مفاجأة في موعد خفض الفيدرالي لسعر الفائدة

مفاجأة في موعد خفض الفيدرالي لسعر الفائدة
أخبار البلد -  

مع بيانات التضخم المفاجئة في الولايات المتحدة لشهر يناير، والتي جاءت أعلى مما توقعه الاقتصاديون، دفنت الأسواق عمليًا فرص قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بإجراء أول خفض لسعرالفائدة في العام في الربع الأول، وتضاءل الأمل في أن يتم ذلك أيضًا في شهر مايو.

في باركليز، قبل شهر، اعتقدوا أن خفض أسعار الفائدة أمر ممكن في الربع الأول من عام 2024، على الرغم من أن حالتهم الأساسية تشير إلى شهر مايو. ويتوقع الاستراتيجيون الآن يحدث انخفاض في سعر الفائدة في يونيو.

ولكن بعد هذه الخطوة، يعتقد خبراء باركليز  أن التخفيضات اللاحقة في أسعار الفائدة لن تكون مستمرة هذا العام حيث قالوا: "نتوقع أن تبدأ لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية(FOMC)تخفيضات تدريجية كل اجتماعين من اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بداية من يونيو، مما يجعل هدف الأموال الفيدرالية يصل إلى 4.50-4.75% بنهاية 2024 و3.50-3.75% بنهاية 2025"

ويتزامن الميل نحو أول خفض للفائدة في اجتماع يونيو مع الرهانات الحالية للأسواق. وفقًا لمقياس سعر الفائدة الفيدرالي منInvesting.com، واستنادًا إلى أسعار العقود الآجلة للأموال الفيدرالية، فإنه يعطي احتمالًا أكبر من 65٪ بأن تظل أسعار الفائدة دون تغيير في مايو، في نطاق 5.25-5.50٪.

وبالتالي، تشير معظم رهانات السوق إلى انخفاض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع يونيو.



"هذا يلغي بشكل أساسي خفض شهر مايو الذي افترضناه في تقديرنا الأساسي السابق، مما يعني ضمناً ثلاثة تخفيضات بدلاً من أربعة هذا العام. وذكر باركليز أن هذا يتماشى مع الرسائل الأخيرة التي أشار فيها غالبية المشاركين إلى دورة تخفيضات منهجية وحذرة."

ومن وجهة نظر الاستراتيجيين في بنك الاستثمار البريطاني، فإن الارتفاع الحاد في أسعار المرافق في يناير يؤدي إلى تغيير المخاطر المتمثلة في قيام اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بإجراء تخفيضات أقل هذا العام مما كان متوقعا في السابق.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، يجب أن يظل المستثمرون منتبهين لمحضر اجتماع السياسة النقدية الأول لبنك الاحتياطي الفيدرالي لعام 2024، والذي انعقد في أواخر يناير. يمكن أن يدفع المحضر الأسواق إلى التخلص تمامًا من توقعات تخفيضات مارس والميل نحو إبقاء أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة تاريخيًا حتى يونيو.

وقالت كاتيا جويا أوستوس ولويس لوبيز ساليناس، المحللان في مجموعة جروبو فينانسييرو بانورتي"سينصب الاهتمام على محضر الاجتماع الأخير للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، حيث نأمل أن يتم التأكيد مجددًا على الرسالة الواضحة التي أرسلها جيروم باول وأعضاء آخرون في بنك الاحتياطي الفيدرالي في تدخلاتهم الأخيرة حيث قال: يجب أن نتحلى بالصبر والحذر، ولا ينبغي أن تبدأ دورة التخفيضات قبل أن يكونوا واثقين من أن التضخم يتبع مسارًا مستدامًا نحو هدف 2.0٪".

وعلى نفس المنوال، يأمل الاستراتيجيون في بنك باركليز أن يصر المحضر على رسالة مفادها أن التخفيضات سيتم ربطها باكتساب اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الثقة في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو هدف 2٪.

وقالوا:"من المرجح أن يكون هذا مصحوبًا بعلامات تشير إلى أن الخفض في مارس غير مرجح، مثل المخاوف بين معظم المشاركين بشأن التسعير المبكر لتخفيضات أسعار الفائدة". وأضافوا أن المحضر يجب أن يؤكد أيضًا أن مناقشة التغييرات في سياسة التوازن جرت في يناير وأنه من المقرر إجراء مناقشة أكثر تفصيلاً في مارس.



شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان