الأردن يدرس خيارات البنية التحتية الأنسب للهيدروجين

الأردن يدرس خيارات البنية التحتية الأنسب للهيدروجين
أخبار البلد -  

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الاثنين، على سعي الوزارة بالتعاون مع الشركاء لإعداد البنية التحتية الأنسب لمشاريع الاستثمار بالهيدروجين الاخضر في الاردن.

 

وأشار الخرابشة، في كلمته خلال لقاء المائدة المستديرة الأول للمستثمرين بالهيدروجين الاخضر، بحضور اللجنة الوطنية للهيدروجين الاخضر و ممثلي الشركات المحلية والدولية الموقعة على مذكرات التفاهم في الهيدروجين مع الوزارة، الى أهمية الشراكة الرامية الى تنفيذ مشاريع متخصصة بإنتاج الهيدروجين الاخضر محليا.

 

وسلط الخرابشة الضوء على المميزات التي يتمتع بها الأردن والتي جعلته يحصد المرتبة الأولى بالمنطقة من حيث القدرة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة التي بلغت 27% من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة حتى نهاية العام 2022، بحسب تقرير المؤشر العربي لطاقة المستقبل AFEX لعام 2022 الذي أعده المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

 و ثمن الوزير الحراك الذي تقوده الوزارة بتنفيذ العديد من الأنشطة الرامية الى تصدير الأردن للطاقة الخضراء، تجسيداً للرؤى الملكية وتماشيا مع رؤية التحديث الاقتصادي لجعل الأردن مركزاً  اقليميا لإنتاج وتصدير الهيدروجين.

وأوضح الخرابشة أن الأردن يتجه حاليا نحو اقتصاد الهيدروجين الأخضر بخطوات ثابتة من خلال وضع الاستراتيجية  الوطنية و خارطة طريق الهيدروجين، والمضي في تحديد الإطار التنظيمي والتشريعي المطلوب للاستثمار في هذا المجال، منوها الى أهمية نتائج و مخرجات دراسات خيارات السوق المحلية للهيدروجين الاخضر وسوق التصدير.

وشكر الخرابشة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على الدور الذي يلعبه بالتعاون مع الوزارة في تنظيم الورشة الاولى من نوعها، آملا ان يتمكن الحضور من التوافق على توصيات تمكن الجميع من تنفيذ النموذج الأنسب لمشاريع الاستثمار بالهيدروجين الاخضر محليا.

من جانبها عولت المدير الاقليمي لمنطقة شرق المتوسط في البنك الاوروبي لإعادة الإعمار  والتنمية جرتشين بيري على إمكانات الأردن في توقيعه لعدة مذكرات تفاهم لتطوير مشاريع الهيدروجين، لافته الى مكانة الاردن الجيدة للعب دور رئيسي في سوق الهيدروجين وأن يصبح مركزاً إقليمياً لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، فضلا عن امتلاكه عدة مزايا كانتشار الطاقة المتجددة والموقع الجغرافي وغنى البلاد بالموارد المعدنية.

وأكدت بيري على هدف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ودوره في العديد من الدول ومنها الاردن في تعزيز بيئة التواصل المفتوح وتكوين وجهات النظر المتنوعة لمواجهة التحديات واغتنام فرص تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر في المملكة، و تحقيق خطط الحكومة الأردنية  لإزالة الكربون وزيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 50% و خفض ما نسبته 31% من انبعاثات الغازات الدفيئة بحلول عام 2030.

يناقش لقاء المائدة المستديرة الأول للمستثمرين بالهيدروجين الاخضر إمكانات الانتاج والاستثمار في الهيدروجين و البنية التحتية المشتركة للهيدروجين و فوائد وتحديات خيارات البنية التحتية بهدف الوصول إلى أفضل نموذج أعمال من شأنه تعزيز الاستثمار بالهيدروجين بأسعار منافسة في الأردن.

 

وصلت الى ما هي عليه اليوم. و نتيجة لهذا الإنجاز فقد حقق الأردن وفقاً لتقرير المؤشر العربي لطاقة المستقبل AFEX للعام 2022 المعد من قبل المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة المرتبة الأولى على مستوى الإقليم في نسبة الاستطاعة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء بدون احتساب الطاقة الهيدرومائية.

شريط الأخبار وزارة التربية تعلق بشأن الدوام الرسمي في المدارس الأحد طائرة محولة من مطار الملكة علياء تحط في مطار الملك الحسين بالعقبة الدفاع المدني يخمد حريق 4 "تريلات" بمحافظة العاصمة وزير الاتصال الحكومي ينفي إعلان حالة الطوارئ في الأردن 100 طائرة في طريقها من إيران إلى تل أبيب نتنياهو وزوجته يحتميان بمنزل صديق لديه ملجأ مضاد للصواريخ الأردن يقرر إغلاق أجوائه أمام الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتا حركة الطيران في الأردن "تأثرت" نتيجة التشويش على نظام "جي بي أس" الأردن خاطب دولتين مجاورتين له لإيقاف التشويش في نظام "جي بي أس" الأردنيون يترقبون مواعيد 5 عطلات بفارغ الصبر استراتيجية وطنية لتحويل الأردن لدولة تعدين عام 2033 مشروعان جديدان لإصلاح الطريق الصحراوي الأمن يثني شاب حاول إنهاء حياته في إربد "الغذاء والدواء" تنفذ جولات رقابية في إربد أكثر من 80 ألف زائر دخلوا العقبة خلال عطلة العيد 110 آلاف حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة كندا.. طلبة يغيّرون أسماء 30 مبنى إلى بلدات فلسطينية دمّرها الاحتلال (فيديو) قوات كوماندوز إيرانية تسيطر على سفينة بملكية جزئية إسرائيلية عند مضيق هرمز حريق يلتهم مركزا لصيانة مركبات الهايبرد بمنطقة المقابلين طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً