ازدهار التجارة مع الصين ينعش الشركات الروسية

ازدهار التجارة مع الصين ينعش الشركات الروسية
أخبار البلد -  
تضاعفت مبيعات وأرباح الكثير من الشركات الروسية، مستفيدة من الارتفاع الحاد في التجارة مع الصين، منذ تخلي الشركات الغربية عن السوق الروسية، بعد غزو أوكرانيا وفرض العقوبات.

شركة الخدمات اللوجستية الروسية أوراسيا، يقع مقرها قرب نهر أمور، الذي يمثل الحدود بين روسيا والصين، وتعد نموذجاً واضحاً على قطف ثمار التقارب التجاري مؤخراً، بين موسكو وبكين، التي تشتري المزيد من النفط الروسي وتزودها بالسلع، خاصة السيارات والآلات.

وتظهر بيانات التجارة الصينية لعام 2023، أن صادرات السيارات إلى روسيا، كانت أعلى بنحو سبعة أضعاف، مما كانت عليه في عام 2022، مع قفزة بقيمة تلك الصادرات بنحو 10 مليارات دولار.

ومع شراء بكين النفط الروسي بأسعار أرخص، من تلك التي يفرضها المنتجون الآخرون، قفز إجمالي التجارة الروسية الصينية 64%، إلى 240 مليار دولار خلال العامين الماضيين.

هجرة الشركات الغربية

ولفت تقرير لرويترز، إلى توقعات بانتعاش نمو حجم التجارة العالمية إلى 3.3% في عام 2024، بعد تباطؤ متوقع إلى 0.8% في عام 2023.

وقال المدير المساعد لمركز الإصلاح الأوروبي البحثي زاك مايرز، إن الزيادة في التجارة بين روسيا والصين، توضح ببساطة أن العقوبات، تفقد تأثيرها بمرور الوقت، حيث تستغل الدول غير المشاركة، الفرص الاقتصادية المتبقية، عندما تتراجع الشركات الغربية.

وكانت شركات تصنيع السيارات في الصين هي المستفيدة بشكل خاص، من هجرة الشركات الغربية من روسيا، والتي شهدت بيع العديد من شركات صناعة السيارات بسرعة، أصولها ومصانعها بسعر رخيص.

وقفزت حصة الصين في السوق الروسية، من أقل من 10% إلى أكثر من 50%، خلال العامين الماضيين منذ بداية الحرب، التي تسميها روسيا "العملية العسكرية الخاصة".

وتحول الوكلاء الذين كانوا يبيعون نماذج "فولكس فاجن"، و"رينو"، و"ستيلانتس"، إلى العلامات التجارية الصينية، بما في ذلك الشركتان "جيلي"و"شيري".

وقال رئيس المبيعات في وكالة شانجان فلاديسلاف فيرشينين في ميتيشي خارج موسكو: "لا يوجد بديل.. لقد أصبح الأمر مربحا... الصينيون يتأقلمون بسرعة كبيرة".

وارتفعت مبيعات سيارات شانجان في روسيا، إلى نحو 47800 في عام 2023، من 2550 في عام 2022، وفقًا لوكالة أوتوستات التحليلية.

وتظهر البيانات أنها كانت خامس أفضل علامة تجارية للسيارات مبيعًا في العام الماضي، وفي فبراير 2024، كانت ثمانٍ من العلامات التجارية العشر الأكثر مبيعًا للسيارات في روسيا صينية.

شريط الأخبار رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين