هيئة الطاقة تتلقى 879 طلبا للحصول على تراخيص بمختلف القطاعات

هيئة الطاقة تتلقى 879 طلبا للحصول على تراخيص بمختلف القطاعات
أخبار البلد -  

تلقت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، 879 طلبا للحصول على تراخيص في مختلف القطاعات خلال شهر كانون الثاني الماضي، رفضت منها 8 طلبات.

وبحسب بيانات الهيئة، فإن الطلبات المقبولة توزعت بواقع 458 طلبا في المصادر الطبيعية، و173 طلبا في قطاع العمل الإشعاعي والنووي، و55 طلبا في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، و185 طلبا في قطاع النفط ومشتقاته.

وجرى رفض 8 طلبات في قطاع النفط ومشتقاته، توزعت بواقع 5 طلبات لإقامة محطات محروقات لأول مرة، وطلب لإنشاء وكالة لتوزيع أسطوانات الغاز المسال، إضافة إلى طلبي استشارة لإقامة محطة محروقات.

وفيما يتعلق بطلبات المصادر الطبيعية، فإن 428 طلبا كان للحصول على ترخيص أو تصريح لأول مرة، منها 229 رخصة تصدير مواد خام، و179 رخصة استيراد مواد خام، و12 رخصة مقالع، و6 طلبات رخصة تنقيب، وطلبي تصريح مؤقت.

أما طلبات تجديد الرخصة أو التصريح، فكانت 27 طلبا، فيما تلقت طلبي تنازل أو تعديل على الرخصة أو التصريح وطلب إلغاء رخصة أو تصريح.

وفي قطاع العمل الإشعاعي، تلقت الهيئة 173 طلبا، منها 98 طلبات لأول مرة، وتوزعت على 73 طلبا لتصريح استيراد وتصدير عبور، و8 طلبات شخصي، و17 رخصة مؤسسية، فيما تلقت 75 طلبا لتجديد الرخصة أو التصريح.

وفي مجال قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، تلقت الهيئة 55 طلبا توزعت على 43 طلبا لأول مرة، بينها 3 رخص أشخاص عاملين، و39 تصريح محطة شحن عامة، ورخصة محطة شحن عامة, فيما تلقت 11 طلبا لتجديد الرخصة أو التصريح, وطلب تعديل رخصة أشخاص عاملين.

وبحسب البيانات، وافقت الهيئة على 185 طلبا تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته، منها 173 طلبا لأول مرة، توزعت على 141 طلبا لتشغيل منشأة غاز بترولي مسال مركزي، و5 طلبات لإقامة محطة محروقات، وموافقتين لإنشاء وكالة توزيع أسطوانات الغاز المسال، و10 موافقات لاستيراد خزانات وصهاريج غاز بترولي مسال، و15 موافقة مبدئية لاستيراد خزانات وصهاريج غاز بترولي مسال، فيما تلقت 5 طلبات تنازل أو تعديل الرخصة أو التصريح، و4 طلبات تنازل أو تعديل على الرخصة أو التصريح، وطلب إلغاء رخصة, إضافة إلى طلبي استشارة لإقامة محطة محروقات.

يذكر أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية أطلقت في وقت سابق مجلس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعدين؛ لرفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل على النهوض بالقطاع لرفع مؤشراته الاقتصادية بزيادة صادراته بنسبة 10.5 % سنويا للوصول إلى قرابة 5 مليارات دولار عام 2033.

وتعمل الهيئة على إصدار التراخيص اللازمة للتنقيب وحقوق التعدين والمقالع، إضافة إلى وضع أسس فاعلة للاستغلال الأمثل للثروات المعدنية من خلال تقييم وإجراء دراسات فنية لقطاع التعدين وتقديم الإرشاد والمشورة العلمية السليمة للمستثمرين من جميع النواحي الفنية والإنتاجية.

كما تعمل الهيئة على إصدار التراخيص اللازمة للتنقيب وحقوق التعدين والمقالع، إضافة إلى وضع أسس فاعلة للاستغلال الأمثل للثروات المعدنية من خلال تقييم وإجراء دراسات فنية لقطاع التعدين وتقديم الإرشاد والمشورة العلمية السليمة للمستثمرين من النواحي الفنية والإنتاجية كافة.

شريط الأخبار وفيات الاردن اليوم الأربعاء 17/4/2024 النفط يهبط رغم طبول الحرب.. ماذا يحدث؟ على الجميع ربط الأحزمة.. الفيدرالي أخطأ في الحساب حرارة أعلى من معدلاتها الاعتيادية بـ 7 درجات... حالة الطقس ليوم الأربعاء وحتى السبت سلاح الجو الملكي مستمر بطلعاته الجوية المكثفة في سماء الأردن لحماية مجاله الجوي مسيرات “إسرائيلية” تبث أصوات أطفال يطلبون النجدة لاستدراج المدنيين العثور على جثة شخص خمسيني في أم قيس تجارة عمان تحتفي بيوم العلم قرارات جديدة تخص بيع المشروبات الروحية في الأردن أبرز ما جاء في لقاء جلالة الملك ورئيس مجلس الشورى السعودي التقاعد المبكر يفقر المئات ودعوات لتعديلات تشريعية لكبحه شهادات مؤلمة لأسرى غزة.. خلع أظافر وكلاب بوليسية تنهش أجسادهم ومعتقلون تحولوا لهياكل عظمية 9632 جولة تفتيشية أجرتها مؤسسة الغذاء والدواء خلال رمضان ما هو مصير الاقتصاد الأردني في عام 2025؟ مهم من السفارة الأمريكية في الأردن للراغبين بالحصول على تأشيرة إنفراج في ملف معتقلي الرابية ونقابة المحامين تنجح في الإفراج عن المعتقلين بما فيهم اثنين من منتسبيها الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في المفرق شقيقة المصرفي موسى شحادة في ذمة الله تعميم مهم لطلبة الجامعات بشأن الامتحانات الأردن ينفذ 5 إنزالات جوية على شمالي غزة بمشاركة دولية