مع حرائق في مناطق متفرقة من المملكة "الجنايات الكبرى": حكم مشدد بحق شخص اعتدى على ابنته جنسيا 120 مرة بالأردن توقعات أن تصل درجات الحرارة الجمعة والسبت إلى 40 مئوية في عمّان تعرف إلى لائحة أجور الأطباء الجديدة في الأردن.. تفاصيل الملك يعزي أمير الكويت بضحايا حريق في إحدى البنايات بمنطقة المنقف صندوق الأمان لمستقبل الأيتام يكرّم فريق"مبادرة الأمل" من طلبة مدرسة الأهلية والمطران قبيل عطلة العيد.. انخفاض أسعار الذهب في الأردن إطلاق 150 صاروخاً من لبنان على شمال إسرائيل.. تسببت في حرائق بـ 15 موقعاً في الجولان والجليل الأعلى القوات المسلحة الأردنية تنفذ إنزالين جويين جديدين لمساعدات استهدفت مواقع جنوب قطاع غزة الأمن: تسيير دوريات مدنية وعسكرية في الأسواق والتجمعات خلال عطلة عيد الأضحى تحديد موعد صلاة عيد الأضحى وأماكن المصليات مهم من البنك المركزي الأردني بشان أسعار الفائدة عمّان .. حريقان كبيران يأتيان على مساحات واسعة مع اشتداد موجة الحر.. الأمن يطلق تحذيرات مهمة للسائقين خطة رقابية لمؤسسة الغذاء والدواء خلال عطلة عيد الأضحى بنك الاتحاد يستعد لقياس التأثير الكربوني للقروض والاستثمارات حماية المستهلك للمُضحين: اختاروا الممتلئة الناعمة ذات الرأس المرفوع لهذه الأسباب يفضل الأردنيون الأضاحي البلدية الصناعة والتجارة: 166 مخالفة منذ تحديد السقوف السعرية للدجاج موجة حر قياسية تضرب عدة دول عربية مع حلول عيد الأضحى - تفاصيل